كيفية استخدام تأثير زيجارنيك لتحسين حياتك

تأثير زيجارنيك (The Zeigarnik Effect) هو ظاهرة يميل فيها الناس إلى تذكر المهام غير المنجزة بشكل أفضل من المهام المكتملة.



لهذه الظاهرة النفسية البسيطة تأثير كبير في تحسين الذات؛ إذ بإمكانك تحسين حياتك بطرائق متعددة بواسطة فهمك كيفية استخدام تأثير زيجارنيك، مثل:

  1. تحسن القدرة على التذكُّر.
  2. زيادة الدافع.
  3. تجنُّب التسويف.
  4. إحراز نتائج أفضل في الاختبارات.
  5. زيادة الإنتاجية.

سنشرح في هذا المقال تأثير زيجارنيك بالتفصيل، وكيف يمكنك استخدامه لتحسين حياتك، لنبدأ بإلقاء نظرة عميقة على التفاصيل وراء اكتشاف هذا السلوك.

ما هو تأثير زيجارنيك (The Zeigarnik Effect)؟

تأثَّرت الدكتورة بلوما وولفونفا زيجارنيك (Bluma Wulfovna Zeigarnik) في أثناء تناولها الطعام في مطعم مع أصدقائها في العشرينيات من القرن الماضي بطاقم الخدمة، وقدَّرته على تذكُّر الطلبات الطويلة والمعقدة من الزبائن بسهولة، ولكنَّهم لم يستطيعوا تذكُّر أيِّ تفاصيل عما طلبه الناس بمجرد سداد الطلبات، فكان الأمر كما لو أنَّهم تمسَّكوا بهذه المعلومات بإحكام ليتركوها وينسوها بمجرد تمرير الطلب إلى المطبخ.

استمرت زيجارنيك بدراسة هذا الاتجاه النفسي بنشاط لتواصل اكتشاف أنَّ الأشخاص يميلون أكثر إلى تذكُّر المهام التي ما تزال قيد التنفيذ تذكراً أفضل من المهام التي اكتُملت.

يطوِّر عقلك ضغطاً خاصاً بمهمة معينة بمجرد أن تبدأ بها، ممَّا يسهل عليه تذكُّر أيِّ معلومات ذات صلة؛ فإذا قُوطعت في أثناء العمل أو نَحَّيتَ المشروع جانباً لمدة من الوقت، فسيظل الضغط قائماً؛ ممَّا يعني أنَّك ما تزال قادراً على الوصول بسهولة إلى المحتوى ذي الصلة، ومع ذلك تتحرر من هذا الضغط المعرفي بمجرد الانتهاء من المهمة.

غالباً ما تحفِّزك الأفكار واسعة الانتشار التي تواجهها المتعلقة بالمهام غير المكتملة على العودة، وإكمال المهمة، وإن حاولت الانتقال إلى القيام بشيء آخر؛ فإنَّ العمل غير المكتمل يمكن أن يُرسل أفكاراً تتطفَّل عليك، وتستمر في إزعاجك حتى تعود للقيام بالمهمة.

فكِّروا في كيفية استخدام شركات التسويق تأثير زيجارنيك لتحفيز المستهلكين.

إنَّك رأيت بالتأكيد إعلانات في الإنترنت لم تستطع أن تقاوم النقر عليها ومشاهدتها، تعدُّ الإعلانات التي تستخدم مبدأ طُعم النقرة "click bait" من الطرائق الفعالة التي تتبعها الشركات لجذب انتباه المستهلكين؛ وتحديداً في مجتمع يتنافس فيه الجميع ليحظوا بوقتك.

فعلى سبيل المثال: إذا كنت تعرف شخصاً يشخر - الأمر الذي قد حصل على الأرجح - فمن المحتمل أن تنقر على الرابط الخاص بالإعلان للعثور على الحلِّ.

لنلقِ نظرة على الاختلاف الرئيسي بين الإدمان على مشاهدة نتفلكس Netflix، وغيرها من منصات البث الأخرى؛ ففي أثناء استخدامك لنتفلكس يصبح بين يديك عروض كاملة يمكنك مشاهدة حلقاتها مشاهدة متتالية مرة واحدة، ولكنَّك قد تجد صعوبة في تذكُّر ما حدث بعد شهر من إنهاء المسلسل.

أمَّا بالنسبة إلى منصات البث الأخرى، فستجعلك طبيعة العرض التي تعتمد على الحلقات التي تُبث بين مدة زمنية وأُخرى، والنهايات التي تحبس الأنفاس تفكر في الأمر كثيراً من أسبوع لآخر؛ لأنَّها ستصبح واحدة من المهام غير المكتملة، والتي تتطلب استنتاجاً في ذهنك.

شاهد بالفيديو: 9 قواعد أساسية لزيادة الإنتاجية في العمل

كيف يمكن لتأثير زيجارنيك تحسين حياتك؟

إذاً، كيف يمكنك استخدام تأثير زيجارنيك لتحسين حياتك؟ لنلقي نظرة:

1. الحصول على ذاكرة أفضل:

أعطى بحث زيجارنيك علماء النفس الآخرين نظرة ثاقبة عن كيفية عمل الذاكرة، فعادة عندما تتلقى المعلومات تُخزن في الذاكرة الحسية لفترة قصيرة من الوقت، وقد تظلُّ المعلومات في ذاكرتك قصيرة الأمد إذا كنت تولي اهتماماً خاصاً بها، وقد تُنسى معظم هذه المعلومات في وقت قريب؛ إلا أنَّها يمكن أن تتطور لتنتقل إلى ذاكرتك طويلة الأمد إذا كنت تتدرب، وتُعيد هذه المعلومات بنشاط.

هل تتذكر الضغط المعرفي الذي ذكرناه سابقاً، والذي يسمح لك بسهولة باسترداد المعلومات المتعلقة بمهمة غير مكتملة؟ بينما تستمر في تلخيص المعلومات الموجودة في رأسك، يدفعك هذا التوتر إلى استخدام مزيد من الطاقة العقلية حتى تتمكن من الاحتفاظ بها في الجزء الأمامي من الدماغ.

هذا يعني أنَّ تأثير زيجارنيك يدعم فكرة أخذ فترات راحة، أو أن يُقاطع نشاطك في أثناء العمل على مشروع ما؛ لأنَّ ذلك يساعد على زيادة قدرتك على الاحتفاظ بالمعلومات.

لنفترض أنَّك تدرس للاختبار؛ فمن الأفضل توسيع نطاق عملية التعلم لتشمل جلسات دراسية متعددة بدلاً من محاولة تعلُّم المعلومات كلِّها في الليلة التي تسبق الامتحان، سيُجدي تأثير زيجارنيك نفعاً عند اتباعك لهذه الطريقة؛ لأنَّ التوتر الناتج عن الدروس غير المكتملة يساعدك في أثناء الاختبار على تذكر ما تعلمته.

إقرأ أيضاً: 10 طرق لتحسين وتقوية الذاكرة وتجنب فقدانها

2. تعزيز الدافع:

سيساعدك وجود بعض الأهداف الطويلة والقصيرة الأمد غير المكتملة على البقاء متحفزاً، فإذا كان لديك هدف في ذهنك تريد تحقيقه، فستظل تفكر في هذا الهدف حتى يكتمل، وإن كنت تعمل على شيء لا صلة له به على الإطلاق، فإنَّ ظهور الأفكار المتطفلة ظهوراً روتينياً في ذهنك سيجعلك ترغب أكثر في تحقيق الأهداف.

تشغل المهام غير المكتملة التي حددتها بوصفها أهدافاً شخصية مساحة كبيرة في عقلك، وتستهلك مواردك العقلية، وهذا قد يجعلها تُزاحم المهام الأخرى التي تؤديها في حياتك، ولأنَّ عقلك يظنُّ أنَّ المهام غير المكتملة هامة؛ فإنَّ هذه الأفكار ترفض التوقف حتى تكمل المهمة.

لذلك عندما تحتاج إلى دافعٍ إضافي لتحقيق هدف ما حاول العمل عليه بتقسيمه لأجزاء صغيرة؛ إذ ستساعدك هذه المهام البسيطة على التأكُّد من أنَّك ستستمر بتلقي هذه الأفكار المتطفلة المتعلقة بهدفك إلى أن تُحقق بالفعل.

إقرأ أيضاً: علم النفس التحفيزي: سر قوة الدافع

3. الحد من المماطلة:

إنَّ انتظار الأشخاص حتى اللحظة الأخيرة لإرسال ضرائبهم بالبريد أو إكمال مشروع قبل موعده النهائي ليس أمراً غير مألوف، ولكنَّ التأجيل لا يسبب التوتر فحسب؛ بل يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ارتكاب أغلاط جراء عملك بتسرع، وربما نتائج سيئة في مراجعات الأداء.

في حال كنت تأخذ تأثير زيجارنيك في الحسبان، فمن المرجح أنَّك ستتخذ الخطوة الأولى لإكمال مهمة قبل وقت طويل من الوقت المحدد، ويشمل هذا المهام البسيطة أيضاً، وستجد أنَّك بعد أن تبدأ المشروع، ستواصل التفكير في العمل غير المكتمل حتى يُنجز، وإنَّ كلَّ خطوة صغيرة تخطوها للعمل في المشروع تقربك من اكتماله، الأمر الذي سيمنحك الدافع الذي تحتاجه لإنهاء المشروع، وسيحرر أيضاً قدرتك العقلية، ممَّا يسمح لك ببدء العمل في مهام أخرى.

شاهد بالفيديو: 10 طرق للتغلب على المماطلة والتخلص منها

4. زيادة الإنتاجية:

ألقت دراسات أخرى أجراها عالم النفس الاجتماعي روي بالماستر (Roy Baumeister) الضوء على كيفية تأثير زيجارنيك في زيادة إنتاجيتك؛ فوجدت بعض الدراسات أنَّ الأشخاص يواجهون صعوبة في بدء مهام جديدة في حال كانت لديهم مهام غير مكتملة تشغل عقولهم.

طلب الباحثون- لمعالجة هذا الأمر- من المشاركين كتابة خطط محددة لإكمال مهمتهم الأولية في تاريخ لاحق، وقد أدت كتابة المهمة على هذا النحو إلى زوال التشتت، والأفكار المتطفلة المتعلقة بالمهام غير المكتملة.

يمكن أن يكون الإجهاد نتيجة سلبية لتأثير زيجارنيك؛ فنحن نفكر في المهام غير المكتملة ليؤدي هذا إلى توتر لا داعي له، لكن ​​يمكننا العزم على إكمال المهام قبل بدء مهام جديدة بمعرفتنا تأثير سيجارنيك، ممَّا يتيح لك إعطاء تركيزك الكامل على المهمة التي بين يديك؛ لذلك اكتب كلَّ شيء ما زلت بحاجة إلى العمل عليه لتساعد على إغلاق الحلقات الذهنية، ومن ثَمَّ تقلل الضغط العقلي الذي يمكن أن يسببه العمل غير المكتمل.

في الختام:

توجد مجموعة متنوعة من العناصر التي يمكن أن تؤثِّر في قدرتك على تذكر المعلومات الخاصة بالمشاريع التي تعمل عليها، لكن حاول في المرة القادمة التي تعمل فيها على تنفيذ مهمة ما أخذ فترات راحة مدروسة، فقد تُدرك حينئذ أنَّه من السهل تذكُّر المعلومات ذات الصلة بالمشروع، وتشعر بالحافز لإكمال المهمة، ويساعدك هذا على إنجاز العمل بسرعة.

المصدر




مقالات مرتبطة