كيفية استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر

بكل تأكيد تستطيع استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر أو اسم المستخدم، فإذا لم تستطيع الحصول على رموز التحقق، فجرب تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل إن لم تكن قد سجلت الدخول في الفترة الأخيرة، أو قم بترقية الحسابات النشطة إن كنت مسؤولاً فقط، فإن لم تستطع، فيجب عليك استرداده، ومن ثمَّ إعادة استخدام الخدمات مثل (Gmail) والصور و(Google Play)؛ لذا نستعرض إليك التفاصيل.



استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر:

تستطيع استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر، فإذا سجلت الدخول على جهاز آخر غير الجهاز الذي تستخدمه في الوقت الحالي لاسترداد الحساب، فحاول استرداد حسابك ثانية عبر الجهاز الذي سجلت الدخول عليه، كما يساعدك على الوصول إلى حسابك الاستمرار في تسجيل الدخول وإضافة معلومات الاسترداد والحفاظ على تحديث معلومات الاسترداد، ففي حال كنت تستخدم ميزة التحقق بخطوتين، تستطيع إضافة نسخ احتياطية ليوفِّر لك مزيداً من الطرائق للتحقق من هويتك.

خطوات استرداد حساب جيميل:

في حال أردت استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر، سيُطلب منك بعض الأسئلة للتحقق من أنَّه حسابك، ويجب عليك الإجابة عنها بأفضل ما يمكنك؛ لذا اتبع ما يأتي:

  1. انتقل إلى صفحة استرداد الحساب بالنقر على الرابط، ثمَّ أدخل اسم المجال الذي تستخدمه لحسابك.
  2. اضغط على خيارات استرداد البحث.
  3. حدد أنا مستخدم ولا أستطيع الاتصال بالمسؤول، واضغط على زر متابعة.
  4. أكِّد تفاصيلك وأعد الضغط على زر "متابعة".
  5. بعد إتمام الخطوات السابقة، تنشئ جوجل رقماً مرجعياً للدعم، ثمَّ ترسله إلى عنوان بريدك الإلكتروني.
  6. اتبع التعليمات للمساعدة على التحقق من ملكيتك للمجال؛ إذ تحتاج إلى إضافة سجل (CNAME) أو سجل (TXT) إلى سجلك (DNS) في مضيف مجالك، وإن لم تكن متأكداً من هوية مضيف نطاقك، فانتقل إلى تحديد مضيف نطاقك.
  7. بعد أن تضيف سجل (CNAME) أو (TXT) اضغط على التحقق ثانية.
  8. قد يستغرق نشر سجل نظام أسماء النطاقات نحو 24 ساعة، فإن كان بعدها التحقق من حالة سجل (DNS) قد تم نشره باستخدام أحد بعد تحديث سجلك (DNS) بنجاح، فعد إلى النموذج لإكمال طلبك.
  9. حدد طلب ترقية المستخدم (مستحسن)، واضغط على زر إرسال الطلب.
  10. ستتواصل (Google) مع المسؤولين الحاليين، فلو كانوا غير نشطين وغير مستجيبين، تقوم بالترويج لحسابك، كما قد تختار أن تقوم جوجل بتزويد المسؤولين الحاليين بمعلومات الاتصال الخاصة بك.
  11. تحقق من مجلد الرسائل بحثاً عن رسالة جوجل، ثم أدخل كلمة المرور أو رموز التحقق في مكانها، وإن لم تجدها، فتحقق من مجلد الرسائل غير المرغوب فيها أو البريد غير الهام بحثاً عن رسالة بريد إلكتروني بعنوان "استعلام دعم Google".
  12. أدخل الرمز لينقلك إلى خطوة إعادة كتابة كلمة السر.

Account recovery

نصائح لنجاح استرداد حساب جيميل:

إليك بعض النصائح لنجاح عملية استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر:

  1. حاول مرة أخرى في حال حاولت استرداد حسابك وتلقيت رسالة "تعذر على Google التحقق من أنَّ هذا الحساب يخصك".
  2. أجب عن أكبر عدد ممكن من الأسئلة، وحاول ألا تتخطى أي سؤال، وإن لم تكن متأكداً من إجابة ما، فأجب بأفضل تخمين لديك بدلاً من الانتقال إلى سؤال آخر.
  3. استخدم جهازاً وموقعاً مألوفين، فلو استطعت استخدم جهاز حاسوب أو هاتفاً أو جهازاً لوحياً سجلت دخولك منه مرات عدة.
  4. استخدم نفس المتصفح الذي كنت تستخدمه عادةً، مثل (Chrome) أو (Safari) أو غيرهما.
  5. احرص على الموقع الذي تكون فيه عند تسجيل الدخول عادةً، مثل المنزل أو العمل.
  6. كن دقيقاً عند الإجابة عن كلمات المرور وإجابات أسئلة الأمان، فهي تفاصيل هامة جداً؛ لذا يجب تجنُّب الأخطاء المطبعية والانتباه إلى الأحرف الكبيرة والصغيرة.
  7. أدخل أحدث كلمة مرور تتذكرها في حال طُلب منك آخر كلمة مرور تتذكرها، وإن لم تتذكر آخر كلمة مرورك، فاستخدم كلمة مرور سابقة تتذكرها، لكن كلما كانت أحدث كان ذلك أفضل، وفي حال لم تستطع تذكُّر أيَّة كلمات مرور سابقة بثقة، فاعتمد أفضل تخمين.
  8. اعتمد على أفضل تخمين في حال طُرح عليك سؤال أمان وأنت لا تتذكر الإجابة، ففي حال تعرَّف جوجل إلى الإجابة، ولكنَّك لم تستطع استرداد حسابك في المحاولة الأولى، فغيِّر بعض أحرف الإجابة من الإجابة.
  9. أدخل العنوان الذي أضفته إلى حسابك إذا طُلب منك إدخال عنوان بريد إلكتروني تستطيع التحقق منه الآن.
  10. ضمِّن تفاصيل مفيدة إن سُئلت عن سبب عدم تمكُّنك من الوصول إلى حسابك، مثل: أنت مسافر، وتلقَّيت رسالة خطأ محددة، وتعتقد أنَّ حسابك تعرض للاختراق بسبب برامج ضارة أو لسبب آخر، ولقد غيرت كلمة مرورك الأسبوع الماضي ولا يمكنك تذكُّرها.

في حال تطابق وصفك مع المعلومات المتوفرة لدى جوجل، يساعد هذا التشابه على الاسترداد.

accounts.google.com

الجدير بالذكر أنَّه قد لا تنجح الخطوات إذا كنت تستخدم حساباً من خلال عملك أو مدرستك أو غير ذلك، وهذا يستوجب التحقق مع المسؤول للحصول على المساعدة.

إقرأ أيضاً: طرق استرجاع حساب جيميل gmail

استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر:

تستطيع استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر أو اسم المستخدم من خلال اتباع أحد الخيارات الآتية بحسب ما أضفت:

  1. إذا كنت قد أضفت رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني لاسترداد الحساب، تستطيع طلب رمز تحقُّق على رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني، ثم إدخاله في المكان المخصص له.
  2. أما إذا لم تقم بإعداد معلومات استرداد البريد الإلكتروني أو الهاتف، تستطيع استرجاع حساب جيميل من خلال الاسترداد بمساعدة الدعم.
  3. في حال فشل ذلك، تستطيع استخدام الاسترداد المدعوم، شرط تقديم دليل على ملكية اسم المجال والبيانات داخله.

شاهد بالفديو: 10 نصائح تحفظ خصوصيتك على الإنترنت

الاسترداد المدعوم لحساب جيميل:

  1. بعد المرور بتدفق الاسترداد التلقائي، اضغط على الاتصال بالدعم على هذه الشاشة ليتم توجيهك إلى (Apps Admin Toolbox).
  2. أدخل عنوان بريد إلكتروني تستطيع الشركة التواصل معك من خلاله، ثم اضغط على زر "متابعة".
  3. اتبع التعليمات لتساعدك على التحقق من ملكيتك للمجال، فقد يُطلَب منك إضافة سجل (CNAME) أو سجل (TXT) إلى سجلك (DNS) في مضيف المجال، في حال لم تكن متأكداً من هوية مضيف نطاقك، فانتقل إلى تحديد مضيف نطاقك.
  4. بعد أن تقوم بإضافة سجل (CNAME) أو (TXT)، اضغط على خيار التحقق مرة أخرى.
  5. قد يستغرق نشر سجل نظام أسماء النطاقات نحو 24 ساعة.
  6. بعد تحديث سجلك (DNS) بنجاح، عد إلى النموذج لإكمال طلبك.
  7. حدد طلب إعادة تعيين كلمة المرور، ثم اضغط على خيار إرسال الطلب.
  8. بعد إرسال طلبك يتصل بك فريق الدعم لمعرفة الخطوات التالية، وأحياناً قد تحتاج إلى تقديم تحقق إضافي للتأكد من منح الوصول فقط للمالك الشرعي للحساب.

في حال كنت مستخدماً ولن تستطيع الاتصال بالمسؤول، تستطيع ترقية حساب المستخدم إلى دور المشرف المتميز مع إثبات ملكية النطاق.

متى يتم الرد على طلب استرداد حساب جيميل؟

بعد أن تقدِّم طلب استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر، سيحتاج الرد إلى ساعات أو حتى أيام عدة، بالاعتماد على مجموعة من عوامل الخطر.

  1. لو أضفت مزيداً من الأمان إلى حسابك باستخدام إعداد التحقق بخطوتين، فقد يحتاج الرد على طلبك لفترة أطول.
  2. إذا استطعت الوصول إلى طريقة أخرى للتحقق من هويتك في أثناء التأخير، مثل الجهاز الذي تسجل الدخول منه عادةً، تستطيع اتباع الخطوات لاسترداد حسابك ثانية، ومن ثمَّ تكون لديك فرصة أفضل لاسترداد الحساب أو استعادته بشكل أسرع.
  3. في حال حدوث تأخير ورأيت رسالة مفادها أنَّ حسابك محمي بتعليق أمان، فهذا التأخير ناجم عن وقت تقديم طلب الاسترداد ووقت معالجته، ففي حال وجود شيء غير عادي في الطلب، فالتأخير يساعد على حماية حسابك.

تُستخدَم معلومات الاسترداد وغيرها من المعلومات التي قدَّمتها لإعلامك بأنَّه تم تقديم طلب استرداد الحساب، فلو حاول شخص آخر الوصول إلى حسابك، فسيكون لديك الوقت الكافي لرفض الطلب وتأمين حسابك.

إقرأ أيضاً: كيف تقوم بتغيير كلمة مرور بريدك الالكتروني جيميل Gmail

نصائح بعد استرجاع حساب جيميل:

اتبع هذه النصائح لجعل حسابك أكثر أماناً وتجنب حالة نسيان كلمة السر بعد استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر:

  1. اسمح لمدير كلمات المرور أن يتذكر كلمة مرورك.
  2. استخدم متصفحك أو أيَّة أدوات أخرى للمساعدة على تذكُّر كلماتك المرور.

في الختام:

الجدير بالذكر أنَّه بعد نجاح طلب استرجاع حساب جيميل بعد نسيان كلمة السر، سيُطلَب منك إعادة تعيين كلمة مرورك، فاختر كلمة مرور قوية لم تستخدمها أبداً مع هذا الحساب.




مقالات مرتبطة