كيف تكسب رضا المدير؟

جميعنا في هذه الحياة نحاول كسب رضا المحيطين، فمن محاولة إرضاء والدينا بإحراز الدرجات المرتفعة، إلى رغبتنا بإبهار معلمينا أثناء الدراسة أو الحصول على تشجيع المدربين في الملعب، أو حتى سعينا كبالغين في نيل استحسان مدرائنا في العمل، هذه هي حياتنا.


أل كولمان جونيور، مؤلف كتاب (أسرار النجاح: دليل التطوير الوظيفي النهائي للمحترفين من الجيل الأول والجديد) وأنيتا أتريدج، مدربة أعمال والمسئولة التنفيذية في مجموعة (فايف كلوك كلب –Five O’clock Club)  يشاركاننا بعض النصائح لإثارة إعجاب رئيس العمل.

يقول كولمان: "بالنسبة للموظفين الشباب، والذين يحاولون إثارة إعجاب رئيسهم في العمل، لدي 3 نصائح أساسية تساعدهم في تحقيق ذلك: قم بأفضل عمل، وساعد مديرك في بلوغ أهدافه المهنية، وأظهر رغبة حقيقية في نجاح رئيسك ونمو المنظمة التي تعمل بها".

لم عليك أن تكسب رضا رؤسائك؟

تقول أتريدج: "إن بناء علاقة قوية مع مديرك تمكنك من فهم توقعاته منك بصورة أفضل، الأمر الذي سينعكس عليك بالإيجاب. فالتصور الذي يكونه مديرك عنك سيؤثر قطعا في مدى الزيادات السنوية والعلاوات وفرص الارتقاء في المنظمة".

وإليك 9 نصائح تساعدك في الحصول على رضا رئيسك المباشر:

1. قم بعملك على أكمل وجه:
قد يبدو هذا الأمر بسيطا، لكن العديد من الموظفين يفشلون في تحقيق المهام الأساسية المطلوبة منهم، ولا شك أن مديرك سيقدر الجهود الحثيثة التي تبذلها لإتمام العمل. ويؤكد كولمان: "إذا لم تقم بجهد كبير فسوف يكون من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، كسب رضا رئيسك، حتى وان التزمت بجميع التعليمات الأخرى. فالموظفون الذين يقومون بعمل جيد وبمهنية عالية وبانتظام، يلقون الكثير من الترحيب والاهتمام من قبل الإدارة، فهم يتحملون أعباء العمل اليومية تاركين المجال والوقت الكافي لدى الإدارة للتعامل مع القضايا الأهم. فكلما أتممت عملك بصورة أفضل، كلما قللت من الوقت الذي يجب على مديرك أن يقضيه متابعا أداءك لمهماتك اليومية وفاتحا المجال له للتفرغ لانشغالاته الأخرى".

2. اعرف مديرك جيدا:
تقول أتريدج: "عليك أن تتفق مع رئيسك عند بدء العمل على الصيغة التي يفضلها للتواصل. اسأله إن كان يحبذ الاتصال عبر الهاتف أو البريد الالكتروني أو وجها إلى وجه، فالتواصل الجيد مع مديرك من أهم الأسس لبناء علاقة قوية".

3. ساعد رئيسك وادعمه في تحقيق أهدافه المهنية:
إن الغرض الأساسي لكل موظف هو تسهيل حياة رئيسه في العمل. فرئيسك مثلك تماما، لديه غايات مهنية يسعى لتحقيقها. يقول كولمان: "حاول أن تتعرف أكثر على أهداف مديرك، وساعده قدر الإمكان في إنجازها".

4. أظهر الولاء لرئيسك:
تؤكد أتريدج على أهمية الثقة المتبادلة في العلاقة، وتنصح الموظفين بألا يتحدثوا بالسوء عن رؤسائهم قائلة:" تحدث مع مديرك عن أية مشكلة تصادفك أثناء العمل، ولا تتحدث عنها مع الزملاء. كن صريحا ومباشرا معه، وحافظ على سرية العلاقة بينكما حتى لا تضر بمستقبلك المهني في هذه الشركة".