لو كنت مدير مدرسة

لو كنت مدير مدرسة:
لو كنت مدير مدرسة ابتدائية وكنت في مثل مطلع هذا العام الدراسي الجديد لعملت بعد حمد الله على سلامة المعلمين و عودتهم من عطلتهم بالإجراءات التالية:




1. لو كنت مدير مدرسة: لاجتمعت بمعلمي المدرسة بعد توقيع محاضر استئناف العمل للترحيب بهم و الإطمئنان عليهم و تزويدهم بكل جديد حاثا إياهم على تجديد العهد.
2. لو كنت مدير مدرسة: لأسندت أقسامها إلى المعلمين وفق ما يناسب الواحد منهم، فلا إرضاء لمعلم مع غمط حق تلميذ.
3. لو كنت مدير مدرسة: لراقبت أعمال المعلمين منذ أول يوم و العمل على توجيهها نحو مقاربات الإصلاح و المناهج و الكفاءات.
4. لو كنت مدير مدرسة: لضبطت نظامي التربوي، وعملي البيداغوجي، و أعطيته من الوقت تخطيطا و تنفيذا و تقويما، أكثر من أي وقت.
5. لو كنت مدير مدرسة: لدرست حاجة مدرستي من الحاجات و الخدمات، متصلا بكل من يمكن أن يمدها بيد العون خدمة لأبنائي، مدركا أن التغيير في حاجة إلى تحركات و وقفات، موقنا أن في المجتمع و عند الأفراد الخير الكثير.
6 لو كنت مدير مدرسة: لاجتهدت في تزويد معلمي المدرسة بكل ما يجد في الساحة التربوية و المعرفية حتى ترقى معارفهم و تتحسن أداءاتهم.
7. لو كنت مدير مدرسة: لأشركت معلمي المدرسة في تسيير مؤسستهم، مؤمنا بأن لا قيادة إلا بالتسيير الجماعي ، و لا تحقيق للأهداف إلا بجهودهم فهم ماسكو مقودها، فمنجوها أو هالكوها
8. لو كنت مدير مدرسة: لقمت باستغلال كل الفضاءات لدعم و علاج حاجات المعلم و المتعلم
9. لو كنت مدير مدرسة: لما قتلت هوايات المتعلمين و طمست إبداعاتهم، ففي المدرسة ما يشبع حاجاتهم و ينمي شخصياتهم غير حصص الوحدات التعلمية، أقصد تفعيل الأنشطة اللاصفية من مسرح و موسيقى و رياضة و نوادي.
10. لو كنت مدير مدرسة: لعملت رفقة فريقي التربوي على تحليل النتائج المدرسية بعد كل فصل دراسي حتى نثمن ما يمكن تثمينه و نتفادى ما يمكن تفاديه حاملين ميزان الحق، ميزان الموضوعية و الصدق و الثبات و التميز.
11. لو كنت مدير مدرسة: لا عتبرت أن مختلف المراسلات الواردة إلي تهدف إلي تنظيم شؤون المدرسة و تحسن مردوديتها ، فلا أكتفي بالإطلاع عليها و صفد أوراقها بسلاسل حافظات الأرشيف.
12. لو كنت مدير مدرسة: لاستثمرت حفلات المدرسة في تكريم المتعلمين و تلميع المعلمين.
13. لو كنت مدير مدرسة: لجعلت يوم الدخول المدرسي عيدا لتلاميذ السنة الأولى و قسم التربية التحضيرية حتى تنقش ذكرى تمدرسهم بنفوسهم و عقولهم إلى الأبد.
14. لو كنت مدير مدرسة: لفكرت جليا فيما يمكن أن أضيفه إلى المدرسة هذا الموسم، و ما هي البصمات التي يمكن أن تشهد يوما على أنني قد مررت بها و تقلدت رئاستها.
15. لو كنت مدير مدرسة: لا ستحضرت صور من سبقني إلى تسيير مدرستي، وما هي الآثار الشاهدة على تقصيرهم حتى أتفاداها، أو إنجازاتهم فأتحداها.
16. لو كنت مدير مدرسة: لما تخليت عن وظيفتي التربوية و انصرف شغلي و فكري و جهدي و وقتي إلى غيرها
17. لو كنت مدير مدرسة: لما عملت بنفس الجهود مع انتظار النتائج المغايرة، فهذا من السذاجة كما قال أنشتاين.
18. لو كنت مدير مدرسة: لجددت نية العمل لله حتى تبارك أعمالي و تزكى حسناتي.
19. لو كنت مدير مدرسة: لما نسيت أن مدرستي تحمل اسم شهيد، و ترفرف فوق مدخلها راية، وعلي أن أعمل بوصية الشهيد مصطفى بن بولعيد رحمه الله : عليكم بتقوى الله، و حب الوطن، و ذكرى الشهداء.
20. لو كنت مدير مدرسة: لكنت كما ينبغي ان يكون المدير.

لو كنت مدير مدرسة: لكان الله وحده هو المستعان.

 مقال مهتم برفع الهمم و تحفيز المديرين