كيف تحقق النجاح دون أن تنخدع بالحيل والدورات التدريبية؟

ما زلت أتذكر عندما أطلقتُ شركتي الأولى قبل عشر سنوات كيف كان العديد من المسوقين عبر الإنترنت يبيعون دوراتٍ وكتباً عن "إعلانات غوغل" (Google ads)، وأوهموا الناس أنَّ أي شخص يمكن أن يصبح ثرياً عن طريق عرض "إعلانات غوغل" (Google ads)؛ فكل ما كان يجب عليه فعله هو اتِّباع تكتيكاتهم.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن سبب كون تعزيز مهاراتك هو الطريق الوحيد للحصول على ما تريد.

لكن ما حدث خلف الكواليس هو أنَّ هؤلاء المسوقين في حين كانوا يبيعون منتجات "إعلانات غوغل" (Google ads)، كانوا يستثمرون في "إعلانات فيسبوك" (Facebook ads).

يحصل هذا طوال الوقت، غالباً ما تتعلق المنتجات التعليمية المبنية على الأساليب والحيل بالأشياء التي حققت نجاحاً في الماضي؛ لذا إذا اشتريت دورات "إعلانات غوغل" (Google ads) تلك في ذلك الوقت فقد خُدِعت، المكاسب الحقيقية كانت على موقع "فيسبوك" (Facebook) في الواقع كان موقع "فيسبوك" (Facebook) مصدر معظم زيارات هؤلاء المسوقين.

نجاح الحيل مؤقت:

اشتريت بعضاً من تلك الدورات التدريبية عن "إعلانات غوغل" (Google ads) لكن لم أجدها مفيدة؛ لأنَّه عندما يبدأ الجميع في تطبيق الحيل نفسها تفقد فاعليتها في الواقع، وفي حين يكون هدفك توفير الوقت من خلال تطبيقها ينتهي بك الأمر بإضاعة وقتك عوضاً عن ذلك.

ينشر الآن مسوقو الإنترنت العديد من الإعلانات عن المنتجات التعليمية (التطبيقات، والكتب الإلكترونية، والدورات، وغيرها) على مواقع "إنستغرام" (Instagram) أو "يوتيوب" (YouTube) أو "أمازون" (Amazon) أو يجنون المال على منصة "ميديوم" (Medium)؛ وكلها مشابهة لما حصل مع "إعلانات غوغل" (Google ads).

يوضح لك المسوقون فيها كيف حققوا أرباحاً على المنصة ويعدونك بأن يحصل معك ذلك أيضاً إذا اتبعت نصائحهم، لكن إذا كانت تلك المعلومات مفيدة حقاً ولو حققوا تلك الأرباح الطائلة لما لجؤوا إلى بيع المنتجات التعليمية.

يعلم المسوقون عبر الإنترنت الذين يقدمون تلك المنتجات أنَّنا ننجذب إلى تلك الحيل وإلى فكرة تحقيق أرباح كبيرة بسرعة؛ لكنَّها كذبة، الطريقة الوحيدة لتتطور هي تعزيز مهاراتك.

المهارات طريقك للحصول على ما تريد:

تأسيس شركة من الصفر أمر صعب ويستغرق كثيراً من الوقت والجهد لاكتساب مهارات مفيدة، حاولت العديد من الأساليب المختصرة على مدى السنوات العشر والتقيت برواد الأعمال الناجحين، وكنت محظوظاً؛ لأنَّ أبي كان رجل أعمال ناجحاً وبفضله التقيت بالعديد من الأشخاص الذين حققوا النجاحات وساعدوا مجتمعاتهم.

قال كل منهم الشيء نفسه؛ لا مناص من العمل الجاد، أياً كان ما تفعله طور مهارتك فيه، وبدلاً من التركيز على النتائج مثل جني مقدار محدد من المال انظر كيف يمكنك تقديم أداء أفضل.

شاهد: 7 قواعد ذهبية تمهد طريق النجاح

أنجز عملاً ستفخر به:

يمكنك التغلب على هذه التحديات من خلال التركيز على العمل، هذه الطريقة فعالة حتى لو كانت النصيحة مكررة، ولتكن معاييرك عالية جداً سواء أكان ذلك في عملك المهني أم الإبداعي ليكن ما تفعله مصدر فخر لك، لا يجب بالضرورة أن يكون أفضل شيء في العالم، لكن يجب أن تبذل كل ما في وسعك، وسيكون لذلك فائدتان: أولاً سيساعدك على التحسن، وثانياً سيساعدك على تقدير عملك.

عندما كنت أتصفح موقعي الإلكتروني خطر لي أنَّني لم أحب الصور التي استخدمتها في مقالاتي بين سنتي 2015 و2016؛ لأنَّها كانت رديئة الدقة؛ لذلك خصصت يومين كاملين لتحديث هذه المقالات برسوم توضيحية مخصصة جديدة، وعلى الرَّغم من أنَّ ذلك استغرق وقتاً طويلاً؛ لكنَّه كان عملاً مُرضياً، علاوة على ذلك أظن أنَّ موقعي يبدو أفضل بكثير الآن، وهو شيء يسعدني وأفتخر به.

إقرأ أيضاً: النجاح في التسويق: 5 طرق هامة تساعد على جذب العملاء

في الختام:

لا تتوقف عن تطوير نفسك؛ لأنَّنا إن توقفنا نبدأ بالبحث عن طرائق  مختصرة، وحينها نقع ضحية للحيل والنصائح التسويقية؛ لكنَّ هذه المنتجات ستعوق تقدمك فقط، عوضاً عن ذلك ركز على مهاراتك وعلى تطويرها، واعمل بحيث تفتخر بما تنجزه، حينها ستحصد النتائج تلقائياً.

المصدر




مقالات مرتبطة