كيف تنسحب من مقابلة توظيف دون أن تحرق جسور التواصل؟

مقابلات التوظيف ليست مجرد فرصة لأرباب العمل لمعرفة ما إذا كنتَ مناسباً لهم؛ بل إنَّها أيضاً فرصتك لتحديد ما إذا كان هذا العمل مناسباً لك أم لا؛ فعندما تقرر أنَّ العمل لا يناسبك، يمكنك حينئذٍ إخبار مدير التوظيف بذلك والتراجع عن العمل في هذا المنصب، أو يمكنك التفكير في الأمر كفرصة للتواصل مع الشركة لمنصب آخر.



وإذا كنتَ معجباً بالشركة المعنية، فسوف تحتاج إلى الإبقاء على العلاقات معهم حتى يعرضوا عليك منصباً مناسباً لك. لذا إليك طريقة الانسحاب من مقابلة العمل:

1. عدم إلغاء المقابلة مباشرة قبل موعدها:

بمجرد أن تقرر أنَّ دوراً ما لا يناسبك، من الهام إخبار مدير التوظيف أو المسؤول عن التوظيف في أقرب وقت ممكن؛ وذلك حتى لا تكون مفاجأة غير مريحة، وما لم يظهر شيء عاجل، فإنَّ الاعتذار عن حضور مقابلة التوظيف قبل يوم واحد يُعَدُّ أمراً غير مهني؛ حيث قالت "غابرييل وودي" (Gabrielle Woody)، مسؤولة توظيف جامعية في شركة البرمجيات المالية "أنتوت" (Intuit): "إنَّه أمر غير مريح ويمكن أن يترك انطباعاً سيئاً عند رب العمل؛ لأنَّ جدولة المقابلة أخذت وقتاً من جدولهم الزمني، وهذا وقت ضائع بالنسبة إليهم".

2. عند رفضك، اذكر المنصب الأنسب لك:

توصي الكوتش المهنية "جيسيكا هيرنانديز" (Jessica Hernandez) بتوجيه الشكر لمدير التوظيف على وقته والتواصل معه أو مع شركته على منصة "لينكد إن" (LinkedIn) إذا لم تكن قد فعلتَ ذلك بالفعل، والإشارة إلى المنصب الذي تبحث عنه، وإذا كنت تريد دوراً قيادياً.

على سبيل المثال: تقول "هيرنانديز": إنَّه يمكنك أن تقول شيئاً مثل: "بعد التفكير بعناية في المنصب، توصلتُ إلى قرار صعب بأنَّ هذا الدور ليس مناسباً لي في هذا الوقت؛ حيث كان العامل الأكبر في قراري بسحب ترشيحي هو رغبتي في المشاركة في دور بمسؤوليات قيادية أكبر، وشكراً جزيلاً على وقتك ودعمك في أثناء المقابلة، وأنا معجب بـ "اسم الشركة" كثيراً وسأستمتع بالعمل في شركتك في منصب يتناسب أكثر مع نقاط قوَّتي وأهدافي المهنية؛ حيث إذا كان في إمكاني تقديم أيَّة مساعدة في بحثك، فلا تتردد في التواصل معي".

وقالت "وودي": إنَّه إذا كان أحد أسباب انسحابك من هذه المقابلة هو المرتب، فيمكنك أن تكون مباشراً بشأن سببك باستخدام الأسلوب التالي كمثال: "هذه هي الفواتير والقروض والقيود المالية التي أحتاج إلى تأمينها، وإذا كان هناك دور مع حزمة تعويض أعلى، فهذا يساعدني".

شاهد بالفديو: 16 نصيحة عليك تذكرها عند الاستعداد لمقابلة عمل

3. عرض مرشح بديل لتخفيف الموقف:

للحفاظ على علاقة إيجابية، قدِّم لرب العمل مرشحاً مختلفاً تثق به لهذا الدور؛ حيث تظهر على أنَّك مستعد للتوصية بهذه الشركة للأصدقاء والزملاء ليعملوا بها؛ وبهذه الطريقة ستساعد المسؤول عن التوظيف؛ حيث قالت "هيرنانديز": إنَّه يمكنك مشاركة هذا العرض بعد أن تخبرهم برفضك للمنصب، باستخدام الأسلوب التالي مثلاً: "أردتُ أن أوصي بـ "اسم الشخص الذي تقترحه" للوظيفة؛ حيث عملتُ معه في "الشركة السابقة التي كنتُ أعمل بها" لمدة 10 سنوات، ولديه الخبرة التي تبحث عنها ويبحث عن منصب مثل هذا المنصب، وسأكون سعيداً بمشاركة معلومات الاتصال الخاصة به إذا كنتَ مهتماً بالتواصل معه".

4. إذا كان في الإمكان، تواصل عبر الهاتف:

قالت "وودي": إنَّه إذا لم تتواصل مع المسؤول عبر الهاتف، فلا بأس بإرسال بريد إلكتروني للرفض، ولكن بالنسبة إلى المرشحين الذين أجروا المقابلات، فإنَّ أخذ الوقت الكافي للاتصال بمدير التوظيف وإخباره مباشرة بقرارك هو نهج رصين.

وقالت "وودي": "المكالمات الهاتفية مميزة حقاً؛ لأنَّني أتلقى رسائل بريد إلكتروني دائماً، كما أنَّها تساعد رب العمل على معرفة مدى صدق هذا المرشح، وأشعرُ أحياناً أنَّه على البريد الإلكتروني ودون سماع نبرة الصوت، لا تستطيع معرفة رأي المرشح حقاً، وكذلك تمنح رب العمل الفرصة لطرح أيَّة أسئلة توضيحية يمكن أن توفر للمرشح فرصة النجاح في عملية توظيف مستقبلية".

إقرأ أيضاً: أهمية الصوت في التواصل وحديث الهاتف

5. بعد التراجع عن قبول المنصب، ابقَ على تواصل معهم لتُظهِر أنَّك لا تزال مهتماً بالشركة:

للحفاظ على علاقة مع شركة تريد العمل فيها في المستقبل، احفظ رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمقابلات أو تواصل معهم على منصة "لينكد إن" (LinkedIn)، حتى تتمكن من إرسال رسائل توضح أنَّك ما زلتَ تتابع شركتهم، وفي رسائلك، يمكنك طرح النقاط المشتركة أو آخر الأخبار حول الشركة؛ حيث شاركت "وودي" هذا المثال: "مرحباً، لقد رأيتُ للتو هذا المقال الذي ذكَّرني بشيء تحدَّثنا عنه"، أو "لقد قرأتُ أنَّ إيرادات الشركة زادت بمقدار 10000 دولار"؛ حيث إنَّ الهدف هو أن يكون البقاء على تواصل تذكيراً باهتمامك.

وقالت "وودي": "سيتذكرك مسؤول أو مدير التوظيف عندما يبحث عن شخص ما لدورٍ مناسب لك".

المصدر




مقالات مرتبطة