كيف تحصلين على الراحة النفسية ؟

في اثنتي عشرة خطوة، ستحصلين على الراحة التي يحتاجها جسمك لكي تتخلصي من التوتر والقلق، فتحافظي على جمالك.


أولا- التنفس العميق: قد تكونين سمعتي هذه النصيحة مرارا، ولكنها بالفعل مفيدة جدا. فالتنفس بعمق وبطء يحفز الاسترخاء الذهني بشكل كبير. قومي بغلق فمك وتنفسي من أنفك ببطء. استنشقي الهواء للداخل في خمس ثوان كاملة، ثم احتفظي به لخمس ثوان أخرى، وبعدها اخرجي الزفير في ثمانية ثوان. وكرري الأمر عدة مرات حتى تشعري بالراحة.

ثانيا- التأمل والاسترخاء: لكي تصفي ذهنك تماما من كل الأفكار التي تؤرقك، عليك أن تجلسي في وضع مريح أو تستلقي مغلقة العينين، وأن تركزي في فكرة واحدة ايجابية ( كلمة – مكان – لون ) لمدة عشر دقائق على الأقل. كما يمكنك أن تلجئي للصلاة والدعاء بدلا من تمارين التأمل. كما يمكنك أن تضعي موسيقي هادئة وأن تغلقي عينيك وتتخيلي منزل أحلامك وكيف سيكون شكله وديكوراته حتى تخرجي تماما من حالة التوتر المسيطرة عليكِ.

ثالثا- التخيل البصري: يقترب التخيل البصري للأفكار من التأمل بشكل كبير، ستحتاجين بالطبع لمناخ هادئ حتى يمكنك القيام بالتخيل. تخيلي صورة معينة في عقلك لفترة طويلة وركزي كل طاقتك الذهنية في هذه الصورة. ارسمي بخيالك ولا تدعي رأسك تفكر في شئ آخر باستثناء الصورة البصرية التي يتخيلها

رابعا- تمارين استرخاء للعضلات: بالطبع المجهود الشاق الذي تبذلينه في عملك إلى جانب أعمالك المنزلية ورعاية أسرتك يجعل أعصابك مشدودة وعضلاتك متصلبة، ولكي تشعري بالراحة عليك أن توفري بعض الاسترخاء لعضلاتك حتى يتهيأ ذهنك للاسترخاء أيضا. ابدئي بعضلات وجهك. استخدمي زيت الجوجوبا في عمل مساج لعضلات وجهك بشكل دائري من أسفل الوجه لأعلاه انتهاء بعضلات الحاجبين والجبهة.

خامسا-
ممارسة اليوجا: تساعد تمارين اليوجا على اطالة العضلات وارخائها بشكل كبير مما يؤدي في النهاية إلى راحة الجسم ككل. ولأن تمارين اليوجا تتطلب منك تركيزا كبيرا على أوضاع التمرين، فإن ذهنك لن يجد أية فرصة ليفكر في أي شئ آخر، وبالتالي ستصلين إلى مرحلة من السلام الذهني بعيدا عن الأفكار المقلقة والمزعجة. من الأفضل عند ممارسة اليوجا أن تلجئي لمتخصصين حتى تتمكن من الوصول لحالة الاسترخاء الذهني الصحيحة وتقومى بالتمارين بشكل صحيح. ولكن اذا كانت حالتك الصحية لا تسمح بممارسة اليوجا بسبب آلام الظهر مثلا أو العظام.. فاستبدليها بتمارين الاسترخاء التي ذكرناها سابقا حتى لا تخاطرى بالتعرض لتجلطات دموية.

سادسا- شرب كميات كبيرة من الماء: الماء مهم جدا للمحافظة على جسمك من الجفاف وتخليصه من السموم وابقاء بشرتك رطبة وملساء، مما سيساعدك على التركيز بشكل أفضل. ولذا تناولي كميات كافية من الماء قبل تمارين الاسترخاء.

سابعا- تناول بعض الأطعمة المحفزة للاسترخاء: هناك أطعمة محددة تقلل من عمل الهرمونات المحفزة للتوتر، بينما تحفز الهرمونات المسئولة عن الاسترخاء والهدوء. بالطبع تدرك جميع النساء سر ارتباط الشيكولاته بالاسترخاء والاحساس بالسعادة. كما أن المكسرات والتونة والسلمون تعمل أيضا على تقليل التوتر والاكتئاب.

ثامنا- ممارسة التمارين الرياضية: الرياضة تساعد على الشعور بالسعادة لأنها تسهم في افراز هرمون الاندورفين المسئول عن ذلك. ولذا واظبي على ممارسة بعض التمارين الرياضية اليومية البسيطة، او ممارسة رياضة بشكل منتظم كالمشي أو الجري مثلا. حاولي أن تمارسي رياضتك في أماكن هادئة .

تاسعا- ممارسة الأنشطة المفضلة لديك: اذا كنت تحبين القراءة أو الطهي أو مشاهدة الأفلام العالمية أو الرسم أو الاستماع للموسيقى الهادئة، حافظي على ممارسة هوايتك بشكل منتظم لتخرجي من حالة التوتر. تجنبي الأغنيات الحزينة أو الاغنيات ذات الايقاع السريع، والاستماع للموسيقى الصاخبة.

عاشرا- تناولي مشروبات دافئة: هناك مشروبات دافئة تساعد على الاسترخاء كالبابونج أو النعناع أو القرفة أو الشاي الأخضر أو الحليب الدافئ.. وابتعدي عن القهوة والمشروبات المنبهة. وتجنبي وضع كميات كبيرة من السكر في المشروبات لأن ذلك سيصعب من عملية الاسترخاء الذهني.

أحد عشر- الحمام المعطر: خصصي يوما في الأسبوع لتحصلي فيه على حمام طويل لترخي عضلاتك وتهدئي أعصابك من خلاله. ستحتاجين على الأقل لساعتين كاملتين لتمضية وقت كاف في تدليك عضلات جسمك بزيوت المساج، والاسترخاء لمدة ثلث ساعة داخل البانيو الملئ بالماء الغني بالروائح الباعثة على الاسترخاء كالفانيليا والياسمين واللافندر.

ثاني عشر- تجنبي مصادر القلق: اغلقي الهاتف المحمول، ولا تستقبلي آية رسائل أو مكالمات في الوقت الذي ستخصصينه للاسترخاء، ولا تشاهدي التليفزيون في تلك الفترة. احصلي على بعض الوقت لنفسك تمضينه مثلا في القراءة، ولكن تجنبي أن ينشغل ذهنك بالاعداد للمهام التي عليك تنفيذها مستقبلا.. وقت الاسترخاء للاسترخاء فقط.. انسي تماما كل شئ آخر. اذا كان هناك شئ أو شخص يسهم في توترك.. ابتعدي تماما عنه خلال فترة الاسترخاء.