كيفية تحديد ما تريديه حقّاً

إليك كيفية تحديد ما تريديه حقّاً:


1. ما الذي قد تفعله بشكل مختلف؟.
أو كيف يمكن أن تتغير حياتك، إذا ربحت مليون دولار في جائزة اليانصيب غدا؟ إذا أصبحت مليونيرا على الفور، ومعفيا من الضرائب، ما الذي قد تفعله بشكل مختلف في حياتك عما تفعله اليوم؟ وما الذي قد تبدأ في فعله ولا تفعله الآن؟ وما الذي ستتوقف عن فعله؟ وما الذي ستفعله بشكل أكثر أو أقل؟ وأين قد تذهب وما الذي قد تود أن تراه؟ وما أول شيء قد تفعله لو حصلت على مليون دولار نقدا بين يديك الآن؟.

إن طرح هذا السؤال على نفسك يساعدك على توضيح ما تريده حقا في الحياة. معظم الناس يعوقون أنفسهم وسرعان ما يبيعون أنفسهم لأنهم يشعرون بأنهم عاجزون أو محصورون ماليا. وبسبب هذا الشعور بالقصور، فإنهم لا يجلسون أبدا ويفكرون فيما يريدونه حقا، فيطورون معتقدات معوقة للذات، ويبدؤون في رؤية أنفسهم كضحايا. وطبقا للدكتور "مارتن سليجمان" من جامعة ولاية بنسلفانيا، فإنهم يطورون لديهم "العجز المكتسب"; فيشعرون بأنهم عاجزون وغير قادرين على تغيير أوضاعهم بسبب عوزهم للمال.

ولكن عندما تسأل نفسك عما قد تفعله لو كان لديك مليون دولار، فإنك في الواقع تسأل عما كنت تفعله لو لم يكن لديك أي مخاوف من الفشل. فإنك تجبر نفسك على أن تقرر الطريقة التي قد تعيش بها حياتك لو كان لديك كل المال الذي تريده حقا. وبتخيلك لنفسك وأنت خال من الهموم المالية، فإن عقلك يصفو وترى ما تريد أن تصبح عليه حقا، أو تمتلكه، أو تفعله في الشهور والسنوات المقبلة.

2. لو أمكنك كتابة سيرتك الذاتية، فما الذي قد تقوله؟
تصور نفسك وقد وصلت إلى نهاية حياتك، وتخيل أنك تكتب سيرتك الذاتية. فلو كان بإمكانك تصميم حياتك مسبقا، وكتابة قصتك الخاصة، فما الذي كنت ستود أن يحدث في حياتك؟ وما نوعية الشخصية التي تريد أن تصبح عليها؟ وما نوعية الأشياء التي تريد إنجازها؟ تخيل أنك تستطيع أن تكتب سيناريو حياتك الخاصة، وإذا لم تكن سعيدا بهذا السيناريو، فبإمكانك تمزيقه وكتابة سيناريو جديد.

وتخيل أنك تستطيع أن تكتب مديح تأبينك، لتتم قراءته لأصدقائك وأقاربك في جنازتك. فما الذي قد تود قوله؟ وما الذي تريد من الناس أن يتذكرونك به بعد أن تموت؟ وكيف تريد أن يتذكرك أهم الأشخاص في حياتك؟

عندما تطرح هذه الأسئلة، وتتخيل كتابة قصة حياتك، أو نعيك الخاص، فإنك تحرر عقلك لرؤية ما هو مهم حقا بالنسبة لك، فتطور "منظورا طويل المدى" وتصبح واضحا بشأن ما تريد إنجازه حقا في حياتك.

3. ما الهدف الرائع الوحيد الذي سوف تجرؤ على وضعه لنفسك إذا عرفت أنك لا يمكن أن تفشل؟
لو كنت تضمن النجاح بشكل مطلق في أي هدف، سواء على المدى القصير أو الطويل، وسواء كان هدفا كبيرا أم صغيرا، فما الهدف الوحيد الذي قد تلزم نفسك بتحقيقه؟

إن عقلك مذهل. وهناك شيء مدهش يحدث بين راسك ويديك. فحقيقة أنك تستطيع كتابة أي هدف بوضوح على ورقة تعني أن لديك القدرة على تحقيقه بطريقة أو بأخرى; فرغبتك الخاصة هي الحد الحقيقي لإمكانياتك. والسؤال الوحيد الذي يجب أن تطرحه هو: "ما مدى شدة رغبتك في ذلك؟".

إن قدرتك على تحديد هدف واحد عظيم قد تجرؤ على إلزام نفسك بتحقيقه لو كان النجاح مضمونا بالنسبة لك، غالبا ما تكون أفضل مؤشر لهدفك الرئيسي المطلق. وهذا هو الهدف الوحيد الذي تصمم على تحقيقه والذي من الممكن أن يكون له أكبر تأثير إيجابي على حياتك.

4. ما الذي تحب فعله حقا، سواء في المنزل أو في العمل؟
ما الذي يمنحك أعظم شعور بالأهمية؟ وما الإنجازات التي تعطيك أعظم إحساس بالإنجاز والإشباع؟ ولو كان بإمكانك فعل شيء واحد فقط طوال اليوم، فما المهمة الوحيدة أو النشاط الوحيد الذي قد يمثل هذا الشيء؟

لقد اكتشف علماء النفس أن الأنشطة التي تمنحك أعظم مشاعر احترام الذات هي في العادة المهام أو الأنشطة التي تناسبك بشكل مثالي كعمل في الحياة. فسوف تحب دائما فعل الأشياء التي –على الأرجح- لديك مواهب وقدرات طبيعية تمكنك من القيام بها بشكل جيد للغاية. ويعد تنظيم حياتك والأنشطة التي تدور حولها مواهبك وقدراتك الخاصة هو السر في تحقيق قمة الأداء والإنجاز العالي. وعندما تعثر على العمل أو الوظيفة التي تلبي من خلالها مهاراتك الخاصة احتياجات الموقف، فإنك سوف تحقق المزيد من التقدم في العامين المقبلين عما حققته في عشر سنوات من العمل في أي شيء آخر.

5. ما أهم ثلاثة أهداف في حياتك الآن؟
استخدم أسلوب القائمة السريعة. خذ قلما وامنح نفسك ثلاثين ثانية لتكتب بسرعة إجابتك عن هذا السؤال. فعندما تكتب أهم ثلاثة أهداف لديك بهذا الأسلوب، ستكون إجابتك دقيقة كما لو كانت لديك ثلاثون دقيقة أو ثلاث ساعات; حيث يطرح عقلك الباطن جميع الأهداف الثانوية، وسوف تطفو أهدافك أو غاياتك المهمة إلى سطح عقلك وتظهر على الورقة التي أمامك.

وعندئذ يمكنك أن تسأل: "ما أهم ثلاثة مخاوف أو قلاقل في حياتي الآن؟"، وامنح نفسك ثلاثين ثانية لتدون إجابتك.

وبمجرد أن تجيب عن كلا السؤالين، ستكون لديك صورة لحياتك الحالية; فهذه الإجابات سوف تخبرك بالكثير عن نفسك. أولا: ستكون أهم ثلاثة أهداف لديك تقريبا دائما هدفا ماليا، وهدفا صحيا، وهدفا في العلاقات الاجتماعية. ثانيا: ستكون أهدافك الثلاثة تقريبا دائما حلولا للمخاوف والقلاقل الثلاثة الخاصة بك. وفي معظم الحالات، ستكون أهدافك الثلاثة هي الوجه الآخر للعملة من مخاوفك الثلاثة-ويمكنك حل مشكلاتك من خلال تحقيق أهدافك.