كيفية الاستيراد من الصين: دليل شامل

يعد الاستيراد من الصين بمثابة منجم من الفرص لرواد الأعمال والشركات على حد سواء؛ ومع ذلك، يمكن أن تكون عملية الاستيراد من الصين معقدة، وتتضمن إجراءات كثيرة ومختلفة، كلوجستيات الشحن، وتدابير مراقبة الجودة.



تهدف هذه المقالة إلى تقديم دليل شامل حول كيفية الاستيراد من الصين بنجاح، بما في ذلك الطرق والمنصات التي يمكنك استخدامها للاستيراد من الصين.

الاستيراد من الصين

المرحلة الأولى، البحث وتجميع المعلومات:

1. تحديد المنتجات:

الخطوة الأولى هي تحديد المنتجات التي تريد استيرادها؛ قم بإجراء أبحاث السوق لدراسة الطلب على هذه المنتجات في السوق المستهدف قبل البدء باستيرادها.

2. تحديد المورد:

استخدم منصات مثل Alibaba أو Global Sources أو قم بحضور المعارض التجارية في الصين للعثور على موردين موثوقين؛ قم بالتحقق من موثوقيتهم من خلال البيانات الموجودة على تلك المواقع ثم من خلال اجراء تواصل أولي معهم.

3. كن على دراية بالمصطلحات الفنية:

إذا كنت تستورد منتجات تقنية أو متخصصة، فتأكد من فهمك للمصطلحات الفنية الخاصة بهذه الصناعة، سيساعدك هذا على التواصل بشكل أكثر فعالية مع الموردين.

المرحلة الثانية، تحديد طريقة الاستيراد من الصين المناسبة لك:

1. الاستيراد المباشر:

في هذه الطريقة، تتعامل مباشرة مع الشركة المصنعة أو المورد، هذه الطريقة مناسبة للشركات التي لديها القدرة على التعامل مع جميع جوانب الاستيراد، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والتخليص الجمركي.

2. الاستيراد من خلال وكيل (شركة استيراد):

إذا كنت جديداً في مجال الاستيراد أو تفضل التركيز على جوانب أخرى من عملك، يمكنك حينها الاستعانة بوكيل استيراد، بحيث يتعامل مع كل شيء بدءاً من تحديد المورد وحتى لوجستيات الشحن وتتفرغ أنت لأعمال البيع والتوزيع والتسويق.

3. الشراء أونلاين:

توفر منصات مثل Alibaba سوقاً للبيع بالجملة حيث يمكنك شراء البضائع بكميات كبيرة، تعتبر هذه الطريقة سهلة ولكنها تتطلب العناية الواجبة لضمان جودة المنتج.

مواقع الاستيراد من الصين:

1. علي بابا:

يعد موقع علي بابا أكبر منصة B2B للتجارة العالمية، يمكنك الحصول على مجموعة واسعة من المنتجات والموردين في الموقع.

2. Global Sources:

منصة B2B أخرى متخصصة في مساعدة الشركات في العثور على الموردين في الصين ودول آسيوية أخرى.

3. DHgate:

هذه المنصة مناسبة للطلبات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتقدم مجموعة واسعة من المنتجات.

4. Made-in-China:

تركز هذه المنصة على الآلات والمستلزمات الصناعية ولكنها تقدم أيضًا مجموعة من المنتجات الأخرى.

5. 1688:

هذا هو السوق المحلي علي بابا، إنه باللغة الصينية، لكن تستطيع استخدام أدوات الترجمة للتنقل في الموقع، غالباً ما تكون الأسعار أقل، لكنك ستحتاج إلى التعامل مع الشحن الدولي بنفسك أو من خلال وكيل شحن في الصين.

المرحلة الثالثة، بدء عملية الاستيراد من الصين:

بوصولك إلى هذه المرحلة فقد قمت بتحديد طريقة الاستيراد من الصين، التواصل مع الموردين والحصول على عروض أسعار، التفاوض، اختيار مورد معين، دفع العربون والإتفاق على آلية التنفيذ والدفع؛ وهنا بعض الخطوات والنصائح لإتمام عملية الاستيراد بنجاح:

1. مراعاة التواصل الفعال:

نظراً لأن الموردين يتحدثون الصينية مع الإنجليزية المبسطة، فإن التواصل الفعال أمر بالغ الأهمية. إذا كنت لا تجيد اللغة الصينية، فكر في الاستعانة بمترجم، وتأكد من أن المترجم يفهم المصطلحات الفنية المتعلقة بمنتجاتك لضمان التواصل الصحيح والفعال، واذا كان التواصل باللغة الإنجليزية فاستخدم لغة انجليزية مبسطة وواضحة مع استخدام الصور والعينات ليكون التصور أكثر وضوحاً.

2. رقابة الجودة والفحص:

قبل شحن البضائع، قم بإجراء فحص ما قبل الشحن للتأكد من أنها تلبي المعايير المتفق عليها، يمكنك فعل هذا بنفسك أو الاستعانة بشركة فحص موثوقة مثل شركة طريق الحرير للفحص.

3. الشحن والخدمات اللوجستية:

اختر طريقة الشحن الأكثر فعالية من حيث التكلفة — جواً أو بحراً؛ يمكنك التواصل مع شركة شحن من الصين طريق الحرير للشحن، حيث تقدم خدمات الشحن من الصين شاملة التخليص الجمركي والنقل الداخلي حتى باب مستودعك.

المرحلة الرابعة، خطوات ما بعد الاستيراد:

في حال استخدمت خدمات شركة تجميع الشحنات في الصين ففي الغالب ستنوب عنك بكثير من الأعمال مثل الفحص الأولي لشحنتك، وكذلك التخليص الجمركي للبضائع، أما في حال قام المورد بشحن البضائع أو قامت شركة من الشركات بشحن بضائعك فستحتاج لما يلي:

1. التخليص الجمركي:

بمجرد وصول البضائع، سوف تحتاج إلى التخليص الجمركي، ويتضمن ذلك تقديم جميع المستندات المطلوبة ودفع أي رسوم أو ضرائب استيراد.

2. تأكيد الجودة:

بعد التخليص الجمركي، قم بإجراء فحص آخر للجودة للتأكد من أن المنتجات تلبي معاييرك.

3. تسويق المنتجات:

الآن، يمكنك البدء في تسويق المنتجات وبيعها وتوزيعها.

4. تقييم تجربة الاستيراد:

أخيراً؛ استعد لتقييم تجربتك، قم بالتحسين والتطوير ومن ثم أعد دورة الاستيراد مرة بعد مرة مع التطوير والتحسين المستمر.

في النهاية:

يمكن أن يكون الاستيراد من الصين مشروعًا معقدًا ولكنه مجزٍ. من خلال فهم الأساليب والمنصات المختلفة المتاحة، والتركيز على التفاصيل مثل جودة المنتج، ولوجستيات الشحن، والامتثال للوائح الخاصة بدولتك، يمكنك جعل عملية الاستيراد أكثر سلاسة وربحية.




مقالات مرتبطة