كيف تعرف مصداقية دورة البرمجة اللغوية العصبية التي ستحضرها؟

إنّ التطور العلمي الكبير في مجال البرمجة اللغوية العصبية أدَّى لظهور الكثير من الأشخاص الذين يدَّعون أنَّهم مدربين للبرمجة اللغوية العصبية، وكذلك ظهور مؤسسات بأسماءٍ رنَّانةٍ مدّعية التخصص في تدريب البرمجة اللغوية العصبية، ولأن التدريب رسالة سامية وأمانة كبيرة كان لابدّ من أن يكون لمدرب البرمجة اللغوية العصبية وللمؤسسات معايير ومزايا، هذه المعايير والمزايا تحميك من الوقوع في فخ المدّعين لهذا العلم الرائع.



فيما يلي أقدم لك أهم النصائح التي تساعدك في اختيار مدرب البرمجة اللغوية العصبية والجهة التدريبية المعتمدة له وهي كالتالي:

  • من المهم أن تتأكد من أن المدرب معتمد من قبل مؤسسة تدريبية في مجال البرمجة اللغوية العصبية وألاّ يكون هذا الشخص مجرد ممارس.
  • التأكد من مصداقية المؤسسة التدريبية المعتمدة للمدرب ومدى مصداقية الشهادات والاعتمادات التي تقدمها، فكثيراً ما نسمع عن مؤسسات تعتمد شهادات في البرمجة وغيرها ولكن بعد عام تختفي هذه المؤسسة كلياً.
  • التأكد من مصداقية الشهادة الممنوحة من أنها مُعترف بها ومحققة لمعايير التدريب.
  • الاطلاع على السيرة الذاتية للمدرب ومعرفة مدى التزامه الأخلاقي والتدريبي.
  • التأكد من هوية المدرب الذي سيقدم الدورة، حيث أنَّه وفي بعض المؤسسات توجد أسماء رنانة وذات شهرة تستخدمها من أجل الاعلان عن الدورة، ولكن في حقيقة الأمر أنَّ هذا المدرب الشهير يأتي في الفترة الصباحية أو المسائية ليلقي بعض الجمل والكلمات وأسئلة محددة ويتم استكمال الدورة عن طريق شخص آخر لذا من المهم جداً التأكد من هوية المدرب.
  • يجب أن يكون شعورك نحو المدرب جيداً، أي أنه يجب أن تكون مرتاحاً نفسياً وأنت تحضر لهذا المدرب.
  • التأكد من عدد الحضور للدورة، فهناك مؤسسات معينة تهتم بالكم ولا تهتم بالنوع، وعليه ولو كانت التكلفة مرتفعة قليلاً، لكن من المهم أن تحضر في أجواء مثالية من حيث عدد الحضور.
  • أسأل المدرب عن الخطوط العريضة للدورة، فمن معايير ومزايا المدرب الناجح هو ذاك الذي يقوم بإجراء المقابلات مع متدربيه قبل بداية الدورة وإن لم يكن كذلك فغالباً أن هذا المدرب هو مدرب عادي غير متميز.
  • من معايير ومميزات المدرب الناجح وكذلك المؤسسة التدريبية الناجحة، المتابعة ما بعد انتهاء الدورة من أجل تقييم النتائج وإجراء التعديلات والمراجعات، ولكن يوجد بعض المدربين والمؤسسات يقومون بتقديم الدعم بتكلفة منخفضة أو شبه معدومة ولا سيما في الدورات التي تكون مؤلفة من أعداد كبيرة.

 

عزيزي القارئ، من أجل أن تكون قد حضرت دورة مفيدة وحصلت على شهادة ذات مصداقية تأكد من المعايير السابقة قبل البدء بأي دورة في البرمجة اللغوية العصبية.




مقالات مرتبطة