كيف تحدد نقاط قوتك ونقاط ضعفك - الجزء (2)

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن ثلاث نصائح تساعدك على تحديد نقاط قوَّتك ونقاط ضعفك، وسوف نستكمل بقيَّة النصائح في هذا الجزء الثاني من المقال.



1. جرِّب القيام بأشياء جديدة:

قد تجد صعوبة في تحديد نقاط قوَّتك ونقاط ضعفك عندما تفتقر إلى الخبرة، أو قد تجد أحياناً أنَّ معظم نقاط ضعفك تتلخَّص في عدم معرفتك بشيء ما، أو عدم المحاولة في بعض المجالات، على سبيل المثال: لن تعرف إن كنتَ تمتلك قدرة رياضية أو فنية إذا لم تحاول اكتشاف ذلك من خلال الممارسة.

إذا كنتَ غير راغب في تجربة أشياء جديدة، فمن الصعب أن تصبح رائد أعمال أو شخصاً ناجحاً عموماً؛ لأنَّ التجربة هي التي تدفعك للتقدُّم، ولكن إذا كنتَ مهتماً بتجربة أشياء جديدة لتحديد نقاط قوَّتك ونقاط ضعفك، فإليك بعض التجارب التي لا تتطلَّب كثيراً من الجهد أو المال:

التجارب الإبداعية:

  • الرسم والتلوين: اشترِ فرشاة رسم وبعض الألوان والأوراق، وتابِع فيديو تعليمي عبر "يوتيوب" (Youtube).
  • الغناء: هناك بعض التطبيقات التي تتيح لك عديداً من أنواع الموسيقى لتغني وفقاً لها (تطبيقات كاريوكي)، فلتجرِّب غناء أغانيك المفضَّلة من خلالها.
  • الرقص: يوجد الآلاف من مقاطع الفيديو التعليمية للرقص على "يوتيوب" (YouTube). يمكِنك التدرُّب عليها في منزلك.
  • تصوير الفيديو: لقد أصبحت المعدات الأساسية اللازمة لعمل فيديو بجودة عالية متاحة لنا في هذا العصر؛ لذا حاوِل أن تنشئ مقطع فيديو مدته 15 أو 30 ثانية بهدف أساس، وهو جعل مشاهديك يتفاعلون معه تفاعلاً عاطفياً.
  • الطهي: حاول أن تطهو وجبتك المفضلة بنفسك أو أي وجبة شهيَّة تناولتَها في أحد المطاعم، حيث يمكِنك القيام بذلك باتَّباع وصفات في كتاب طبخ، أو مشاهدة مقطع فيديو تعليمي على "يويتوب" (YouTube)؛ قد تُفاجَأ من امتلاكك لهذه المهارة الممتعة، والتي قد توفِّر لك بعض المال أيضاً.
  • الكوميديا ​​الارتجالية: حاوِل أن تكتب مجموعة من النكات مدتها خمس دقائق وألقِها على أشخاص غرباء تماماً سواءً في نادي، أم في مسرح، أم أي مكان مناسب (نصيحة هامَّة: ادعُ بعض الأصدقاء من أجل الدعم المعنوي).
إقرأ أيضاً: 5 نصائح للخروج بأفكار إبداعية جديدة

التجارب التقنية:

  • إطلاق موقع ويب خاص بك: إذا كنتَ لا تعلم ما يتطلبه تشغيل موقع ويب، فيمكِنك تجربة خدمات من مواقع مثل "سكوير سبيس" (Squarespace).
  • دراسة دورة أساسيات التحليل الرقمي من "جوجل" (Google): احصل على هذه الدورة التدريبية المجانية عبر الإنترنت وتعلَّم مزيداً عمَّا يجعل بعض مواقع الويب أفضل من غيرها.
  • تعلُّم البرمجة: تتوافر دورات عديدة على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية عن برمجة الحاسوب، ومعظمها دورات مجانية.

التجارب المالية:

  • الاستثمار: تتيح لك بعض التطبيقات مثل تطبيق "ستاش" (Stash) بدء الاستثمار بمبالغ محدودة للغاية، بدءاً من 5 دولارات. اقرأ عن الاستثمار، وابدأ بمبالغ بسيطة في البداية.
  • إدارة أموالك الخاصة: يفشل عديدٌ من الناس في إدارة أموالهم أو إعداد ميزانية شخصية، ويُعدُّ موقع "يو نييد بادجت" (YouNeedABudget) خياراً جيداً لهؤلاء الأشخاص؛ يقدِّم لك كثيراً من التعليمات حول إدارة التدفق النقدي الشخصي، أو يمكِنك البحث عبر الإنترنت عن نصائح من المحترفين في هذا المجال.

التجارب الرياضية:

  • تسلُّق الجبال: تتوافر مراكز تسلق الجبال في بعض الدول بأسعار معقولة وجميع المعدات اللازمة وخبراء لمساعدتك؛ فخُض هذه التجربة إن أمكن، وستجد أنَّه نشاط ممتع للغاية.
  • اركض لمسافة 5 كيلومترات: حاوِل أن تذهب للركض مع صديقٍ داعم، وتدرَّج في المسافات إلى أن تصل إلى مسافة 5 كيلومترات بعد الأسابيع الأولى.
  • ممارسة اليوجا: ستساعدك ممارسة اليوجا في التأمل الذاتي ومراقبة الجسم طوال الجلسة، ويمكِنك تعلُّم ذلك من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، أو تحميل التطبيقات التعليمية لممارسة اليوجا، أو الالتحاق بمركز يساعدك على التعلًّم.

التجارب التجارية:

  • يوديمي (Udemy): تتوفر على منصة يوديمي (Udemy) عديدٌ من الدورات التدريبية التي تساعدك على تطوير بعض المعرفة التجارية، بعضها مدفوع والبعض الآخر مجاني.
  • كورسيرا (Coursera): توفر منصة كورسيرا (Coursera) أيضاً تجربة دورات الأعمال التجارية المجانية.

ملحوظة: سرعان ما ستُظهر لك بعض هذه التجارب الأشياء التي لا تجيدها؛ لذا قد تفشل أحياناً، وربما تفشل فشلاً ذريعاً، ولكن سيتعين عليك تجاوز هذا الشعور الأوَّلِي بالفشل لتتعلم شيئاً ذا قيمة عن نفسك، وتَعرف نقاط ضعفك الحقيقية.

تذكَّر أنَّ مجرد تجربة شيء جديد لا تعني أنَّك ستحدد نقاط قوَّتك وضعفك تلقائياً؛ لذا يجب أن تكون متيقظاً عند القيام بذلك، ونوصي بشدة أن تفكِّر في التجربة الجديدة التي مررتَ بها وتعالجها جيداً؛ لذا نقدِّم لك بعض الأسئلة الموجزة التي يمكِنك طرحها على نفسك لتحديد نقاط القوة والضعف المحتملة:

  • هل استمتعتَ بهذه التجربة؟
  • ما الذي أعجبك فيها؟
  • ما الذي لم يعجبك فيها؟
  • هل وجدتَ الأمر سهلاً أم صعباً بالنسبةِ لك؟
  • هل ترغب في الاستمرار في هذه التجربة وتحسينها؟
  • ما الذي دفعك للاستمرار عندما واجهتَ صعوبة في التعلم أو أداء المَهمة؟

2. قيِّم قوائمك:

بعد أن حدَّدتَ نقاط قوَّتك ونقاط ضعفك، حان الوقت لتقييمها، وتُعدُّ نقاط القوَّة التي حدَّتها هي أقصى ما يمكِنك إتقانه حتى الآن، وقد يتطلَّب النجاح التحلِّي بنقاط قوَّة أخرى للاستفادة منها عند الحاجة، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون بعض نقاط قوَّتك الحالية غير أساسية لنجاحك.

أمَّا بالنسبةِ لقائمة نقاط الضعف، فيتعيَّن عليك تحسينها ومعالجتها، وقد تكون بعض نقاط ضعفك غير مرتبطة بنجاحك أيضاً مثل بعض نقاط القوَّة؛ بل قد تكون بعض نقاط الضعف هامَّة، ولفهم ذلك، يحب أن نتحدَّث عن تكلفة الفرصة البديلة.

إقرأ أيضاً: لماذا يخفق العديد منَّا في تحديد نقاط قوته ونقاط ضعفه؟

ما هي تكلفة الفرصة البديلة؟

تُستخدم تكلفة الفرصة البديلة عادةً كمصطلح اقتصادي، ولكنَّه مفهوم مفيد للنظر في نقاط ضعفك، حيث يشير هذا المفهوم إلى أنَّه نظراً لمجموعة من الموارد المحدودة، تمثل تكلفة الفرصة البديلة الخسارة التي تخسرها عندما تختار إنفاق مواردك على بديل على آخر.

في هذه الحالة، تمتلك قدراً محدوداً من الوقت والمال المتاحين؛ على سبيل المثال: لنفترض أنَّ قائمة نقاط ضعفك تتضمَّن "نقص في القدرة على ممارسة أعمال المبيعات" و "نقص في القدرة ممارسة أعمل المحاسبة"، وإذا ركَّزتَ وقتك وأموالك على تطوير المهارات اللازمة لتصبح مندوب مبيعات أفضل، هل ستكون الفائدة العائدة عليك أكبر ممَّا لو كنتَ ستنفق هذه الموارد على تطوير مهاراتك في المحاسبة؟ وإذا قيَّمتَ نقاط الضعف هذه، وقرَّرتَ أنَّ تحسين قدرتك على المبيعات أهم، فما الذي يُفترض بك أن تفعله حيال هذا الضعف في القدرة على ممارسة أعمال المحاسبة؟

يجب أن تعلم أنَّ نقطة ضعف شخص ما هي نقطة قوة شخص آخر؛ لذا لا مشكلة في ألَّا تكون رائعاً في كل شيء، بدلاً من ذلك، يمكِنك التركيز على ما يمكِنك فعله من أجل تحسينه، والتعاون مع أشخاص يمتلكون نقاط القوة التي توازن نقاط ضعفك.

يَعُدُّ عديدٌ من رواد الأعمال هذا الأمر بمثابة لحظة إدراك بالنسبةِ لهم؛ إذ يميل رواد الأعمال إلى محاولة القيام بكل شيء بأنفسهم؛ لذا سرعان ما يصابون بالإرهاق، ولكن بمجرد أن يتعاونوا مع الأشخاص المناسبين الذين يمكِنهم القيام ببعض الأشياء على نحو أفضل، تصبح أعمالهم أكثر إنتاجية وفاعلية.

نأمل أن تكون قد وجدتَ هذه الاقتراحات مفيدة لتحديد نقاط ضعفك ونقاط قوَّتك.

 

المصدر




مقالات مرتبطة