كيف تشعر بالنشاط والحيوية طوال اليوم

معظمنا يبدأ نهاره بطاقة عالية لكن ما إن تمض ساعات الصباح الأولى حتى تتلاشى هذه الطاقة نهائياً فنشعر بالتعب والخمول خلال تأديتنا لواجباتنا اليومية وقد يتطور الأمر عند البعض فيعجزون عن متابعة أعمالهم وهذا ما يهدد مستقبلهم، ولأننا نريد أن تقوم بواجباتك على أحسن ما يكون سنقدم لك بعض الطرق التي تساعدك على الشعور بالنشاط طوال اليوم.

أولاً: احصل على كفايتك من النوم العميق ينصح الخبراء بضرورة النوم ما لا يقل عن 8 ساعات ليلاً حيث يساعد النوم على تجديد طاقة الجسم ويمنح الراحة للأعصاب والعضلات وعند الاستيقاظ يشعر الشخص بأنه في قمة نشاطه وحيويته ويستمر هذا النشاط لآخر اليوم وهذا ما يساعده على متابعة مهماته اليومية بشكل جيد.

ثانياً: أكثر من شرب المياه النقية يتسبب نقص الماء في الجسم في الشعور بالكسل و التعب و لذلك يجب ألا تقل كمية الماء المتناولة في اليوم عن ثمانية أكواب، حيث تساعد المياه على طرد السموم وتكسير الدهون وتعمل أيضاً على ترطيب خلايا الجسم فيشعر الشخص بالانتعاش طوال النهار.

ثالثاً: مارس التمارين الرياضية احرص على الاستيقاظ صباحاً لممارسة بعض التمارين الرياضية قبل الذهاب للعمل مارس مثلاً رياضة المشي، الجري، ركوب الدراجة الهوائية، تمارين الإستطالة، ستخلصك الرياضة من حالة الخمول وستنشط الدورة الدموية في جسمك لتحافظ على حيويتك وطاقتك العالية طيلة اليوم.

رابعاً: قم بتمارين التنفس باستمرار خذ نفس عميق من أنفك حتى تشعر بأن رئتيك قد امتلأتا بالأوكسجين، احبس نفسك لعدة ثواني ثم اخرجه ببطء من فمك، كرّر هذه العملية عدة مرات، ستشعرك تمارين التنفس بالراحة وستعيد النشاط لجسمك من جديد لذلك يُفضّل أن تقوم بها خلال اليوم .

خامساً: تناول الطعام الصحي احرص على تناول الطعام الصحي مثل الخضروات، الفاكهة، الأسماك الدهنية، المكسرات، الحبوب الكاملة، الشوكولا هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بحاجته من الغذاء، وهذا ما يجعلك تشعر بالطاقة والنشاط طوال اليوم.

سادساً: استمع لأنغام الموسيقا الإيقاعية عندما تشعر بالتعب أو الخمول ينصح الأطباء بالاستماع للأغاني ذات النغمات الإيقاعية المرتفعة فهي تخرجك من حالتك وتشعرك بالحماس والحيوية، وقد أثبتت الدراسات العلمية مؤخراً قدرة الموسيقا على تحسين الحالة المزاجية للشخص.

سابعاً: غير روتين حياتك اليومي الروتين اليومي قد يكون هو السبب وراء شعورك بالتعب لذا حاول أن تُغيّره مثلاً بدلاً من تناول فطورك في العمل تناوله مع أسرتك، اخرج مع أصدقائك لتناول وجبة الغداء، تنزه قليلاً بعد العمل، لا تبقى في المنزل خلال العطلة الأسبوعية سيشعرك هذا بالتجدد والنشاط طيلة اليوم.

ثامناً: مارس هوايتك المفضّلة من الأشياء التي تجلب المتعة والنشاط ممارسة الهوايات، فبعد نهار طويل من العمل المتواصل اجلس في مكان هادئ ومارس أحد هواياتك وإذا كان لديك المزيد من الوقت احرص على تعلّم هوايات جديدة، سيقضي هذا على حالة التعب التي تعاني منها وستصبح أكثر نشاطاً وحيوية.