كيف تضمن ظهور اسم شركتك ضمن أول ثلاث نتائج في جوجل

هل تبحث عن عملاء محتملين محليين؟ يمكنك اتباع هذه الخطوات لتحصل على مكانٍ ضمن قائمة " الـ "ثري باك" (Three Pack) الخاصة بموقع جوجل.



يتعامل جوجل مع حوالي 3.5 مليار عملية بحث في اليوم، ورغم أنَّ عمليات البحث هذه تتطرَّق إلى ملايين المواضيع المختلفة إلَّا أنَّ جزءاً كبيراً منها يجريها أشخاصٌ يبحثون عن شركةٍ أو خدمةٍ في مناطقهم، ممَّا يجعل جوجل أحد أهم الأدوات بالنسبة إلى الزبائن والشركات على حدٍ سواء.

ورغم كون جوجل محيطاً بحياة المستهلكين من جميع جوانبها، إلَّا أنَّ العديد من أصحاب الشركات الصغيرة لا يخصصون وقتاً لتحسين "قابلية رؤيتهم" على محركات البحث، وذلك وفقاً لأحد التقارير التي أصدرها مؤخَّراً موقع (Manta). وبصفتي مديراً تنفيذيَّاً للموقع، فأنَّا أحثُّ الشركات الصغيرة بشدة على جعل تبوُّء مكانة ضمن الـ (Three Pack) من ضمن أولويَّاتها. فالـ (Three Pack) هي قائمة تتضمَّن ثلاث شركات محلية تكون مُرفَقة بصورة من "خرائط جوجل" تَظهَر عندما يبحث أحدهم عن أنواع الشركات أو مواقعها (مثل "السبَّاكون الموجودون قربي" أو "مصلحو السيارات في شيكاغو"). إذ تستطيع الشركات الصغيرة من خلال توجيه أنظارها نحو الـ (Three Pack) المحلية التميُّز عن المنافسين والحصول من الزبائن على العدد الأكبر من المكالمات والزيارات.

إذاً فكيف تستطيع الشركات الصغيرة تحقيق هذه القدرة الاستثنائية على الظهور في نتائج البحث؟ هذه بعض النصائح لحجز مكان ضمن قائمة الـ (Three Pack) المحلية في جوجل:

1- أنشئ قائمتك على جوجل أو أكِّد هويتها:

بالنظر إلى تغيُّر خوارزمية عملاق البحث تغيّراً دائماً قد يكون من الصعب الحفاظ على مكانتك في جوجل إذا لم تبدأ بالتأكد من هوية شركاءك، حيث يستطيع أصحاب الشركات التأكد من هوية القوائم الموجودة من خلال وضعها على جوجل ثمَّ الضغط على الرابط "هل تمتلك هذه الشركة؟". سيحثُّ هذا أصحاب الشركات على اتباع عملية محددة للمطالبة بالمعلومات الخاصة بشركتهم والتأكيد على صحّتها. وإذا لم يكن لدى الشركات الصغيرة قوائم فإنَّ أصحابها يستطيعون اتّباع الخطوات نفسها لإنشاء قائمة جديدة.

2- إنشاء ملف الشركة:

بعد أن يؤكِّد أصحاب الشركات الصغيرة قوائمهم يجب عليهم تحسين هذه القوائم من خلال خدمة (Google My Business) المجانية التي يقدِّمها جوجل. إذ تمكِّن هذه الميزة المستخدمين من تحديث قوائم الشركات وتوسيعها. وكلما ازدادت كمية المحتوى الموجود هنا ازدادت قدرة الزبائن على رؤية اسم الشركات في عمليات البحث.

وحتى إن لم تمتلك الشركة القدرة على إنشاء قائمة قوية فثمَّة عدة جوانب أساسية يجب على كل صاحب شركة إدراجها في هذه القائمة: اسم الشركة، وعنوانها، ورقم هاتفها، وقد وجد تقريرٌ أعدَّه موقع (Manta) أنَّ حوالي 80% من أصحاب الشركات الصغيرة الذين يستخدمون (Google AdWords) لديهم هذه المعلومات بالفعل على مواقعهم الإلكترونية. ولكن عند وضع هذه المعلومات في القائمة من المهم إدراجها مثلما تظهر تماماً في الموقع الإلكتروني.

ويجب إدراج ساعات العمل كذلك بما أنَّها إحدى أولى الأشياء التي يبحث عنها الزبائن. أمَّا العنصر الأخير المُستخدَم لتعزيز قوائم الشركات الصغيرة فهو صور الشركة، وهو الأمر الذي يضفي المصداقية ويجعل قوائم الشركات أكثر بروزاً ولفتاً للانتباه. فالصورة تساوي ألف كلمة حتى على جوجل.


اقرأ أيضاً:
ما هو الـ SEO؟


3- تشجيع الزبائن على إبداء آراءهم – والرد على الآراء السلبية منها:

مثلما هو الحال مع الصور، تُعزّز آراء الزبائن مصداقية قوائم الشركة، وتمنح الشركة ميزةً تنافسية، وتؤدي إلى الظهور ظهوراً أكبر في نتائج البحث الطبيعية. كما تقدم الآراء للزبائن المحتملين لمحةً كذلك عن الخدمة التي يمكن أن يتوقعوا الحصول عليها من الشركة. وفي حين أنَّه يجب على الشركات ألَّا تتوقع الحصول على تغذيةٍ راجعةٍ إيجابيةٍ فقط من الزبائن، إلَّا أنَّه من المهم بالنسبة إلى الشركات الصغيرة أن تطلب على أقل تقدير آراء الزبائن الذين يشعرون بالرضى.

فوفقاً لتصويتٍ منفصل أجراه موقع (Manta) فإنَّ 57% من أصحاب الشركات الصغيرة لا يشجعون بفعاليةٍ الزبائن على ترك آرائهم. وفي الوقت الذي تتمنى فيه جميع الشركات الحصول على آراءٍ إيجابية، ما الذي يجب عليهم القيام به إذا تلقوا آراءاً سلبية؟ إنَّ الخيار الأفضل هو تقديم جواب مُهذَّب يعترف بمخاوف الزبائن ويقدم الحلول لهم سواء بوجه علني أم مباشرةً للزبون. فقد لا تكون قادراً على تقويم تجربة معينة مرَّ بها الزبون ولكن من خلال إظهار الاهتمام بالآراء تستطيع قطع شوطٍ بعيد في بناء الثقة مع جميع زبائنك.


اقرأ أيضاً:
5 أمور لزيادة ولاء متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي


بما أنَّ عمليات البحث في جوجل تُعَدُّ خطوةً أساسية في عملية الشراء بالنسبة إلى العديد من الزبائن من المهم بالنسبة إلى أصحاب الشركات الصغيرة وضع استراتيجية بحث في خطط عملهم. إذ إنَّ تبوُّء مكانةٍ في الـ (Three Pack) المحلية في جوجل يقوِّي حضور الشركة على شبكة الإنترنت ويوسِّع قاعدة زبائنها. لقد أصبح جوجل جزءاً مهمَّاً من حياتنا اليومية، ومن خلال تخصيص وقت لإدارة القدرة على رؤية اسم شركتك في نتائج البحث سيصبح كل ما تقوم به فرصةً يمكن استغلالها.

 

المصدر




مقالات مرتبطة