كيف تحافظ على نشاطك خلال النهار

يبحث الجميع عن سرّ قدرة الكثيرين من الناس في المحافظة على نشاطهم طيلة النهار على الرغم من كثرة المسؤوليات والأعباء الموكّلين بها، الأمر بسيط جداً فهؤلاء الناس يقومون ببعض الأمور التي تمدّهم بالنشاط والحيوية ويتجنّبون عادات كثيرة فيتمكّنوا بفضل ذلك من الحفاظ على نشاطهم طيلة النهار. في محاولةٍ لتقديم الجواب الشافي لك عزيزي سنستعرض فيما يلي يعض الأشياء التي يجب أن تلتزم بها حتى تحافظ على نشاطك خلال النهار.



أولاً: الاستيقاظ باكراً

أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يستيقظون باكراً هم أكثر إنتاجية في العمل ولديهم قدرة أكبر في التركيز على أهدافهم، فالاستيقاظ في الصباح الباكر يزيد النشاط والحيوية ويجعل الإنسان قادراً على القيام بأعماله خلال النهار على أحسن ما يكون، فضلاً على أنّ الاستيقاظ الباكر يحمي من الكسل والخمول.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة تسهّل عليك الاستيقاظ مبكراً

ثانياً: تناول الوجبات الرئيسية

الطعام يحافظ على طاقة الجسم، والجسم بحاجة للغذاء حتى يقوم بوظائفه، فإذا تمّ تجاهل أحد الوجبات تسبّب ذلك في انخفاض الطاقة وضعف التركيز والنشاط، ولذلك يجب تناول الوجبات الرئيسية التي تساعد الشخص على زيادة نشاطه وتحمُّله للعمل، كما أنّها تساعد أجهزة الجسم على العمل بطريقة سليمة.

ثالثاً: الإكثار من شرب المياه

قلّة المياه في الجسم تُسبّب الخمول والتعب والإجهاد فإذا أردت أن تبقى حيوياً ونشيطاً اشرب الكثير من المياه خلال اليوم أي ما لا يقل عن 8 أكواب في الأيام العادية و12 كوب في الأيام الحارة، فالمياه قادرة على تخليص الجسم من الدهون المتكدسة ومن السموم فيشعر الشخص بالنشاط والحيوية.

رابعاً: ممارسة الرياضة الصباحية

للرياضة الصباحية فوائد عديدة فهي تساعد على تنشيط التمثيل الخلوي وتزيد الطاقة الداخلية في جسم الإنسان، وهذا من شأنه أن يُنظّم فيزيولوجية الأعضاء، وقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ الأنشطة البدنية تُحسّن الحالة المزاجية وتجعل المرء يبدأ يومه بسعادة، فاحرص على ممارستها بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحيّة مهمة تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان

خامساً: النوم الجيد

الجسد والعقل يحتاجان للنوم حتى يتمكّنا من القيام بوظائفهما على أحسن وجه، ومن أجل هذا يجب تجنّب السهر والنوم مبكراً في مواعيد ثابتة للحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من الراحة أثناء الليل، استبدال المشروبات المنبهة قبل النوم بمشروبات مهدئة مثل اليانسون وأوراق النعناع والحليب والعسل فهي تساعد على النوم العميق.

سادساً: التفكير الإيجابي

الطريقة التي نفكّر بها تؤثر على حالتنا المزاجية طيلة النهار، فالأفكار السلبية تثير التشاؤم وتضعف العزيمة، في حين أنّ الأفكار الإيجابية تمنح الجسم والروح طاقة كبيرة فيشعر الشخص أنّه في حالة جيدة وأنه قادر على إنجاز كل المهمات دون أي تعب، ولذلك من الضروري التسلح بالتفكير الإيجابي.

 

الأمور الست السابقة تحافظ على النشاط خلال النهار، فاحرص عزيزي على الالتزام بها حتى تشعر بالنشاط والحيوية وحتى تتمكن من أداء واجباتك على أكمل وجه.




مقالات مرتبطة