كيف ولماذا يجب على الشركات الناشئة حماية ملكيتها الفكرية

صحيح أنَّ التطبيق العملي هام للغاية، إلا أنَّ الأفكار المبتكرة دائماً ما تكون أساس نجاح الشركات الناشئة، وهي تستحق أن تحمى.



يُستخدم مصطلح "الملكية الفكرية" لوصف نتاج فكر الإنسان من الإبداعات، ورغم أنَّ الملكية الفكرية غير ملموسة، إلا أنَّها تتمتع بقيمة كبيرة لأنَّها تمنح المالك بعض الحقوق؛ بما في ذلك الاستثمار الحصري للملكية الفكرية لتحقيق الربح، والحق في منع الآخرين من استخدامها؛ إذ تُعرف هذه الحقوق عموماً بحقوق الملكية الفكرية، كما أنَّ الهدف من قانون الملكية الفكرية هو حماية وإدارة جميع جوانب حقوق الملكية الفكرية.

غالباً ما يعتقد الناس، حينما يتبادر إلى ذهنهم حماية الملكية الفكرية، بأنَّها تتعلق بشخصيات وسائل الإعلام فحسب؛ كالفنانين والممثلين والكُتَّاب؛ ولكنَّها تتمحور حول أكثر من ذلك بكثير؛ إذ ثمة جوانب مختلفة  للملكية الفكرية التي تنطبق على الشركات الكبيرة والشركات الناشئة على حد سواء.

لماذا ينبغي أن تحمي الشركات الناشئة ملكيتها الفكرية؟

لسوء الحظ، تتَّبع العديد من الشركات الناشئة مبدأ عدم التدخل تجاه حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها؛ إذ غالباً ما ينتج ذلك عن إيمانهم بفكرة أنَّ "الأفكار لا قيمة لها، وأنَّ تنفيذها هو ما يهم فعلياً"، تكمن المشكلة في طريقة التفكير هذه أنَّ التأخر في تأمين الملكية الفكرية الخاصة بشركة ناشئة يمكن أن يؤدي إلى أضرار لا تحمد عقباها، سواء من الناحية القانونية أم التجارية؛ ولكنَّ الملكية الفكرية هامة للغاية؛ لذا تُنفِق شركات مثل: "غوغل" (Google)، و"أبل" (Apple)، وبقية عمالقة التكنولوجيا مليارات الدولارات لتأمين الملكية الفكرية الخاصة بهم.

عادةً ما تكون الملكية الفكرية الخاصة بشركة تكنولوجيا ناشئة أكثر أصولها قِيمةً؛ إذ ستساعد المنتجات والخدمات التي تطرحها في السوق في تأمين حصتها السوقية، وكسب الإيرادات، ولكن لن يكون أي منها آمناً ما لم تتمكن الشركة من منع الشركات الأخرى من سرقة أفكارها الإبداعية، وعلاماتها التجارية، واختراعاتها.

كما تشكِّل الملكية الفكرية ضرورةً أساسيةً للمستثمرين؛ لأنَّهم سيودون معرفة أنَّ شركتك الناشئة تسيطر على جميع الأفكار، والرموز، والعلامات التجارية التي ستحتاج إليها لتطوير وتسويق منتجاتك وخدماتك، من الواضح أنَّ شركة التكنولوجيا الناشئة لن تتمتع بنفوذ كبير في السوق دون وجود ملكية فكرية خاصة بها، مما يجعل من الضروري حماية هذه الحقوق في أسرع وقت ممكن.

تتجلى أهمية تأمين الملكية الفكرية حينما يتوسع نطاق الشركة الناشئة، وتبدأ في مشاركة المعلومات مع المزيد من الشركاء والبائعين والنُظراء الآخرين، وخصوصاً في قطاعات مثل التكنولوجيا المالية إذ يكون تكامل واجهة برمجة التطبيقات، وإمكانية وصول الشركات إلى أنظمة بعضها بعضاً أمراً معتاداً للغاية.

شاهد بالفيديو: 8 أخطاء تقضي على الشركات الناشئة

كيف تحمي حقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركتك الناشئة؟

يمكن حماية معظم المنتجات والخدمات بمجموعة من حقوق الملكية الفكرية؛ على سبيل المثال: يمكن حماية برمجيات الحاسوب عن طريق براءات الاختراع، وحقوق النشر، والعلامات التجارية، والأسرار التجارية.

تحمي شركة "أبل" (Apple) ميزات معينة لأجهزة "الأيفون" (iPhone)، وغيرها من المنتجات عبر براءات اختراع، وتستخدم حقوق النشر لحماية الرمز الفعلي لأنظمة تشغيل "ماك أو إس" (macOS)، و"آي أو إس" (iOS) الخاصة بها؛ كما تَستخدم قانون العلامات التجارية لحماية اسم وشعار "أبل" (Apple) التي تميز منتجاتها، وقانون الأسرار التجارية لحماية تصميمات، ومكونات الأجهزة التي ستصدرها في المستقبل.

تعتمد الخطوات المحددة اللازمة لحماية حقوق الملكية الفكرية بشكل كبير على نوع الملكية الفكرية، كما هو موضح أعلاه، بشكل عام، يجب على الشركات الناشئة استخدام اتفاقيات عدم الإفصاح لضمان قدرتها على تقييد تخصيص المعلومات السرية المتعلقة بابتكاراتها من قبل الموظفين أو الأطراف الثالثة، كما أنَّه من الهام أن تباشر بعمليات تسجيل العلامات التجارية، وبراءات الاختراع بأقصى سرعة، كي لا يسبقك الآخرون إلى ذلك، وبالتالي يحصلون على حقوق الملكية بدلاً منك.

وحتى بعد اتخاذ الخطوات السابقة لإنشاء حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك، بما في ذلك التسجيل، فما زال هناك خطر بأن تنتهكها شركات أخرى؛ لذا من الهام أن تتصرف بسرعة في مثل هذه الحالات لمنعهم من ذلك، وتعويض الخسائر التي قد ألحقها انتهاكهم، ورداً على فعل انتهاك حقوقك بحد ذاته، يشار إلى هذه العملية باسم الدفاع عن الملكية الفكرية، والتي تتراوح بين إرسال طلب بسيط من محاميك إلى الطرف المنتهِك، ورفع دعوى قضائية لإنقاذ حقوقك، وفقاً لشدة الظروف.

إقرأ أيضاً: نموذج ربح الابتكار وخسارته لـ تيس: أطلِق ابتكارك من دون أن تخسره

الخلاصة:

لن نبالغ مهما شدَّدنا على أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية؛ فمن غير المرجح أن تنجح الشركة الناشئة ما لم تكن ملكيتها الفكرية تحت سيطرتها بشكل آمن، كما قد يصعب للغاية إصلاح بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات الناشئة، كالإخفاق في تسجيل الملكية الفكرية باسم الشركة، إن لم تعالج في مرحلة مبكرة.

غالباً ما يرتبط تسجيل الملكية الفكرية بدقة توقيت القيام به كما أكَّدنا سابقاً، وقد يؤدي عدم التسجيل في الوقت المناسب إلى إسراع شركة أخرى لتأمين الحقوق المعنية باسمها؛ لذا، من الواضح أنَّ حماية الملكية الفكرية ينبغي أن تكون جزءاً أصيلاً من استراتيجية عمل كل شركة ناشئة، لتسهيل تنميتها، ومنع انتهاك حقوقها، وزيادة إيراداتها المستقبلية.

 

المصدر




مقالات مرتبطة