كيف تكسب تأييد المحيطين؟

لابد أنك بحاجة لدعم الآخرين لتحقيق رؤيتك على أرض الواقع. ولكن كيف تفعل ذلك؟ هناك 4 أمور عليك معرفتها حين تحاول حشد الدعم من المحيطين بك، وجميعها ستصب في مصلحتك في النهاية، وهي:


1. التأكد من أنك على الطريق الصحيح: الناس في العادة لا يدعمون شخصا لا يمتلك فكرة مقنعة.(وحتى إن فعلوا ذلك مجبرين أو مضطرين فهم لن يقدموا أفضل ما عندهم، أما إن كانوا مقتنعين بالفكرة تماما، فسيعززون من موقفك أمام مديرك في العمل أو غيره من المعنيين بهذا الأمر).

2. يمكنك قراءة ما يفكر فيه الآخرون بخصوص مشروعك واستطلاع آرائهم حول ما تنوي القيام به.

3. قد يكون بإمكانهم المساعدة ببعض الأمور (كالوقت والخبرة أو يكون لديهم صلات ببعض الناس الذين تحتاجهم داخل أو خارج مؤسستك.

4. يمكن لهؤلاء الناس أن يروجوا لمشروعك للغير من المحيطين.
لكن السؤال الأهم هو: من أين تحصل على دعم هؤلاء الأشخاص؟
غالبا ما يقال أننا بحاجة لأن نسوق أفكارنا للآخرين، ومهارة تسويق الأفكار هذه ستكون مهمة جدا لمستقبلك المهني حين تريد أن تسوق منتجا أو خدمة للعملاء.

أما بما يتعلق ببقية الزملاء (أولئك الذين بمقدورهم المساعدة لكنك لا تحتاجهم في مشروعك الحالي) فيمكنك أن تجعلهم يشاركون عن طريق فعل ما يحبون، فكأنهم في هذه الحالة قد تعاونوا معك لكن دون أن تطلب منه هذا بصورة مباشرة. أما بالنسبة للطريقة التي يمكنك عن طريقها إلحاقهم بمشروعك، فهي بسيطة جدا:

- كن ملتزما تماما بما تقوم به:
فلا يمكنك أن تتوقع الالتزام والحماس الكلي من زملائك إن لم تكن أنت متحمسا لعملك من الأساس. ورغم صعوبة البدء بمشاريع جديدة إلا أنه من المهم جدا أن تظهر اهتمامك الدائم بما تقوم به. فإن لم تكن متيقنا تماما من نجاح فكرتك، فستجد المحيطين يتساءلون "إن لم يكن هو مقتنعا ومتحمسا لفكرته من الأساس، فلم علينا أن نكون كذلك؟"

- قم بخلق علاقة حقيقية مع المحيطين:
لقد تجاوزنا مرحلة الالتزام بفكرتك، والآن ما العمل؟ تحدث إلى الجميع وشاركهم أفكارك. كن شفافا ومقنعا، وتحدث معهم حول التفاصيل الكاملة للمشروع. كن صريحا حول الايجابيات والسيئات على حد سواء. والأهم من هذا هو أن تخبرهم ماذا تعني هذه الفكرة بالنسبة إليك، فإن كان الأمر متعلقا بتطوير أعمالك وأعمال المؤسسة التي تعمل لديها وجعل جزء صغير من العالم مكانا أفضل، فأخبرهم ذلك. فهدفك الرئيسي هنا هو تعميق علاقتك بالفريق الذي يساندك لترسيخ الثقة المتبادلة والضرورية لانجاز العمل المطلوب. وليس هناك أفضل من الشفافية التامة لتحقيق هذا الأمر.

أما إن كانت ردود الفعل سلبية فلا عليك، المهم أنك قد توصلت إلى حقيقة أن هذا الشخص ليس مقتنعا بفكرتك ولن يقدم لك العون. ومن الأفضل لك أن تدرك هذه النقطة من البداية حتى لا تتوقع منه المساعدة ولا تجده في منتصف الطريق.

- قم بتوزيع المهام:
من المهم أن تعطي كلا من الأشخاص الذين التفوا حولك عملا للقيام به.كن واضحا حول المهام المطلوبة منهم فمن مصلحتك أن يكونوا مكلفين بمهمات يساعدونك في أدائها ولا تنتظر طويلا قبل أن تطلب من كل منهم القيام بعمل ما وفقا لاحتياجاتك ولمهاراتهم المختلفة.

وينبغي لهذه الخطوات الثلاث أن تجعل مهمتك في كسب تأييد المحيطين أسهل من ذي قبل.