كيف يتعامل القادة مع الموظفين ذوي الشخصيات الاجتماعية والانطوائية؟

هناك عادتان تجعلان من القائد شخصاً فعالاً؛ أولَّهما الإصغاء إلى الجميع، وثانيهما طرح الكثير من الأسئلة. العادة الأولى أكثر شيوعاً عند تعامل القائد مع الأشخاص الانطوائيين، بينما ترتبط العادة الثانية بالأشخاص الاجتماعيين والجريئين. بصفتك قائداً لا بدَّ أن تتعامل مع أشخاص اجتماعيين وآخرين انطوائيين في فريقك، لكنَّ القائد الجيد هو الشخص الذي يتميز بإمكانية التعامل بمرونة مع كلٍّ من الانطوائيين والمنفتحين اجتماعياً مستخدماً الأساليب الصحيحة لذلك.



وكونهم يعملون تحت قادتك، ويمتلكون مهارات فريدة تساهم في نجاح استراتيجيتك، فمن الهام للغاية أن تُخرِج أفضل ما لديهم. لكن أولاً، يجب أن يكون لديك تصوُّر واضح حول شخصية كل منهم قبل أن تتمكن من الاستفادة من إمكاناتهم الحقيقية.

تابع معنا في هذا المقال لتتعلَّم كيفية تحليل شخصية موظفيك وأساليب التعامل مع الانطوائيين والاجتماعيين في مؤسستك.

كيف تميِّز الأشخاص الاجتماعيين؟

  • هم أشخاص عفويون للغاية؛ حيث تجد التعامل معهم سهلاً ومريحاً، كما أنَّ كل شخص يلتقي بهم يصبح إما صديقاً أو زبوناً دائماً لهم في العمل.
  • لا يتهربون من التحديات والمسؤوليات، وعادةً ما يعملون في عدة مشاريع في الوقت ذاته.
  • من الصعب تجاهل الأشخاص الاجتماعيين، فهم يشاركون في كل حوار، ويناقشون بطريقة مفعمة بالحيوية كما لديهم القدرة على قلب الموازين لصالحهم عند خوض أي جدالات عقيمة.
  • يرتبطون عاطفياً بالأشخاص أو الزبائن مما يجعلهم يلتزمون في تلبية احتياجات الزبائن التزاماً تاماً، وهذا السبب يستدعي أن يراقب المدير موظفيه الاجتماعيين وتحديد الوقت المناسب الذي عليهم أن يرفضوا فيه التعامل مع الزبائن دون المساس بعلاقتهم معهم.

شاهد بالفيديو: 8 أمور يقوم بها الأشخاص الاجتماعيون على نحو مختلف

ميزات الشخص الاجتماعي:

  1. بارع في تبادل الأحاديث الودية مع الآخرين.
  2. قائد عظيم.
  3. مَرِح.
  4. متكيف تكيُّفاً جيداً مع المواقف.
  5. منفتح وطموح.
  6. عفوي.
  7. يمتلك دائرة معارف كبيرة.
  8. يتمتع بمهارة سحرية في التقريب بين الناس.
إقرأ أيضاً: تعرف على الأنماط الشخصيَّة لموظفيك وكيفية التعامل معهم

سمات الشخص الانطوائي:

  • السمة الأساسية للانطوائي هي أنَّه يفضِّل العمل في معزل عن الآخرين، فهم سريعو الغضب إذا أزعجهم شخص ما.
  • قد يتقبلون الآخرين لكنَّهم نادراً ما يشاركون في أي من الحوارات الاجتماعية، كما يتجنب الانطوائيون التجمعات خارج أوقات العمل.
  • ينتظرون إلى أن يرفض العملاء التعامل معهم، ولا يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم.
  • يتمتع الانطوائيون بقدرة مذهلة على التركيز وحل المشكلات، فعندما ينجز الانطوائيون بعض الأعمال، تكون في الواقع مدروسة جيداً.
  • قد يبدو الانطوائيون غير مناسبين للعمل، لكنَّهم في الواقع رائعون، إليك أمثلةً عن بعض الانطوائيين الناجحين: رجل الأعمال الأمريكي والمبرمج بيل جيتس (Bill Gates)، ورجل الأعمال والكاتب جاي كاواساكي (Guy Kawasaki)، ورجل الأعمال الأمريكي والمبرمج مارك زوكربيرج (Mark Zuckerberg)، ورجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت (Warren Buffett)، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق باراك أوباما (Barak Obama).

ميزات الشخص الانطوائي:

  1. الثقة بالنفس.
  2. الخيال الخصب.
  3. الإصغاء الجيد.
  4. مهارات التفكير العميق.
  5. تُعدُّ شخصيتهم الانطوائية عذراً مثالياً ليبقوا في المنزل.
  6. يفضلون البقاء وحدهم طالما يستطيعون الترفيه عن أنفسهم.

ولكن ثمة جدال واسع يدور حول ما إذا كان الانطوائيون أكثر ابتكاراً مقارنةً بالاجتماعيين الذين جلَّ ما يفعلونه هو الثرثرة. وبالنتيجة لا يهم إن كان الانطوائيون أفضل من الاجتماعيين، فأنت كمدير مشروع وصاحب شركة تحتاج إلى تعلُّم كيفية التعامل مع الصنفين. كما أنَّ هذه ليست سوى بعض السمات السطحية للانطوائيين والمنفتحين؛ حيث يتمتع كلا نوعي الشخصيات بجميع السمات، لكن بعض هذه السمات تجعلهم يُوصَفون بالانطوائية أو الانفتاح. يُعرف الشخص الانطوائي بأنَّه وحيد بينما يُعرف الاجتماعيون بتواجدهم مع الناس.

مهما يكن فإنَّ كل موظف يستحق الاحترام، لذلك يُفَضَّل تقدير الصفات المنفتحة التي تلاحظها، ففي بعض الأحيان قد ترتكب خطأ في الحكم على شخص ما دون أن تلاحظ ذلك؛ حيث يتظاهر العديد من الانطوائيين بأنَّهم اجتماعيون في مواقف معينة والعكس صحيح.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب تجعل الانطوائيين قادة جيدين

فيما يلي بعض الاقتراحات التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع كل نوع من الشخصيات:

  • يُفضَّل ترك الأشخاص الانطوائيين بمفردهم في الساعات القليلة الأولى من اليوم حيث يخططون ليومهم وينظمونه، كما يُفضَّل تركهم بمفردهم في حال عبَّروا عن انزعاجهم من أي تدخُّل.
  • من ناحية أخرى، يكتسب الاجتماعيون الطاقة من خلال التحدث إلى الناس، وبينما يكونون في ذروة تركيزهم يشعرون بالحماس من خلال تبادل الأفكار، ويمكنك أن تعقد جلسات عصف ذهني معهم على مدار اليوم.
  • عند التحدث مع شخص انطوائي في الاجتماع أو على انفراد، يُفضَّل أن تطلب منه تقديم الأفكار مباشرة؛ وذلك لأنَّ الشخص الانطوائي لن يقترح أي شيء إذا لم يُطلب منه ذلك طلباً مباشراً.
  • في أثناء وجودك مع شخص اجتماعي، يمكنك بسهولة وضع الخطط ومناقشتها بالتفصيل، ويفضَّل أن تُقدِّر أفكاره وتعترف بها، وحتى إذا كانت لا تستحق المحاولة، فمن الجيد عدم رفض الفكرة على الفور.
  • غالباً ما يكون من الصعب جعل الانطوائيين والمنفتحين يعملون معاً، لكن يُنصح بدراسة نقاط القوة في كل من نوعي الشخصية ومراعاة تلك العوامل في أثناء التعامل مع النوع المحدد.

وكما قال المخترع الأمريكي والمهندس الإلكتروني ستيف وزنياك (Steve Wozniak): "معظم المخترعين والمهندسين الذين قابلتهم يشبهونني، كانوا خجولين ومنغلقين على أنفسهم، يعملون عملاً أفضل عندما يكونون بمفردهم، ويمكنهم التحكم في تصميم اختراعاتهم؛ لذا سأقدم لك نصيحةً قد يكون من الصعب تطبيقها: اعمل بمفردك، وستكون قادراً على تصميم منتجات بمواصفات ثورية".

في الختام:

ليس من الحكمة التركيز على نوع شخصية واحد فقط، ولكي تنجح الأعمال التجارية، يجب أن يكون لديك كل الموارد المفيدة التي يمكنك جمعها وتَعلم كيفية إدارة هذه الموارد بطريقة تُظهر مواهبهم ومهاراتهم الكامنة، وباتباعك النصائح المذكورة أعلاه ستحصل على نتائج مفيدة وفورية في أثناء التعامل مع الانطوائيين والاجتماعيين في مؤسستك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة