كيف تضع خطة مالية فعالة لعام 2014

إذا كنت ترغب في وضع خطة مالية لعام 2014، فيجب أن تعلم أن التخطيط أسهل بكثير من التنفيذ، وأن معظم الناس لا يلتزمون بقراراتهم السنوية لأنهم يجدونها صعبة التحقيق. إذا، كيف يمكنك وضع أهداف منطقية لتنظيم أمورك المالية والالتزام بها؟ يقول د. ويل ميك، خبير في علم النفس: "إذا وضعنا أهدافا مدروسة فسنحرص أكثر على تنفيذها، كما لن نفقد دافعيتنا تجاهها. أما إذا وضعنا الأهداف جزافا فسنفقد حماستنا وسنعجز حينئذ عن تحقيقها."


وإليك بعض النصائح والإرشادات، لوضع أهداف واقعية ومحكمة فيما يتعلق بتنظيم أمورك المالية:

1. كن إيجابيا:
يرى د. ميك أن على الفرد صياغة أهدافه بطريقة إيجابية؛ فبدلا من أن تقول: "يجب أن أنفق قدرا أقل من المال على الأمور التافهة." قل: "سأنفق المال على الأمور المهمة فقط."

2. ركز على أمور محددة:
من السهل أن يتحمس المرء بشكل زائد في ليلة رأس السنة، فيظن بأنه سيقلب حياته رأسا على عقب في السنة الجديدة. لكن إذا حاولت أن تنجز الكثير من الأمور دفعة واحدة، ستعمل على تشتيت تفكيرك بين هذه الواجبات كلها. وإذا كنت تريد حقا تغيير حالك إلى الأحسن، ركز على 3 أمور أساسية كحد أقصى، وذلك لكي تتمكن من إعطائها الوقت والجهد المناسبين.

3. لتكن أهدافك محددة:
يقول د. ميك: "يجب أن تكون أهدافك محددة قدر الإمكان، بدلا من أن تكون عامة، فذلك يسهل عليك التركيز عليها. فبدلا من أن تقول: "سأتبع نظام حياة صحيا." قل: "سأتناول قدرا أكبر من الخضروات."

4. ضع أهدافا يمكن تقييمها وقياسها:
يرى د. ميك أن الأهداف يجب أن تكون قابلة للقياس، ويضيف: "إذا استطعت متابعة تقدمك ستصبح دافعيتك أقوى." ومثلا: إذا قررت أن تدفع ألفي دولار من ديونك، يمكنك أن تقسم هذا المبلغ إلى 4 دفعات، تبلغ كل منها 500 دولار. وهكذا عند تقديم كل دفعة مالية على نحو منفصل، يمكنك قياس تقدمك نحو تحقيق الهدف.

5. ضع أهدافا واقعية:
يوضح د. ميك بقوله: "إذا كان الهدف صعب التحقيق فستصاب بالإحباط." وإذا كنت تعمد إلى وضع أهداف غير واقعية، فاحسب الوقت الذي يلزمك لتنفيذ خططك في العادة. وانظر إلى منجزاتك التي حققتها في الماضي، واحتسب الوقت الذي احتجته لتنفيذها، وهكذا ستفهم حدود إمكاناتك أكثر.

6. اختر أهدافا تهمك حقا:
يوصي د. ميك بوضع أهداف ذات صلة مباشرة بحياتك، أي تلك الأمور التي تهمك حقا. فإذا وضعت هدفا ما لمجرد أنك تعتقد وجوبه، لكنك في الحقيقة لا تهتم به، فعلى الأرجح أنك لن تحققه. ومثال ذلك: إذا كنت لا تهتم بادخار المال، فاربط هذا الأمر بشيء آخر مهم، مثل أن توفر المال لتقديم تعليم أفضل لابنك. وهكذا سيصبح الادخار هدفا متعلقا بشيء مهم في حياتك، وستكون دافعيتك أكبر لتحقيقه.

7. ضع جدولا زمنيا لتحقيق أهدافك:
وأخيرا، يجب أن تضع جدولا زمنيا لتحقيق الأهداف، أي أن تضع مهلة نهائية لها، مما سيشجعك أكثر على إنجازها. وعلى سبيل المثال: حدد آخر مهلة لدفع ديونك البالغة ألفي دولار في أبريل/ نيسان، وهكذا سيكون لديك إطار زمني محدد.

وبعد وضع أهدافك، إليك بعض النصائح للالتزام بها أيضا:

1. تابع تقدمك: احرص على ألا تهمل أهدافك، وذكر نفسك دائما بمتابعتها. فمثلا: كلما دفعت جزءا من ديونك راجع خطتك المالية بأكملها، واشطب المهام التي أنجزتها بالفعل، وقدر هذه الإنجازات، وشجع نفسك على المتابعة.

2. ذكر نفسك بأسباب وضع أهدافك: بعد أن تكمل قائمة أهدافك السنوية، وثق أيضا كل الأسباب التي دفعتك لوضعها، والتي ستدفعك للالتزام بها طوال العام. ويمكنك العودة إلى هذه الأسباب لاحقا، للحفاظ على حماستك ودافعيتك.

3. لا تلم نفسك كثيرا: إذا لم تحقق أهدافك في نهاية المطاف، فلا تلم نفسك ولا تفكر كثيرا في الأمر، وإلا ستصاب بإحباط أكبر. يقول د. ميك: "حين تحيد عن المسار الصحيح، حاول أن تعود إليه بأسرع ما يمكن."