كيف تحول دورتك عبر الإنترنت إلى برنامج كوتشينغ جماعي؟

ستتعلَّم في هذا المقال كيفية تحويل دورتك التدريبية عبر الإنترنت إلى برنامج كوتشينغ جماعي حتى تتمكن من توسيع نطاق العمل، وتوفير تجربة كوتشينغ جماعي ومصدر جديد للدخل.



تتمثل واحدة من أسهل الطرائق لتعلُّم كيفية تنظيم برنامج كوتشينغ جماعي في إعادة تخصيص المحتوى الموجود لديك، وهذا هو السبب في أنَّ بدء دورة تدريبية عبر الإنترنت سيوفر قدراً كبيراً من الوضوح والبساطة منذ البداية.

4 فوائد لتقديم برنامج كوتشينغ جماعي:

الآن، إليك 4 فوائد لتقديم برنامج كوتشينغ جماعي:

1. تقديم تجربة تواصل ناجحة:

فهذا يتيح التواصل معك في الوقت المناسب والاطلاع على أفكارك وتوجيهاتك، وهذا أيضاً لا يُقدَّر بثمن، واعتماداً على كيفية هيكلة برنامج الكوتشينغ الجماعي (الذي سنشرحه الآن)، قد يكون لدى عملائك الفرصة للحديث معك عبر الهاتف أسبوعياً، أو قد يتمكنون من التواصل معك شخصياً بين الجلسات بطريقة تشبه نوعاً ما تلك التي تحدث في المنتديات، والفكرة هي أنَّ أعضاء مجموعتك يتمتعون بفرصة أكبر للتواصل معك، وهذا يساعدهم على المضي قدماً على نحو أسرع.

شاهد بالفيديو:خمسة نصائح لتقديم كوتشينغ ناجح

2. دعم المجموعة:

كونك في مجموعة تضم أشخاصاً يفكرون بطريقة متشابهة ويعملون جميعاً لتحقيق هدف أو نية مشتركة، يعني أنَّ الجميع في وضع مماثل إلى حد ما، فعادة ما تمر المجموعة بتقلُّبات نفسية وعاطفية متشابهة في مراحل معينة من برنامجك، وهنا يبرز دور دعم المجموعة؛ إذ إنَّ سماع قصص الأعضاء الآخرين ومعرفة كيفية معالجتها هو ما يلهمهم لاتخاذ الإجراءات بشجاعة.

3. تعزيز التحفيز والعمل:

يُعَدُّ هذا نتاج التواصل الناجح ودعم المجموعة؛ إذ يؤدي إدراك عملائك أنَّهم ليسوا وحدهم إلى زيادة ثقتهم، وعندما تزداد الثقة، يزداد التحفيز والعمل أيضاً.

4. الأسئلة والأجوبة:

هذا مفيد لأسباب عدة؛ أولاً، يساعدك على معرفة الوحدات والدروس والموضوعات المحددة التي تجدها مجموعتك صعبة، وقد يلهمك هذا لإنشاء درس إضافي، أو برنامج تعليمي، أو ربما محتوى مخصَّص، وكذلك يمكنك الإجابة عن أسئلة متعددة في وقت واحد، بدلاً من قضاء 30 دقيقة إلى ساعة في مكالمة كوتشينغ مع شخص واحد، وأخيراً، قد تساعدك الأسئلة والأجوبة أيضاً على الحصول على فكرة عن التحديات والعواطف والعقليات والنوايا لعملائك المستقبليين، ثم استخدام هذه المعلومات في التسويق لدوراتك القادمة.

خطوات إنشاء برنامج كوتشينغ جماعي:

الآن، بعد أن أصبح لديك فكرة عن فوائد الكوتشينغ الجماعي لك ولعملائك، احرص على اتباع هذه الخطوات الثلاث البسيطة:

1. إنشاء الهيكل:

دعونا نستعرض هيكل تجربة الكوتشينغ الجماعي، وكيف تتوافق دورتك على الإنترنت معه.

1.1 المدة:

الجانب الأول من هيكل الكوتشينغ الجماعي هو المدة، والمدة تشير إلى أشياء مختلفة:

  • أولاً، تشير إلى مدة البرنامج، وهو أمر من الهام أن تعرفه أنت وعملاؤك مُقدَّماً؛ إذ يجب تحديد مدة البرنامج حسب عدد الوحدات الدرسية التي تقدمها في الدورة التدريبية عبر الإنترنت مضافاً إليها مدة جلسة تمهيدية ومدة جلسة ختامية؛ أي إذا كانت الدورة التدريبية عبر الإنترنت تتألف من 8 وحدات، فستكون مدة دورة الكوتشينغ الجماعي 10 أسابيع.
  • تشير المدة أيضاً إلى الإطار الزمني لجلسات الكوتشينغ الفعلية، فأفضل مدة هي 75 دقيقة إلى 90 دقيقة، لكن في النهاية، يعتمد الإطار الزمني على مقدار الوقت المناسب لتقديم كل ما تنوي تقديمه.
  • الجانب الثالث من المدة التي يجب التفكير فيها هو عدد المرات التي تنوي فيها الاجتماع مع عملائك، فبعض المجموعات تجتمع أسبوعياً، وبعضها مرتين في الشهر، وبعضها الآخر مرة واحدة في الشهر، وعند التفكير في عدد مرات الاجتماع، خذ بالحسبان أولاً جدول عملك الشخصي وما تريد تحقيقه، ثم انظر إلى إطار الدورة التدريبية عبر الإنترنت للتأكد من أنَّ عدد الاجتماعات التي تختارها يتوافق مع مستوى الدعم الذي يحتاج إليه عملاؤك.
  • الجانب الأخير من المدة التي يجب مراعاتها هو الفترة التي سيستمر فيها دعم الكوتشينغ الجماعي، فعادةً ما يكون في تجربة الكوتشينغ الجماعي جانب اجتماعي يتجاوز جلسات الكوتشينغ الجماعي، لذلك من الهام أن تحدد صراحةً الفترة التي يستطيع الأعضاء خلالها الوصول إلى منتديات المجموعة (أينما كانت) ونوع الدعم الذي يمكن أن يتوقعوه بعد انتهاء برنامج الكوتشينغ الجماعي.

2.1 تحديد عدد أفراد المجموعة:

الجانب الثاني من الهيكل الذي يجب مراعاته هو عدد المتعلمين في برنامج الكوتشينغ الجماعي، فكلما كان عدد أفراد المجموعة أقل، كانت التجربة أكثر حميمية ودقة لكن بسعر أعلى، كما يمكن أن يكون البرنامج أيضاً مفتوحاً للجميع، بحيث تضم هذه المجموعات المئات أو حتى الآلاف من الأشخاص، وعادة ما يتراوح سعرها بين المتوسط والمرتفع.

شاهد بالفيديو: 8 مهارات تصنع كوتشاً عظيماً

3.1 التواصل:

الجانب الثالث من الهيكل هو التواصل، ويشمل التواصل في أثناء التسجيل، والتواصل داخل برنامج الكوتشينغ الجماعي نفسه، والتواصل بين جلسات الكوتشينغ، والتواصل بعد انتهاء البرنامج؛ لذا حدد طريقة التواصل بخصوص الأسئلة المتعلقة بالبرنامج في أثناء التسجيل.

هل ستطلب من الأعضاء إرسال أسئلتهم في وقت مبكر قبل محادثات الكوتشينغ؟ وما هي معايير المجموعة للأسئلة والتعليقات والتغذية الراجعة؟ وكيف ستجيب عن الأسئلة التي طُرِحت في أثناء المحادثة؟ وكيف ستقدم الدعم بين الجلسات، عبر البريد الإلكتروني أم المنتديات؟ وكيف ستبقى المجموعة على تواصل بعد قضاء الوقت معاً؟

4.1 إطار عمل برنامج الكوتشينغ الجماعي:

الجانب الأخير من الهيكل الذي يجب مراعاته هو إطار عمل برنامج الكوتشينغ الجماعي، فالآن أنت تقوم بإنشاء برنامج كوتشينغ جماعي بناءً على دورتك التدريبية عبر الإنترنت، وهذا يعني أنَّ عملاءك سوف يتابعون الموضوعات وجوانب التدريب من وحدات الدورة التدريبية ودروسها، وهذا رائع لأنَّك من الناحية التقنية لست مضطراً لإنشاء أي محتوى جديد إذا كنت لا تريد ذلك.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات بسيطة للحصول على عملاء الكوتشينغ عبر الإنترنت

2. تنظيم جلسات الكوتشينغ:

الآن بعد أن أصبح لدينا فكرة عن هيكل برنامج الكوتشينغ الجماعي، دعنا نستعرض كيفية تنظيم كل جلسة كوتشينغ جماعي.

أولاً، عليك اختيار أدواتك:

  • ابدأ بالأداة التي تخطط لاستخدامها لاستضافة جلسات الكوتشينغ الجماعي، مثل "زووم" (Zoom) أو "فوكسير" (Voxer) أو "تليجرام" (Telegram).
  • بعد ذلك، اختر الأداة التي ستستخدمها لتفاعل المجموعة والتفاعلات بين جلسات الكوتشينغ الجماعي.

بعد اختيار أدواتك، يمكنك الانتقال إلى تحديد جدول أعمال جلسة الكوتشينغ الجماعي؛ إذ يرتبك عادة العملاء بشأن ما يجب التحدث عنه خلال جلسات الكوتشينغ الجماعي، لذلك يمكنك:

  • مراجعة كل دليل من أدلة تنفيذ الوحدة الدرسية معاً.
  • التعمق في موضوع الوحدة الدرسية باستضافة خبير لإلقاء المحاضرة.
  • استخدام إطار العمل بوصفه دليلاً لأسئلة وأجوبة وحدة درسية معينة.

الآن، إليك مخطط سريع للموضوعات المحتملة التي يمكنك تقديمها في الوقت الذي تقضيه مع أعضاء المجموعة:

  • الترحيب بالأعضاء، واستعراض جدول أعمال جلسة الكوتشينغ.
  • تفقُّد أوضاع أعضاء المجموعة.
  • التعمق في موضوع معين.
  • تسليط الضوء على أحد الأعضاء.
  • استقبال أسئلة الأعضاء والإجابة عنها.
  • اختتام الجلسة وإسناد الواجبات.

هذه مجرد اقتراحات وخيارات، لكن عليك اختيار ما تراه مناسباً.

بعد تحديد جدول أعمال جلسة الكوتشينغ الجماعي، أطلِع المجموعة على كيفية الحصول على إجابات لأسئلتهم، فقد يكون هذا عبر:

  • البريد الإلكتروني.
  • المنتدى.
  • التعليق أسفل أي فيديو تدريبي يشاهدونه.
  • طرح الأسئلة قبل محادثة الكوتشينغ.

أو بأيَّة طريقة أخرى تخطط لتقديمها لدعم أعضاء الكوتشينغ الجماعي.

إقرأ أيضاً: الكوتشينغ غير المحدد بجدول زمني: كيف يمكن للمدراء تطبيقه وما هي فوائده؟

3. إطلاق البرنامج:

الآن، أنت جاهز لإطلاق البرنامج؛ إذ تبدو عملية التسويق والإطلاق مماثلة لتلك الخاصة بدورتك عبر الإنترنت؛ لذا دعنا نلقي نظرة على بعض الخيارات.

أولاً وقبل كل شيء، احرص على مشاركة برنامج الكوتشينغ الجماعي مع الطلاب المسجلين حالياً في الدورة التدريبية عبر الإنترنت، فهؤلاء هم أفضل عملائك المحتملين؛ وذلك لأنَّهم أبدوا التزامهم مسبقاً بشراء نفس المحتوى الذي تسوِّق له الآن على نطاق أوسع.

ثانياً، يمكنك التسويق عبر قائمة بريدك الإلكتروني، ومرة أخرى، إذا كانوا مُدرَجين في قائمتك، فمن المرجح أن يكون المشتركون في قناتك مهتمين بعرضك؛ لذا احرص على إنشاء حملة بريد إلكتروني جذابة مع مكافآت وأشياء أخرى لدعم مشتركي البريد الإلكتروني.

بعد ذلك، يمكنك التركيز على أيَّة استراتيجية تسويق تستخدمها مع منتجاتك وبرامجك وخدماتك الأخرى، مثل:

  • تحسين محركات البحث.
  • التسويق عبر "يوتيوب" (Youtube).
  • التسويق عبر "بينتيرست" (Pinterest).
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الإعلانات.
  • التزكيات.
  • التسويق بالعمولة.

في الختام:

كما هو الحال دائماً، اختر خيار التسويق الأفضل لك ولعلامتك التجارية، ثم أطلِق رسمياً برنامج الكوتشينغ الجماعي الجديد، وابدأ عملية التسجيل.




مقالات مرتبطة