لمن يواجه صعوبة في النوم , بعض الأسباب وحلولها

يتقلب العديد منا بين جنبينا في كل ليلة بحثاً عن تلك اللحظة التي نفقد فيها الإدراك ونغط في سبات عميق نريح فيه جميع جوارحنا، ولكن عادة مايعاندهم النوم دون أن يعرفوا سبب ذلك.



 

في التالي أكثر الأسباب التي تسبب في أرق النوم وتقطّعه وأفضل نصائح لحل هذه المشكلة :

-  أحد أهم الأسباب هو النوم في الإنارة / يعتقد العديد من الناس أنه لا ضرر في النوم تحت الإنارة او بإشعار الإنارات المنخفضة كالأباجورات ونحوها إلا أن تلك معلومة خاطئة وذلك لأن الدماغ يظن أنه حان الوقت للاستيقاظ من النوم فيقلل من نسبة مادة الميلاتونين التي تساعد على خفض حرارة الجسم لإشعاره بالنعاس وتساعده في النوم والغدة الصنوبرية في المخ هي المسؤولة عن إفراز هذه المادة التي تتجاوب مع الضوء.

ومن الأضواء التي لها تأثير ولا ينتبه لها الأشخاص ولا ينتبهون لمدى تأثيرها) ضوء التلفاز، أضواء الأجهزة الإلكترونية كالساعات الرقمية و أجهزه الاستقبال) لأن الضوء بشكل عام يحاكي أشعة الشمس لذا فهو يثير حساسية الدماغ اتجاهه.

-  الحركة المفرطة قبل النوم / مثل التمارين الرياضية أو ترتيب البيت ونحوه من النشاطات ذات المجهود العضلي، إن المجهود العضلي يرفع من مستوى الطاقة في أجسامنا مما يزيد عدد نبضات القلب وبالتالي يصعـّب ذلك من النوم السريع مسبباً الأرق وتكرار الاستيقاظ ليلاً في بعض الأحيان.

لذا ينصح بممارسة النشاطات ذات المجهود العضلي كالرياضة والترتيب والغسيل قبل النوم بوقت لا يقل عن ساعتين ونصف الساعة فإن هذا من شأنه المساعدة على النوم أيضاً حيث يكون الجسد منهك والعضلات مرتخيه ونبضات القلب منتظمة.

-  شرب القهوة في أوقات متأخرة / يعتمد العديد من الاشخاص على القهوة في نظام غذائه اليومي سعيا لزيادة التركيز والوعي لديه غير آبه للوقت الذي يشرب فيه القهوة، وقد اثبتت الدراسات أن ما يعادل 3/4 الكافيين الموجود بكوب القهوة يبقى في الجسم لمده عشرة ساعات من وقت شرب القهوة، لذا فإنه لا ينصح بشرب القهوة في الفترة المسائية من اليوم لتجنب مشاكل النوم.

-  ارتفاع او انخفاض درجة حراره الغرفة / يحتاج جسم الإنسان عند النوم أن يكون في جو معتدل مساعد على الاسترخاء فالأجواء الحارة لا توفر بيئة مناسبه لعملية الاسترخاء وذلك ينطبق أيضا على الأجواء الباردة جداً، يعتقد الكثير أنه إن استلقى أمام المكيف سيخلد إلى النوم بسرعه وهذا من الامور الخاطئة في عمليه النوم فضلاً عن كونه خاطئ صحياً حيث أنه مدعاه للإصابة بالعديد من الامراض.

-  تناول أطعمة مليئة بالبروتين قبل النوم / فمن المعروف أن البروتين يحتاج طاقه كبيره من الجهاز الهضمي الذي لا يستطيع هضم هذه الاطعمة بسهولة مما يجعله في حركة مستمرة وهذا الامر يجعل من النوم بسرعه أمر صعب، لذا ينصح بتناول وجبات خفيفة على العشاء تحوي القليل من الكربوهيدرات.

-  النظر للساعة بشكل مستمر عند الاستيقاظ ليلاً / إن الاستيقاظ في الليل بشكل متقطع أمر يصادف الكثير بين وقت وآخر ولكن ما يساعد على استمرار هذا الشيء هو النظر إلى الساعة عند كل مره يستيقظ فيها الشخص لأنه وبذلك يتم إرسال إشارة بيلوجية للعقل الذي يجبرك على أن تستيقظ وتنظر للساعه في الاوقات التي اعتدت الاستيقاظ والنظر للساعه فيها.

-  التدخين في أوقات ما قبل النوم / يعتقد العديد من المدخنين أن التدخين قبل النوم يبعث على الاسترخاء وهذا علمياً أمر خاطئ فإن النيكوتين يعتبر من المواد المنبهة بل ومن المنبهات القوية كالكافيين الموجود في القهوة.

-  التفكير في المشاكل عند الخلود للنوم / تعتبر الوسادة مركز استقبال المشاكل المختلفة عند الكثير من الأشخاص الذين تتأجج عواطفهم تارة وتنخفض تارة أخرى بشكل عشوائي لدى تذكر أحداث معينه أو مشاكل مر بها وهذا الأمر من أكثر الامور التي تجعل من النوم أمر صعب، لذا ينصح بعدم مسايره العقل في أفكاره وتوجيهه نحو امور لا تسبب لك التوتر وابحر فيها إلى أن يغالبك النعاس حيث ان العقل سيسترخي في حال عدم القلق بسبب امور ومشاكل مؤثره على وتيره المشاعر التي بدورها تؤثر على استرخاء الجسم.