كيف تزيد عدد عملائك المحتملين؟

كل عميل لديه مشكلة؛ لذا فهو يبحث عن منتجات أو خدمات يمكن أن تساعده على معالجة هذه المشكلات، فعندما تعرض منتجك عليه، فتكمن مسألة نجاحك أو فشلك في إظهارك له أنَّك تمتلك الحل؛ لذا اترك لديه انطباعاً أولياً جيداً، كي يكون لديك فرصةً لتحويل عميلك المحتمل إلى عميل حقيقي؛ لكن لن تتوقف جهودك لبناء علاقات مع العملاء المحتملين عند هذا الحد، فهذه هي الطريقة التي تبدأ بها زيادة عدد العملاء المحتملين بحيث يتعاملون معك عندما يكونون مستعدين.



يجب أن تقوم بعملية التنمية بشكل صحيح لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين، وإن فهمتَ الاستراتيجية فهماً خاطئاً، فسوف ينفضُّون من حولك، وفيما يأتي ست خطوات يمكنك اتباعها لبناء علاقات مع العملاء المحتملين حتى يتحولوا إلى عملاء دائمين:

1. توفير الموارد التوضيحية للمستخدمين:

يلجأ العملاء المحتملون إلى منتجاتك بحثاً عن حلول ممكنة لمشكلاتهم، وهنا يأتي دورك كي تثبت خبرتك وتقدِّم الموارد التوضيحية مثل الدليل الإرشادي والمقارنات والنصائح والحيل البسيطة التي يمكنهم استخدامها لمعالجة هذه المشكلات، وبيِّن لهم أنَّك تفهم مشكلاتهم وتعرف كيفية حلها حتى يبدؤوا بالوثوق بك.

2. التواصل مع عملائك بحكمة:

يستاء معظم العملاء من كثرة رسائل البريد الإلكتروني التي يتلقونها من العلامات التجارية يومياً، ولكن على الرغم من كونها مثيرة للجدل وتطفلية وحتى منتهية الصلاحية، إلا أنَّ البريد الإلكتروني يظل قناةً ضروريةً للعلامات التجارية للتواصل مع عملائها.

ويمكنك استخدام طرائق أخرى بالإضافة إلى البريد الإلكتروني للبقاء على اتصالٍ مع عملائك وإعطائهم المعلومات الهامة، كما يمكنك الاستفادة من مدونةٍ أو مقاطع فيديو أو أدلة وإرسال إشعارات فورية تقدِّم المحتوى، بالتزامن مع تجربة المشتري أو أي إجراءات اتخذها في تلك التجربة.

إقرأ أيضاً: خدمة العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي: نصائح وأدوات لإتقان تقديمها

3. توظيف الذكاء المهني في عملية إعداد العميل:

يتطور التسويق باستمرار، فربما لم يَعُد التسويق بالتقطير فعالاً كما في السابق، فالآن ستحتاج إلى توظيف الذكاء المهني في عملية رعاية العملاء المحتملين لتحويل المزيد من الأشخاص إلى عملاء.

فكر في طريقة أكثر ذكاءً لتوصيل رسالتك إلى عملائك، يمكنك على سبيل المثال: استخدام العديد من أدوات أتمتة التسويق لمساعدتك على توسيع نطاق إدارة العملاء المتوقعين وتعزيز علاقات العملاء.

إقرأ أيضاً: فن متابعة العملاء

4. إيصال الرسالة الصحيحة في الوقت المناسب:

الهدف من التسويق هو تكوين علاقات مع عملائك؛ لذلك عليك التأكد من أنَّك تتحدث مع عملائك بالطريقة التي يفهمونها، فحدد مرحلة تجربة المشتري لتحديد نوع الرسالة التي يجب أن ترسلها إليهم، تريد الاحتفاظ بهم حتى يتحولوا إلى عملاء دائمين إذا أحبوا منتجك أو خدمتك.

أضف طابعاً شخصياً إلى رسائلك التسويقية، ثمَّ اجعل عملاءك المحتملين يشعرون أنَّك تستمع لهم بالفعل وتعرف مشكلاتهم، كما يجب أن تعالج رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الأخرى مشكلاتهم باستمرار وتقدِّم حلولاً من خلال منتجك أو خدمتك.

5. إضفاء الطابع الشخصي على منتجك أو خدمتك اعتماداً على احتياجات العملاء:

حدد سبب زيارة عملائك لموقعك أو تفاعلهم معك، وما الذي يريدونه منك؟ وخصِّص تجربة المستخدم بالكامل من خلال اكتشاف ما يبحثون عنه بالضبط على موقعك، فهل هو منتج أو خدمة معينة؟ وهل جاؤوا لعقد صفقة؟ نمِّهم من خلال الرسائل الشخصية، وحوِّل زوار موقعك على الويب إلى مشتركين في البريد الإلكتروني، ومن ثمَّ إلى عملاء.

شاهد بالفيديو: 8 قواعد لخدمة عملاء جيدة

6. استخدام إدارة علاقات العملاء استخداماً فعالاً:

تساعدك سبل إدارة علاقات العملاء على جمع وإدارة معلومات العملاء والتفاعل مع عملائك تفاعلاً أفضل؛ لذا استخدم هذه الأداة لتخصيص رسائلك لعملائك حتى يشعروا أنَّك تفهم احتياجاتهم وتريد مساعدتهم على تلبية تلك الاحتياجات، ومع ازدهار أعمالك، ستحتاج إلى توسيع آفاقك حتى تستمر في إيجاد طرائق لإيصالهم إلى مخروط الشراء.

في الختام:

يصبح العملاء المحتملون عملاء فعليين عندما تعرف كيف تنمِّيهم، وتبدأ هذه التجربة في اللحظة التي تعرض فيها لهم منتجك أو خدمتك، فحذار من تضييع هذه الفرصة، واترك لديهم انطباعاً جيداً؛ لأنَّ ذلك سيمكِّنك من مواصلة تنمية العملاء المتوقعين من خلال تجربة العميل؛ لذا خاطبهم بالطريقة التي يفهمونها، وعالج مشكلاتهم الخاصة بهم وخصِّص رسائلك لتلائم فترة تجربة المشتري، وإن قمتَ بذلك بشكل صحيح، فسوف تزيد من عملائك بالتأكيد.

المصدر




مقالات مرتبطة