كيف نحافظ على إنتاجيتنا في أشهر الشتاء الباردة؟

تؤكد كيسي مور، مدربة الإنتاجية، مقدار الصعوبة التي يواجهها الأشخاص ليبقوا في نشاط دائم في فترات الشتاء وخاصة في شهر يناير /كانون ثاني، وهي تعقب على هذا الأمر قائلة: "في يناير بالذات، وفي الأشهر التي تعقب الأعياد، يشعر الموظفون بالخمول وعدم الرغبة في العمل، وقد يعاني البعض منهم من اكتئاب ناتج عن عدم قدرتهم على الالتزام بقرارات العام الجديد، وقد يعاني البعض الآخر من اضطرابات عاطفية موسمية مما يجعلهم يكرهون الشتاء لكرههم للظلام وما إلى ذلك، جميع هذه العوامل قد تجعل معدلات الإنتاجية في انخفاض".


وإن كنت من هؤلاء الاشخاص فلا تقف مكتوف الأيدي وقم باتخاذ الخطوات المناسبة، وهذا ما ينصح به نيد راسل، المدير التنفيذي لمجموعة (ساتشي آند ساتشي ويلنس - Saatchi & Saatchi Wellness) شركة التسويق الصحية الرائدة، وهو يقول في هذا الصدد: "إما أن تلجأ إلى إحدى الطرق التالية، أو تتحدث الى طبيبك، ليجد لك الأسلوب الملائم لجعل شتائك أكثر إنتاجية".

وهذا ما يؤكد عليه آندي تيتش، مؤلف كتاب (من التخرج إلى العمل)، حيث يقول: "يتوقع مديرك النتائج المرضية طيلة الوقت، مهما كانت الظروف، كما أن عملاء الشركة ينتظرون النتائج الجيدة بغض النظر عن أي من الفصول تعمل بها، المهم في كل الأوقات هو النتيجة النهائية ".

وإليكم هنا بعض النصائح البسيطة والتي تساعدكم في تخطي أشهر الشتاء مع الحفاظ على إنتاجيتكم في أوجها:

1. حافظ على لياقتك البدنية:
إن الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية بعد وقبل وحتى أثناء وقت الدوام من شأنه أن يحافظ على معنوياتك مرتفعة، يمكنك مثلا أن تخرج قليلا إلى الهواء الطلق وتملأ رئتيك بالهواء المنعش حتى تواصل العمل بنشاط، وهذا ما يوصي به رسل.

2. ابدأ عامك من جديد:
إن كنت تشعر بالإحباط لإخفاقك في الالتزام بقرارات السنة الجديدة منذ الآن فلا داعي لأن تهدر العام بأكمله، بل ابدأ من جديد. ويعلق مور على هذا الأمر قائلا: "قم بتبسيط المهام التي تعتزم القيام بها، وركز على أمر واحد أو اثنين، واجعل عامك يبدأ كل يوم، وقم بتغيير عاداتك التي لا ترغب بها منذ الآن، المهم ألا تشعر باليأس بتاتا".

3. قم بقضاء بعض الوقت خارجا:
ينصح مور بقضاء بعض الوقت خارجا كل يوم، سواء كنت تعاني من كآبة الشتاء أو لا، فالقليل من أشعة الشمس كافية بتحسين نفسيتك بصورة كبيرة، وتذكيرك باقتراب الربيع. كما ينصح رسل بأخذ جولة صغيرة حول المبنى الذي تعمل به، فالمشي لخطوات صغيرة له فوائد كبيرة أيضا.

4. حافظ على مكتبك دافئا:
إن لم يكن الجو دافئا في مكتبك، فسيكون تركيزك على كيفية الحصول على الدفء عوضا عن التركيز علىى تحقيق أهدافك، ولذا احرص على التأكد من دفء المحيط الذي تعمل به وإخبار المسؤولين عن هذا الأمر إن لم تكن تشعر أنت وزملائك بالراحة الكافية.

5. راقب ما تأكل:
تقول ماريان مورغان، مدربة إنتاجية، انه من الضروري مراقبة مالذي نتناوله في مكان العمل، فرغم أننا قد نشعر بالرغبة في تناول كميات كبيرة من السكريات، لكن مثل هذه المأكولات قد تشعرنا بالخمول والنعاس، وهي تقول: "من الأفضل أن تصنع لنفسك كوبا دافئا من الشاي الأخضر عوضا عن تناول وجبات ثقيلة".

6. حدد أهدافك:
يعد الشتاء وقتا مناسبا جدا لوضع الخطط وتحديد الأهداف، فكما يقول رسل، إن مثل هذا الأمر من شأنه أن يبهر رئيسك في العمل. حاول الانضمام إلى منظمة جديدة، أو التطوع للقيام بأعمال إضافية حتى وإن كنت تشعر ببعض التعب والخمول.

7. قم باعادة تنظيم وترتيب ملفاتك:
لم لا تستغل الوقت الذي تقضيه في الداخل لإعادة تنظيم وترتيب ملفاتك المخزنة على كومبيوترك الشخصي أو أوراقك المبعثرة في كل مكان؟ إنه الوقت الأمثل للقيام بذلك. وهذا ما يؤكده تيتش قائلا: "قم بإزالة جميع الملفات التي لا تريدها وترتيب الأوراق العالقة والتخلص من اية معلومات وبيانات قديمة ليتسنى أمامك المجال للتعامل مع أية أمور جديدة".

8. اعتن بصحتك:
رغم أنه من الصعب جدا ألا تصاب بالبرد أو الأنفلونزا في أشهر الشتاء، إلا أن تغيبك عن العمل ولو ليوم واحد يعني المزيد من الأعباء الإضافية حين تذهب إلى المكتب في اليوم الذي يليه. ولذا ينصح تيتش بأن تحاول تجنب الاصابة بالعدوى قدر الامكان عن طريق الاعتناء بنظافتك الشخصية وتناول الفيتامينات بانتظام وما إلى ذلك.

9. خطط لإجازة:
تؤكد مورغان أن التفكير في قضاء بعض أيام الإجازة في مكان مشمس يمكن أن يكون الحل المثالي لاستعادة عافيتك ونشاطك المفقود، لكن تذكر أنه قد يكون عليك العمل لمزيد من الساعات حين تعود لتعويض المهام المتراكمة عليك.

10. قم بمتابعة أحوال الطقس بصورة مستمرة:
لا شيء يبدو أسوأ من القدوم متأخرا الى العمل. احرص دوما على تتبع نشرات الجو لتحدد متى تغادر إلى عملك في اليوم التالي، حتى لا تصل متأخرا  أو تتعرض لمتاعب على الطريق.

11. حافظ على نشاطك الاجتماعي:
تجنب البقاء وحيدا في المكتب، حاول ان تتناول غدائك برفقة بعض زملاء العمل، أو في الكافتيريا على سبيل المثال، فالالتقاء بالناس والتعامل معهم بصورة يومية يجعلنا نشعر بالرضى عن أنفسنا، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من منسوب السعادة لدينا و يجعلنا نقبل على العمل بنشاط أكبر.

12. اعمل لساعات متاخرة من الوقت:
إن الأجواء الشتوية قد لا تشجع الخروج والقيام بالعديد من الأنشطة الخارجية بعد انتهاء ساعات الدوام، فيمكنك اذا استغلال هذه الفصول في القيام بالمزيد من الأعمال وإنجاز  مهام أكثر، فلا داعي لمغادرة المكتب مبكرا كما كنت تفعل في الصيف حيث تحفل الحياة بالعديد من الأمور المسلية، ابق في المكتب قليلا و أثر إعجاب مديرك.