كيف تملأ وقت فراغك بما هو مفيد؟

وقت الفراغ هو الوقت الذي يمكن فيه للمرء اختيار النشاط الذي يريد أن يقوم به دون أن يكون ملزم بالقيام بعمل آخر، على الرغم من هامش الحرية في ملئ وقت الفراغ إلا أن هناك الكثير من الشباب يقعون ضحية لهذا الفراغ حيث تجدهم يقضونه في اللهو والتسكع، لذلك يجب ملئ هذا الوقت بالأشياء المفيدة للمرء وللمجتمع، وهنا تكثر الأسئلة وجميعها تتمحور في كيف نملئ وقت الفراغ بما هو مفيد.



أولاً: مارس هوايتك المفضلة

من الجيّد أن تمارس هوايتك في وقت الفراغ، حاول أن تطور هوايتك مثلاً إذا كنت تعرف العزف على الكمان قم بتعلم العزف على آلة موسيقية أخرى جديدة، وإذا لم يكن لديك هواية حاول أن تنمّي موهبتك بشيء تفضله، ستساعدك الهواية في ملئ فراغك بشيء مسلي ومفيد في نفس الوقت.

ثانياً: قم بقراءة الكتب 

اقرأ كل شيء يقع تحت يدك صحف، مجلات، قصص، روايات، شعر، نثر، فالقراءة تغذّي الروح والعقل وتوسّع دائرة معارفك وتلخّص لك تجربة العظماء في الحياة، إنّ القراءة اليومية أفضل ما يمكن أن تقوم به في وقت الفراغ.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد مهمة تمنحها قراءة الكتب للإنسان

ثالثاً: مارس التمارين الرياضية

يغفل الناس عن ممارسة الرياضة على الرغم من فوائدها العديدة لذلك انصحك بممارسة الرياضة في أوقات الفراغ فلا يوجد أفضل من المشي في الهواء الطلق والسباحة والجري، ويمكنك أيضاً أن تنظّم مع أصدقائك مباراة تنس أو كرة سلة أو قدم ستحصل على المتعة والفائدة من الرياضة.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات بسيطة تساعدك على ممارسة الرياضة يومياً

رابعاً: استمع للموسيقا

الإنسان بحاجة للاستماع للموسيقا بقدر حاجته للغذاء والماء، ففوائد الاستماع إلى الموسيقى لاتقتصر على التسلية والمرح وتمضية الوقت فقط، بل تتعدى إلى الكثير من الفوائد التي تنعكس على الصحة، فهي تمنح الإنسان نشاطاً روحياً وجسدياً يجعله قادراً على تأدية أعماله اليومية بكفاءة عالية.

خامساً: قم بالأعمال التطوعية

إنّ مساعدة الناس والمجتمع دون مقابل من أنبل الأشياء التي يمكن أن تقوم بها، من أهم الأعمال التطوعية المشاركة بحملات التوعية ضد الأمراض، المشاركة في تنظيف الشاطئ والشوارع، المشاركة في حملات التشجير، مساعدة دار العجزة، تقديم الدعم المعنوي والمادي للأطفال اليتامى.

سادساً: تقرّب من الله تعالى

الجانب الروحاني يجب أن يحتل مساحة كبيرة من وقت الانسان لذلك يجب على الفرد أن يستغل وقت فراغه في قراءة القرآن والذكر والإكثار من الدعاء والتسبيح، إنّ التقرب من الله سبحانه يبعث على الطمأنينة والراحة والهدوء.




مقالات مرتبطة