كيفية إنشاء باركود Barcode بشكل سهل ومجاني

الباركود هو عبارة عن ترميز للبيانات بشكل يمكن قراءته باستخدام أجهزة معيّنة تعمل بالليزر، أو حتى باستخدام كاميرا الموبايل حالياً.

هناك نوعان للباركود، الباركود العادي (الباركود الخطّي) هو عبارة عن خطوط سوداء تأتي بعرض مختلف وبمسافات مختلفة بين الخطوط السوداء، ويمكن قرائتها باستخدام أجهزة تعمل بإصدار أشعة ليزر فتنعكس الأشعة من الفراغات البيضاء بين الخطوط السوداء وبالتالي يمكن قراءتها. والنوع الثاني الباركود المصفوفي ذو البعدين أو ما يُعرف تجاوزاً بـ QR-Code (كود الاستجابة السريعة أو QR-Code هو أحد أنواع الباركود المصفوفي ذو البعدين)، وهو طريقة لترميز البيانات باستخدام ما يشبه المصفوفة ذو البعدين.



ما هو الباركود أو الـ QR؟

الباركود هو عبارة عن رمز شريطي يحتوي على معلومات توجد ضمن خطوط متوازية بينها مسافات محددة يُستخدَم في عمليات التصنيع وتوزيع المنتجات ومختلف العمليات التجارية الأخرى.

QR هو نوع من أنواع الباركود الذي يمثل المعلومات باستخدام شبكة من الرموز الثنائية، ويُستخدَم للربط بين العناصر الرقمية الفعلية بحيث يشمل المعلومات الشخصية والمنتجات والمواقع الإلكترونية، ويمكن لكاميرا الهاتف المحمول قراءة الرمز والوصول بسرعة إلى المعلومات المرتبطة به.

ما هي أنواع الباركود؟

أنواع الباركود المستخدمة في العالم متعددة، نذكر منها الأنواع الآتية:

  • (UPC Universal Product): يُستخدَم في متاجر التجزئة والسوبر ماركت لبيع المنتجات.
  • (EAN European Article Number): يُستخدَم في تتبُّع المنتجات وإدارة المخزون في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في أوروبا وآسيا.
  • Code 39: والذي قد يحتوي على حروف وأرقام وغيرها من الرموز الخاصة، ويُستخدَم أيضاً في تتبُّع المنتجات وإدارة المخزون.
  • Code 128: أيضاً قد يشفر رموزاً وأرقاماً، ويُستخدَم في تتبُّع المنتجات والمستندات والشحنات.
  • (QR CodeQuick Response Code): والذي يمكن أن يحتوي على كثير من البيانات الشخصية والرسائل والروابط أيضاً، ويُستخدَم في التسويق والإعلان والمنتجات الإلكترونية.
  • Data Matrix: والذي يمكنه تشفير المعلومات بكفاءة عالية جداً في مساحة صغيرة، ويُستخدَم في إدارة المخزون وتتبُّع المنتجات.

إنشاء باركود مجاني:

إنشاء باركود مجاني يتم باستخدام الإنترنت بالاستعانة بمواقع مجانية مخصصة لذلك، منها المواقع الآتية:

  • Online Barcode Generator.
  • Free Barcode Generator.
  • TEC-IT Barcode Generator.
  • BarcodesPro.
  • Barcodes Inc.

تحويل الرابط الى باركود:

على سبيل المثال إذا أردنا تصميم باركود باستخدام باستخدام النموذج كود 128 لعمل لصاقة تعبّر عن اسم موقعنا Annajah كل ما علينا هو الدخول للموقع المذكور أعلاه واختيار All، ثمّ Code 128 (standard)، ثمّ الضغط على زر عمل باركود Create Barcode. نقوم بإدخال المعلومات المطلوب ترميزها (على سبيل المثال اسم موقعنا Annajah) ثمّ نضغط زر انشاء باركود Create Barcode، فيظهر على يمين الموقع ترميز الباركود المطلوب مع إمكانية حفظ الصورة وطباعتها لاحقاً على شكل لصاقات. كما هو ظاهر في الصورة التالية:

طريقة عمل باركود بالجوال:

طريقة عمل باركود في الجوال تتم بسهولة بواسطة تطبيقات الباركود التي يمكن للهواتف الذكية استخدامها، فتُتَّبَع الخطوات الآتية:

  1. تثبيت تطبيق الباركود المناسب للهاتف المحمول.
  2. فتح التطبيق والسماح له بتشغيل الكاميرا لالتقاط الصور.
  3. تحديد نوع الباركود الذي ترغب بإنشائه.
  4. وضع كاميرا الهاتف على الباركود والتحريك ببطء ليتم قراءة الباركود بشكل صحيح.
  5. تحميل كافة المعلومات المتعلقة بالباركود.

كيفية إنشاء باركود لملف PDF:

إنشاء باركود لملف PDF يتم باتباع الخطوات الأساسية التالية:

  1. فتح الملف الذي ترغب بإضافة الباركود إليه.
  2. البحث في قائمة الأدوات عن أداة Barcode أو QR Code واختيارها لتستطيع إضافة الباركود.
  3. تحديد نوع الباركود المطلوب بالإضافة إلى تحديد الشكل واللون والحجم الذي ترغب به.
  4. وضع الباركود في المكان الذي تريد ضمن الملف.
  5. حفظ الملف من جديد بعد الإضافة وقد يلزم الأمر إعادة تسمية الملف.

كيفية انشاء باركود:

يعتبر الكود 128 (Code 128) أحد طرق الترميز المستخدمة في انشاء باركود (المستخدمة لصناعة الباركود الخطي) ويمكن في هذا الكود استخدام الأحرف اللاتينية الكبيرة A-Z ، والأحرف اللاتينية الصغيرة a-z، بالإضافة إلى الأرقام 0-9 فقط. لذلك يعتبر مناسباً لكل من يُريد ترميز محارف باللغة الانكليزية أو أرقام (على سبيل المثال اسم شخصي، أو اسم المنتج).

يعتبر موقع Barcode Generator أحد أسهل المواقع التي يمكنك من خلالها انشاء باركود، ومن ثمّ حفظ الباركود كملف وطباعته لاحقاً. يحوي هذا الموقع تبويبات متنوعة تساعدك في اختيار بار كود مناسب لعملك وعمل باركود لمنتج ما، حيث على سبيل المثال الباركود ذو النموذج Code 128 (standard) يستخدم في مجالات عمل النقل والشحن وتَتَبّع الشحنات. في حين أن البار كود ذو النموذج PZN (Pharmazentralnummer) يستخدم لوضعه على غلاف المواد الصيدلانية. كما أنّ الباركود ذو النموذج PDF417 يمكن استخدامه في البطاقات الشخصية للمواطنين (على سبيل المثال تجد هذا النموذج من الباركود مستخدم خلف البطاقة الشخصية للمواطنين السوريين). كما أنّ الباركود ذو النموذج UPC يستخدم في البضائع بشكل عام من ألبسة وغيرها، ويعتبر Barcode Generator من أهم المواقع التي تقدم خدمة انشاء وتصميم باركود مجاني.

كيف يُمكننا تحديد الباركود المُناسب لعملنا؟

يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة وبعدها تُحدّد الباركود المناسب لاحتياجك:

1- هل سيتم مسح الباركود في المتجر أو نقطة البيع الخاصة بك؟ إذا كان جوابك نعم، فالمناسب لك تصميم باركود ذو النموذج UPC أو EAN.

2- ما هي المحارف التي سيتم استخدامها في توليد الباركود؟ إذا كنت تريد استخدام المحارف الإنكليزية فقط والأرقام، فالجيد لك صناعة باركود Code128 أو QR-Code.

3- ما هي المساحة المُخصّصة للباركود على غلاف المنتج؟ إذا كانت المساحة صغيرة فالمناسب لك صناعة باركود Code128 أو UPC-E أو EAN8، أو DataMatrix حجمه صغير أيضاً.

4- ما هي المادة التي ستقوم بطباعة الباركود عليها؟ في حال استخدام الكرتون البني أو ما بعرف بـ corrugated cardboard فإنّ النموذج ITF هو المناسب لذلك.

5- ما هو نموذج الباركود الذي يمكن تخزين أكبر كمية من المعلومات باستخدامه؟ النموذج PDF417 هو الأنسب لتخزين المعلومات الكبيرة.

انشاء باركود qr:

تستطيع انشاء باركود خاص بك من نوع QR بسهولة وبشكل مجاني تماماً من خلال الخدمات التي تقدمها الكثير من المواقع، وأحد أفضل هذه المواقع هو QR Code Generator، يمكنك الضغط على مقالنا كود الاستجابة السريعة QR ومتابعة الطريقة بالتفصيل.

شاهد بالفديو: كيفية إنشاء كود الاستجابة السريعة QR code

ما هي استخدامات QR Code؟

أكثر الاستخدامات الشائعة له هي الاستخدامات الآتية:

  • تسهيل الدفع الإلكتروني في المطاعم والفنادق والمتاجر وما شابه ذلك من الأماكن.
  • تتبُّع المنتجات وتحديد موقعها بدقة وإدارة المخزون.
  • توجيه الزوَّار إلى مواقع الويب أو إلى الصفحات الإلكترونية الخاصة بأماكن أو أحداث معينة.
  • الإعلان عن المنتجات والتسويق لها، فمن خلاله يمكن الحصول على معلومات إضافية عن منتج أو خدمة ما وتحفيز العملاء لشراء المنتجات.
  • تبادُل المعلومات بسهولة، سواء كانت معلومات شخصية أم طبية أم متعلقة بالعمل.

أسئلة عن الباركود:

1- ما هو الـ باركود المستخدم في Boarding Pass الخاص بشركات الطيران؟

اسم الباركود هو BCBP وهو نوع من أنواع الباركود المصفوفي ذو البعدين، قامت بتطويره منظمة IATA المختصة بشؤون الطيران حول العالم.

2- هل يمكن مسح الـ باركود رأساً على عقب؟

ذلك يعتمد على نوع القارئ الضوئي المستخدم، ولكن أغلب قارئات الباركود في هذه الأيام تستطيع قراءة الباركود من كل الاتجاهات.

3- هل يحتاج قارئ الـ باركود إلى انترنت لكي يقوم بقراءة باركود؟

كلا، لا يحتاج قارئ الباركود إلى انترنت لكي يعمل، وإنما يتم قراءة الباركود باستخدام أشعة الليزر.

4- هل يمكنني استخدام المواقع المجانية لتوليد باركود لمنتجي لبيعه في كل دول العالم؟

الجواب: كلا، عليك التسجيل على باركود خاص بك عن طريق منظمة GS1، بحيث لا يتطابق هذا الباركود مع باركود الشركات الأخرى حول العالم، وبحيث يصبح الباركود يحوي رمز الدولة المصنّعة.

5- هل يعمل الـ باركود الذي أقوم بوضعه على المنتج في كل دول العالم؟

الجواب: كلا، حتى تضمن أن عمل باركود في جميع أنحاء العالم، لابد لك من تسجيل رقم تعريفي لشركتك أولاً في النظام العالمي التابع للمنظمة غير الربحية GS1، وبعد حصولك على الرقم التعريفي تقوم منظمة GS1 بإرشادك إلى نظام الترميز المناسب لمنتجك على سبيل المثال UPC أو EAN، وتقوم بتسجيل منتجك لديها لييعمل في كل دول العالم المسجلة في GS1 وعددها حاليا 114 دولة.

يمكنك الإطلاع على الخطوات المطلوبة لإنشاء باركود مسجل في منطمة GS1.

6- هل بالإمكان معرفة البلد المصنع للمنتج عن طريق باركود؟

الجواب: إذا كانت الشركة المصنّعة للمنتج مسجلة بشكل رسمي في المنظمة GS1 ولها رقم تعريفي، عندها يمكن عن طريق الباركود للمنتج معرفة الدولة المصنعة، فعلى سبيل المثال الباركود ذو الرقم 8695077012814 هو من النموذج EAN-13، نلاحظ أن أول ثلاثة أرقام هي 869 وهي عائدة لدولة تركيا.

7- كم دولة مسجلة في منظمة GS1 لإصدار باركودات؟

يوجد حاليا 114 دولة مسجلة.

8- هل الرقم ISBN المطبوع خلف أغلب الكتب هو باركود؟

جميع أرقام ISBN المسجلة بعد تاريخ 1/1/2017 تحتوي على 13 رقم، لذلك يمكن ترميزه كباركود من النموذج EAN-13 بحيث يكون نفس الرقم Barcode و ISBN. ولكن بشكل عام فإنّ ISBN هو رقم ليس باركود، ولكن يمكن ترميزه كباركود.

9- كيف يمكن طباعة الباركود للمستحضرات ذات العبوات الصغيرة (مثل : قطرات العين، الأنف والأذن، وبعض الحقن والأمبولات)؟

يمكن الاكتفاء بطباعة الباركود مع رقم GTIN والرقم التسلسلي على أن تكون باقي المعلومات داخل الباركود.




مقالات مرتبطة