كيف تساعد أجهزة نقاط البيع المطاعم؟

إذا كنت دخلت للتو في مجال إدارة المطاعم فقد تتساءل: كيف تساعد أجهزة نقاط البيع المطاعم ولماذا تحتاج إليه؟ هذا موضوعٌ يتعلق بتكنولوجيا المطاعم يجب على جميع مالكي المطاعم فهمه.



تشير نقطة البيع إلى لحظات المعاملة التي يطلب فيها العميل طعامه ويدفع ثمنها، تستمرُّ العديد من المؤسّسات في استخدام أنظمة الورقة والقلم التي اعتمدت عليها المطاعم لسنوات.

ربما يرجع ذلك إلى أنهم ليسوا على درايةٍ بجميع الطّرق التي يمكن أن يساعد بها نظام نقاط البيع الحديث في جعل تشغيل المطعم أسرع وأسهل وأكثر نجاحاً؛ فيما يلي مزايا أنظمة نقاط البيع للمطاعم وكيفيّة اختيار أحدها.

ما هو نظام نقاط البيع للمطاعم؟

يمكنك التفكير في هذا النّظام باعتباره العقل المستعان بمصادر خارجية للمطعم الذي يتضمن كلاً من الأجهزة والبرامج التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة؛ يمكن أن يعمل هذا النّظام المركزي للمعلومات كنظامٍ شامل لإدارة المطاعم اعتماداً على احتياجاتك وميزانيتك وما تختاره.

تتبع معظم أنظمة نقاط البيع المخازن وبيانات المبيعات ومعلومات العملاء والمدفوعات ولكن هذا جزءٌ صغيرٌ فقط ممّا يمكن أن تفعله هذه الأنظمة المتطورة لمطعم.

كيف تساعد أجهزة نقاط البيع المطاعم؟

يمكن أن تقدِّم أنظمة نقاط البيع العشرات أو حتى المئات من الخيارات والمميزات التي يمكن للمطاعم تخصيصها لتلبية احتياجاتها الخاصة؛ في كل مرة يقدّم فيها العميل طلباً باستخدام نقطة بيع المطعم يسجّل نظام نقاط البيع جميع جوانب المعاملة وينسقها مع مخزونك.

يمكنك استخدام نظام نقاط البيع لإنشاء العديد من التقارير والتي يمكن أن تساعد بشكلٍ كبيرٍ في اتّخاذ قرارات العمل القائمة على البيانات المقدمة.

ما أنواع المطاعم التي تحتاج إلى نظام نقاط البيع؟

فيما يلي الفئات الرئيسيّة للمطاعم التي يمكن أن تستفيد بشكلٍ كبير :

1. خدمة كاملة للمطاعم:

تحتوي المطاعم الكبيرة على الكثير من الخدمات ويمكن أن يكون نظام نقاط البيع قناة اتصالٍ واضحةٍ بين مكتب الاستقبال والمطبخ.

2. الخدمة السريعة للمطاعم:

تعمل هذه المطاعم على تبسيط عملياتها من خلال نظام نقاط البيع.

3. شاحنة الغذاء: 

يمكن أن تكون معظم أنظمة نقاط البيع بسيطةً لدرجةٍ كافية لتشغيلها في شاحنة طعام أو مطعم متنقل، مما يسمح لهؤلاء المشغلين بتوسيع أرباحهم من خلال قبول مدفوعات البطاقات المصرفية.

أحدث الاتجاهات في أنظمة نقاط البيع للمطاعم:

يحتاج مديرو المطاعم إلى الحصول على فكرةٍ واضحة عن أحدث الاتجاهات في تكنولوجيا المطاعم، وتعد الاتّجاهات المرتبطة بأنظمة نقاط البيع في المطاعم مثالاً جيداً على ذلك، يمكنك معرفة المزيد حول كيفيّة استخدام المطاعم والشركات المماثلة في صناعة الأغذية والمشروبات لأنظمة نقاط البيع.

1. الطّلب الذاتي:

بالنسبة للعديد من المطاعم كان الطّلب الذاتي أحد أكبر الاتجاهات في الآونة الأخيرة، ويمكن أن تساعد أنظمة نقاط البيع في المطاعم في تسهيل ذلك باستخدام هذه الأنظمة من الممكن إعداد عملية يقوم فيها العملاء بتقديم طلباتهم بأنفسهم مما يقلِّل من أوقات الانتظار وتجنُّب المشكلات حيث يخطئ الموظفون في طلباتهم.

الطريقة الأكثر شيوعاً للطلب الذاتي هي من خلال الموقع الخاص بالمطاعم حيث يمكن للزّوار الانتقال إلى صفحة الطّلب على موقع الويب وتقديم الطّلب والدفع باستخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو خدمةٍ مثل PayPal أو Apple Pay أو Google Pay، هذا يمكن أن يبسِّط تجربة تناول الطعام مع مساعدة المطاعم على تقديم خدمة تناول الطعام في الخارج.

أخيراً إن هذا النوع مثاليٌّ للوجبات السريعة أو المطاعم غير الرسمية لأنها تتيح للمستخدمين تجنّب الطوابير وتخصيص طلباتهم بسهولة أكبر.

2. نقطة بيع متنقلة:

أحد الاتجاهات المهمّة التي يجب على المشاركين في إدارة المطاعم أن يكونوا على درايةٍ بها هو ظهور أنظمة نقاط البيع المتنقّلة. حيث تم تصميم هذه الأنظمة للعمل على الهواتف الذكية أو الأجهزة المحمولة المماثلة مثل أجهزة iPad. عند استخدام أنظمة نقاط البيع المحمولة يتمتّع الموظفون بسهولةٍ أكبر في التّعامل بينما يتمتّع العملاء بفرص دفعٍ أكثر.

يمكنك أيضاً تسريع عمليّات المطاعم وتقليل أوقات الانتظار للعملاء وربما السّماح للمطاعم باستيعاب المزيد من الضّيوف كلَّ يوم؛ ويعدُّ الإعداد بشكلٍ عام سريعاً وسهلاً للغاية ولكن يجب اتّخاذ الإجراءات لضمان أمان أنظمة نقاط البيع المحمولة وإثارة الثّقة في العملاء.

تساعد نقاط البيع للمطاعم على:

1. العمل بشكل أفضل:

مع استمرار المنافسة المتزايدة في هذا المجال أصبح من الضروري للغاية إدارة نقاط البيع الخاصة بالمطعم بكفاءة. والمعاملات هي إحدى تلك الجوانب التي تتطلب اهتمامًا جادًا لأنها تستهلك قدرًا كبيرًا من الوقت. وهذا هو المكان الذي يظهر فيه اهمية تلك الأنظمة حيث يكون لأصحاب المطاعم المزيد من الوقت لتحسين مهارات وقدرات موظّفيها للتعامل مع عملائها بكفاءة.

فإذا تمّ استخدامها بكفاءة يمكن لأصحاب المطاعم خدمة العملاء بشكلٍ أسرع وكذلك التّعامل مع شكاوى العملاء وحلها بكفاءة.

2. تقليل مخاطر الاحتيال:

مع بدء التكنولوجيا في إحداث تحوّلٍ كبيرٍ في مجال المطاعم حيث أصبحت الحاجة المطلقة لبرامج قوية للفنادق والمطاعم حقيقةً واقعة. وباستخدام برنامج إدارة المطاعم يمكن لأصحاب المطاعم تتبّع كلّ معاملةٍ من خلال تلك الأنظمة ممّا يساعدهم على تقليل مخاطر الاحتيال في المطاعم. كما يوفر نظام نقاط البيع عملية تفويض على كل مستوى إداري ممّا يجعله آمنًا تمامًا.

توجد فائدةٌ أخرى لامتلاك مثل هذا النّظام القوي هي أنّه بينما قد يكون للمدير والمالك حق الوصول الكامل إليه قد يتمُّ تقييد بعض الموظفين من الوصول إلى أقسامٍ معينة.

3. سهولة تتبع المبيعات:

يتم التّعامل مع كمياتٍ كبيرة من الّنقد وبطاقات الائتمان كلّ يوم في المطعم. ولكن بعد تنفيذ برنامج نقاط البيع للمطاعم بشاشةٍ تعمل باللّمس، أصبح من السهل جدًا تتبع معاملات المبيعات المتعلّقة بكلِّ شئ . كما أنّ برنامج نقاط البيع يجعل من السهل جدًا على إدارة المطاعم معرفة العناصر الأكثر مبيعًا والتي يجب إزالتها من القائمة.

4. التحقق من العمل وتتبع المخازن:

يتحكّم برنامج نقاط البيع في المطعم في تسجيل الموظفين للدخول والخروج من نظام نقاط البيع. تساعد هذه الميّزة بشكلٍ كبير في إعداد كشوف المرتبات للموظفين ممّا يوفر نفقات الرواتب المرتفعة.

بعد تنفيذ برنامج نقاط البيع للمطاعم يمكن لأصحاب المطاعم مراقبة المخزون. يساعد هذا أيضًا في فهم المكوِّنات الموجودة بكميّاتٍ كبيرةٍ وأيّها ناقص. كما يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم الوصفات المثالية باستخدام المكونات المتاحة.

5. تمويل نقاط البيع:

تمويل أجهزة نقاط البيع هو أمرٌ حيويٌّ للعديد من المنشآت والمشاريع في المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تلعب هذه الأجهزة دورًا مهمًا في تسهيل عمليات البيع وتحسين تجربة الزبون.

ولكن غالبًا ما تكون تلك الأجهزة مكلفة وتشكِّل تحديًا ماليًا للعديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وفي هذا السياق، يأتي دور الوكالات التي تقدِّم خدماتٍ وحلولٍ تمويلية للمنشآت لتوفير حلٍّ مهم.

تُعتبر الوكالات التمويلية في المملكة العربية السعودية شركاء حيويين للأعمال، حيث تقدّم خيارات تمويلٍ متنوعة ومُيسّرة لشراء أجهزة نقاط البيع الحديثة.

من خلال توفير التمويل اللازم، يمكن للمشاريع الصغيرة والمتوسطة تحسين خدماتها وتحقيق مزيد من الكفاءة والنمو. كما تعمل تلك الوكالات على توفير خياراتٍ تمويليةٍ تناسب احتياجات كلّ منشأة، سواءً كانت تلك الاحتياجات تتعلّق بالتمويلات التقليدية أو تمويل الأصول أو حتى التّأجير التمويلي.

بالاعتماد على خدمات الوكالات التمويليّة في المملكة، يمكن للمنشآت تحسين قدرتها على تقديم خدماتٍ أفضل وزيادة مبيعاتها، ممّا يسهم في نمو الاقتصاد وتعزيز الاستدامة للأعمال.

إن شركة الرائدة للتمويل تعتبر من بين الشركات التي توفِّر حلولاً متنوعة في هذا الصّدد وبالخصوص في تمويل أجهزة نقاط البيع حيث يمثّل استثمارًا حيويًا في تحسين الأداء التشغيلي والتنافسية، وتُعتبر الشراكة -مع وكالةٍ تمويليةٍ موثوقة ومحترفة- خطوةً حكيمةً لتحقيق الّنجاح في عالم الأعمال في المملكة العربية السعودية.




مقالات مرتبطة