لا تستصغر نفسك فأنت مثلهم

أفعالك مرآة نفسك، وكما ترى نفسك تراك الناس، فإن كنت ترى نفسك عظيماً ثق أن الناس سينظرون إليك على أنك شخصٌ عظيم، وإن كنت ترى نفسك وضيعاً فلن تنظر الناس إليك إلا هكذا.



ألاّ تحلم أن تكون كالفيلسوف الفرنسي "كنت" أو تكون عالماً "كأينشتاين و نيوتن" ألا تتمنّى أن تكون موسيقياً بارعاً "كموزارت وبيتهوفن".

ألا تتمنى أن تكون كذلك الطبيب مكتشف البنسلين الطبيب تشارلز بست، أو غيره ممّن خلد التاريخ أسماءهم، في حال كنت ممن يكثرون النقد ستقول الآن أني أتحدث عن أناسٍ من الغرب، والغرب تغيَّر تغيراً كلياً بعد الثورة الفرنسية التي فتحت لهم آفاق العلم والإبداع.

كلامك صحيح تماماً ولكن ما سأعرضه لك الآن عزيزي القارئ نخبة من علماء العرب في العصر الحديث ونبذة عن كفاحهم وإنجازاتهم علّنا نقتدي بهم فنصل بأمتنا إلى مصافي الأمم المتقدمة ونعود إلى مكاننا الطبيعي.

1- الدكتور أحمد زويل:

مصري الجنسية ولد عام 1946م في مدينة دمنهور، درس في مدارس وجامعات مصر وأبدع في حياته الجامعية وكان مثالاً للجد والاجتهاد، حصل على بعثة دراسية نتيجة لتفوقه وسافر إلى الولايات المتحدة وتخصص في فيزياء الليزر وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء، قدم العديد من الدراسات والأبحاث تجاوزت 350 بحث وله العديد من المؤلفات من أهمها علم الأحياء الفيزيائي من الذرات إلى الطب، بالطبع هذه نبذة جداً قصيرة عن هذا العالم العربي.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح العالم أحمد زويل

2- الدكتور عدنان وحود:

عالم سوري من دمشق، ولد عام 1951م  في أسرة فقيرة اعتمدت على عمل والده في عمل النسيج على النول، كان السادس في ترتيب الأخوة الثمان إلا أنّ إصراره بعد الحصول على الثانوية الصناعية في تخصّص النسيج دفعه للسفر إلى ألمانيا في رحلة قاسية من المتاعب والفقر، ولكن كان الحلم دافعاً له، فقط بعد عامين من دخوله الجامعة في ألمانيا حصل على وسام صناعة آلات النسيج وبعدها بقليل سجل براءة اختراع الأولى من نوعها في مجال صناعة النسيج، له العديد من البحوث والمؤلفات في مجال صناعة النسيج.

3- مصطفى مشرفة:

مصري ولد في دمياط في أسرة ميسورة، ولكن لم يلبث حتى انقلب الحال بعد وفاة والده وأعلن إفلاسه، نجح في التغلب على هذه الصدمة وكان الأول على القطر في جميع المراحل الدراسية من الابتدائية وحتى الجامعية، نال بعثة إلى بريطانيا لدراسة الرياضيات التي تتطلب 4 سنوات إلا أنه ونتيجة لإبداعه فقد أنهاها في ثلاث سنوات، حصل على الدكتوراه وهو في سن صغير لم يتجاوز الثلاثين من العمر، هو المبدع الذي نعته الإذاعة الأمريكية على أنه واحد من سبعة علماء في العلم يعرفون أسرار الذرة وقد لقب بأينشتاين العرب.

4- مالك بن نبي:

فيلسوف ومفكر من الجزائر، ولد زمن الاحتلال الفرنسي للجزائر، هو ذاك المبدع الذي ربّته والدته التي اضطرت لبيع أثاث المنزل لتستطيع إكمال تعليم أبنائها، لقد كان مالك بن نبي ذو بصيرة وحكمة نافذة وبرع في مجال الفلسفة الاجتماعية، وكان لتأثره بالثقافة العربية والغربية أثر كبير في صقل هذه المعرفة وتوجيهها نحو القضايا المفيدة للأمة، فاهتم بمشكلة الحضارة والنهضة، وقضايا الثقافة، والاستعمار والتبعية وقد أبدع في هذا المجال وله العديد من البحوث والمؤلفات.

 

تطول القائمة عزيزي القارئ حيث يوجد الكثيرين من المبدعين العرب الذين أبهروا العالم في شتى مجالات العلوم والثقافة والفنون، فهل تطمح أن تكون واحد منهم أو ان تتمثل بهم.

هذا ليس بصعب عليك وأمامك متسع من الوقت، كل ما هو مطلوب منك أن تتسلّح بالجد والمثابرة، وأن تبتعد عن آفة الملل وقلة الصبر، هؤلاء المبدعون كان يومهم عبارة عن أربع وعشرين ساعة مثلنا وعقولهم مثل عقولنا، لكن إصرارهم على النجاح غير إصرارنا فلنعمل على أن نكون مثلهم.




مقالات مرتبطة