كيف تختار زوج العملات المناسب لك عند تداول الفوركس (تداول بذكاء)

تعدّ أزواج العملات مفتاحًا لتحقيق أرباح هائلة بغض النظر عن الاستراتيجية المتبعة، ولكن، ما هي أزواج العملات؟  ماهي الطريقة الصحيحة لتداول العملات؟ وكيف تختار زوج العملات المناسب لك؟



عادة ما يلتزم المستثمرون المبتدئون بالأزواج الأقل تقلبًا أو يركزون على زوج عملات واحد فقط و هذا ما ينصح به الخبراء على منصة Mt4، نظراً للأمان النسبي الذي يضمنه ذلك. لكن في مرحلة أخرى يكون من الأفضل التنويع بين أزواج العملات و تداول زوج عالي التقلب على أمل تحقيق المزيد من الأرباح. قد يبدو الأمر معقدا بشكل كبير، و لكن التطور التكنولوجي يسمح للمتداولين بالتحكم في استثمارهم مهما زادت درجة التعقيد و سرعة التداول.

ماهو معامل التقلب؟

في أسواق الفوركس، يتم تداول العملات كأزواج (يورو / دولار أمريكي أو دولار أمريكي / ين ياباني). هذه الأزواج لها مستويات مختلفة من التقلب - بعضها مرتفع وبعضها الآخر منخفض. و كما هو الحال مع معظم عمليات التداول، كلما كان الزوج أكثر تقلبًا، زادت احتمالية تحقيق ربح كبير أو خسارة كبيرة.

و لكن أولا. ما هي الأزواج بالضبط وكيف تتفاعل فيما بينها؟ ما هي الأزواج الأكثر تقلبًا؟

ارتباط التقلب بالسيولة:

تميل أزواج العملات ذات السيولة، الحجم المرتفع عمومًا إلى كونها أقل تقلبًا وبذلك تكون أقل خطورة من الأزواج الأخرى. حجم التداول الكبير هو ما يدعم التقلبات المنخفضة. على النقيض من ذلك، تميل الأزواج ذات السيولة، الحجم الأصغر إلى التقلب بشكل أعنف.

اختيار أزواج للتداول:

غالبًا ما تكون الأزواج الأقل تقلبًا ممتازة للمبتدئين. حيث توفر لهم الفرصة لاكتساب الخبرة في فضاء آمن نوعا ما. على العكس من ذلك، توفر الأزواج المتقلبة للمتداولين المتمرسين فرصة لتحقيق ربح أكبر لأن تحركات أسعارها تكون أكثر دراماتيكية.

لهذا، عليك أولا تحديد مدى تحملك للمخاطرة، وحجم السيولة التي تنوي المخاطرة بها، إضافة لمدى معرفتك بأزواج العملات التي تنوي تداولها.

الأزواج الرئيسية، الثانوية و النادرة:

يتم تقسيم الأزواج إلى ثلاث فئات رئيسية: رئيسية وثانوية ونادرة. يمكن أن تكون جميعها متقلبة، ولكن تميل الثانوية والنادرة إلى التقلب بشكل أكبر.

1. الأزواج الرئيسية:

تتكون أزواج العملات الرئيسية من العملات الأكثر تداولًا على مستوى العالم. و دائما ما تتضمن الدولار الأمريكي:

  • EUR / USD - يورو / دولار أمريكي
  • USD / JPY - دولار أمريكي / ين ياباني
  • GBP / USD - دولار أمريكي/ الجنيه استرليني

تتمتع هذه الأزواج بسيولة كبيرة، مما يعني أن خيارات التداول متاحة دائمًا. فضلًا عن ذلك، فروق الأسعار فيها ضعيفة و تكاليف الوساطة و المعاملات كذلك، و أهم مميزاتها هي انخفاض معدلات التقلب عمومًا.

2. الأزواج الثانوية:

يطلق اسم زوج ثانوي على أزواج العملات التي لا تتضمن زوج العملات الدولار الأمريكي، وبدلا عن ذلك يحتوي عملات واسعة الانتشار:

  • EUR / GBP - اليورو / الجنيه الاسترليني
  • EUR / AUD - يورو / دولار أسترالي
  • GBP / JPY - جنيه استرليني / ين ياباني

حجم التداول بين هذه الأزواج مرتفع إلى حد ما. و يكون معدل التقلب فيها أعلى قليلاً من العملات الرئيسية.

3. الأزواج النادرة:

يتضمن زوج العملات النادرة عملة رئيسة وعملة اقتصاد نامٍ مثل البرازيل. حجمها التداول فيها أصغر من الأزواج الرئيسية و الثانوية. وينجر عن ذلك ظهور فروق أسعار أعلى. عادة ما يكون تقلبها أعلى بكثير من العملات الرئيسية.

  • EUR / TRY - يورو / ليرة تركية
  • USD / HKD - دولار أمريكي / دولار هونج كونج
  • JPY / NOK - ين ياباني / كرونة نرويجية

الأزواج المشهورة و ذات التقلب العالي:

عندما يتعلق الأمر باستراتيجية شاملة لتداول الفوركس، لا توجد إجابات سهلة. أفضل ما يمكنك فعله هو اكتساب معرفة معمقة بالعملات التي تنوي تداولها، مثل تاريخها والعوامل السياسية، الاقتصادية والاجتماعية المؤثرة فيها.

كما يستحيل عمل قائمة نهائية بأكثر الأزواج تقلبا، نظرًا لتغييرها المستمر. ومع ذلك، هناك بعض الأزواج المتقلبة الشائعة، مثل:

  • AUD / JPY (دولار أسترالي / ين ياباني)
  • NZD / JPY (دولار نيوزيلندي / ين ياباني)
  • AUD / USD (دولار أسترالي / دولار أمريكي)
  • CAD / JPY (دولار كندي / ين ياباني)
  • AUD / GBP (دولار أسترالي / الجنيه الاسترليني)

العملات ذات التقلبات العالية أكثر عرضة للانهيار من أزواج العملات ذات التقلبات المنخفضة. ومن أكثر العوامل تأثيراً على أزاج العملات الأحداث الإخبارية الكبيرة والأحداث الهامة مثل أخبار تسرب البيانات أو انتهاكات الخصوصية. ولكن لحسن الحظ يمكن للمتداولين البقاء الاطلاع على كل هذه المستجدات في الوقت المناسب باستخدام التقويم الاقتصادي.

عليك معرفة أن الإستراتيجية المرتكزة على الأزواج المتقلبة غير مناسبة للجميع، فهي في نفس الوقت خطر كبير يتهدد المبتدئين، وفرصة ربح هائلة للمتداولين ذوي الخبرة الكافية.