كيف نصنع مفاوضا ناجحا؟

يعتبر التفاوض هو الحوار أو المناقشة التى تحدث بين طرفين حول موضوع معين للوصول إلى اتفاق، وهذه العملية ليست عشوائية بل إنها تتطلب العديد من المهارات لنستفيد منها بأقصى درجة.


ويقدم لنا خبير التنمية البشرية محمود السنطي عدة نصائح لتحقيق ذلك، فيقول "لكى تكون مفاوضا جيدا لابد أن تتمتع بالمرونة لأنها من أهم الأشياء التى يجب أن يتقنها أى مفاوض".

وأوضح "السنطي" أن من علامات المرونة أن تستطيع أن تتحكم بزمام الأمور، فمثلا لا تقوم بإغلاق المفاوضة عندما تصل حدتها إلى درجة مرتفعة، ولكن ينبغى أن تتبع سياسة التدرج خطوة بخطوة ويجب أن تحاول الاسترخاء تماماً والتحلى بأعصاب هادئة والاستماع جيداً لكل كلمة تقال وإياك والغضب إذا تعرضت للهجوم، بالإضافة إلى التجاهل التام للاستفزازات التى قد يلقيها عليك الطرف الآخر لكى يجرك إلى شجار بلا فائدة كى يفسد عليك محاولاتك للاتفاق.

وينصح "السنطي" أن تلتزم المجاملة ولكن لا تجعلها تصل إلى مرحلة النفاق ويجب أن تعلم أنك لست فى معركة حربية لذلك تفاوض بسلاسة ودون تشبث، وإذا شعرت بفشل المفاوضات وأن الطرف الآخر متعنت فاقترح تأجيل الحوار لوقت أفضل، ولا تتردد وإنما احسم أمورك وقرر ماذا تريد.

وشدد السنطي على ضرورة تجنب الكلمات التى تمدح فيها نفسك أثناء التفاوض لأن ذلك يثير ردود فعل سلبية للطرف الآخر، ولا تكشف أوراقك مرة واحدة ولكن احتفظ ببعض منها لأنها قد تفيدك عند تأزم الموقف المفاجئ، وحذر السنطى من الحيل التى قد يلجأ إليها الطرف الخصم كى يكسب الحوار ويخرج بأكبر قدر من المنافع، موضحا أنه قد يلجأ إلى أن يفرض وجهة نظره بقوة أثناء الحديث، بالإضافة إلى أنه قد يلجأ إلى إضاعة الوقت فى تفاصيل صغيرة، فيجب الحذر من هذه النقاط الصغيرة والتغلب عليها.