كيف تستعين بمعارفك لتطوير حياتك المهنية؟

من الصعب الإبقاء على تواصل مستمر مع المعارف والأصدقاء، فأحيانا لا تشعر برغبة في ذلك دون أي سبب واضح، وأحيانا أخرى لا يتوافر لديك الوقت الكافي لذلك. ولا غرابة في أن الكثيرين يؤجلون الاتصال بأصدقائهم إلى حين يصير الأمر ضروريا لهم، لاسيما حين يبحثون عن وظيفة.


لكن، إذا كان تواصلك مع الآخرين مقصورا على مدى حاجتك إياهم، كأن تتذكرهم عند طلب المساعدة فقط، فأنت تضيع على نفسك فرصا قيمة لتعزيز حياتك المهنية وتنميتها. لهذا، إليك 5 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من معارفك للتطور والتفوق في مسيرتك المهنية، ولمعرفة كيفية التواصل معهم بالشكل الصحيح:

1. إذا كنت تحتاج للإرشاد وتعرف شخصا لديه خبرة كبيرة: إذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات عن عمل ما أو تريد إجراء بحث عن وظيفة، فعليك بالتواصل مع شخص تعرفه ولديه خبرة في هذا المجال. ولكن هناك أمور عدة عليك أن تتذكرها حين تطلب نصحه، فمثلا يجب أن تتوافر لديك كل المعلومات اللازمة لتوضيح ما تحتاجه بالضبط. كما عليك أن تحاول إتمام ما عليك إنجازه، وتأجيل ما لم تتمكن من عمله. وتذكر أنه لا يمكنك أن تطلب المساعدة من الآخرين بشكل مستمر، لذا حاول أن تعتمد على نفسك قدر الإمكان.

2. إذا كنت تحتاج للخبرة في مجال معين على نحو عاجل، وكنت تعرف أحدا في هذا المجال: لنفترض أن لديك عقدا قانونيا تريد التحقق منه ومراجعته، أو كان لديك نص تحتاج لتدقيقه لغويا، وكنت تعرف زميلا لديه خبرة في هذا المجال. كن حذرا ولبقا حين تطلب من زميلك المساعدة، لاسيما إذا كنت تحتاج لهذه الخدمة بسرعة، واعرض عليه أن تقدم له خدمة أخرى في المقابل. ومثال ذلك: يمكنك أن تطور موقعه الإلكتروني مقابل تدقيقه لعقدك القانوني. فإذا لم يستطع زميلك أن يؤدي الخدمة التي طلبتها منه، فاسأله عن خبير آخر يوصي به في المجال نفسه.

3. إذا كنت تحتاج للمساعدة في تنظيم فعالية ما وكنت تعرف شخصا نظم حفلا من قبل: يتطلب تنظيم النشاطات والفعاليات الكثير من الجهد والوقت، بما في ذلك إيجاد المكان المناسب وشراء المستلزمات من البائعين المناسبين أيضا. ولك أن تتخيل كم من الوقت بوسعك أن توفر إذا سألت أحد معارفك ممن لهم تجربة في تنظيم الحفلات، إذ سيزودك بمعلومات وافية عن المكان الأنسب للنشاط المنوي عمله وإيجابياته وسلبياته، وكل التفاصيل الأخرى التي تهمك مثل: المطعم الأنسب لتحضير الوجبات وما إلى ذلك. كما يمكنك طلب المساعدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك ولينكد إن، وهكذا ستوفر الكثير من الوقت والجهد في بحثك عن أنسب الخيارات.

4. إذا كنت تحتاج إلى نقد صريح وبناء، وكنت تعرف أحدا تثق برأيه: في بعض الأحيان تحتاج أن تسمع رأيا حياديا وواضحا وصريحا عن مستوى أدائك. وقد تشعر بأن أصدقاءك أو أفراد عائلتك يبالغون في مدحك لأنهم يحبونك ولا يريدون جرح مشاعرك. لهذا، اطلب المساعدة من شخص تثق به، واشرح له تفاصيل الأمر الذي يحتاج إلى المراجعة والنقد، وأجبه عن كل الاستفسارات التي لديه، ولا تنس أن تشكره.

5. إذا كنت لا تحتاج أي شيء، وتعرف زميلين يمكنك تعريفهما ببعضهما: إذا كنت تعرف شخصا يبحث عن فرصة للعمل بدوام جزئي، وآخر بدأ العمل بدوام جزئي قبل عام ونجح في ذلك. أو إذا كنت تعرف زميلا يبحث عن خبير في التوظيف وآخر لديه خبرة في هذا المجال، فعرفهما على بعضهما. وصحيح أنك لا تحقق أي منفعة شخصية من ذلك، لكنك عبر هذه الخطوة البسيطة تمكنت من مساعدة الكثير من زملائك. وحين تحتاج للمساعدة لاحقا، ستجدها بسرعة لأن زملاءك يريدون رد الجميل لك. لكن تذكر قبل أن تعرف شخصا بآخر أن تطلب الإذن منه بذلك.