كيف تحافظ على أمانك أثناء تداول العملات الرقمية؟

بسبب طبيعتها الرّقمية غير الماديّة، تُعتبر العُملات الرّقمية هدفاً للعديد من المُتصيّدين والمُخترقين والمُخادعين على الإنترنت، ولحماية نفسك وعُملاتك التي اجتهدت في تحصيلها، عليك أن تتبّع بعض الإرشادات البسيطة التي سترفع كثيراً من مستوى الأمان أثناء التّداول، لذا إليك أهمّ هذه الإرشادات.



1. اختيار منصّة تداول موثوق منها:

الخطر الأكبر الذي قد يتهدّد عُملاتك يكمن في المنصّة التي تتعامل معها، فهي الجهة التي سُتسلّم إليها أموالك وتأتمنها عليها، ومعظم قصص فُقدان العُملات الرّقمية كان بطلها منصّات التّداول التي يستهدفها الكثير من المُخترقين لسرقة العُملات من المتداولين عبرها، أو حتى تكون المنصّة نفسها جهة احتياليّة تقوم بنفسها بسرقتك.

لذا ابدأ باختيار منصّة آمنة، وموثوق بها، وتمتلك التّراخيص اللازمة للعمل، وأيضاً ابتعد عن المنصّات الناشئة أو الجديدة التي لم يختبرها أحد بعد، كما يجب أن تتجنّب المنصّات التي تعرضّت لعمليات اختراق أو سرقة في الماضي وقامت بتحميل المتداولين فيها تكلفة هذه الاختراقات.

2. أمّن حسابك على المنصّة:

اختيار منصّة آمنة وحده لا يكفي، إذ قد تكون المنصّة التي تتعامل معها آمنة جدّاً، لكن حسابك عليها غير آمن على الإطلاق، تذكّر أنّه يُمكن لأي شخص الدّخول إلى حسابك على المنصّة وتحويل الأموال الموجودة عليه إلى أيّ محفظة يشاء دون عناء، ووقتها لن تُساعدك المنصّة ﻷن الخطأ وقع من جانبك. أمّن حسابك بالطّرق التّالية:

  • اختيار كلمة مرور آمنة لحسابك، وحفظها في مكان لا يستطيع أحد سواك الوصول إليه أو تذكّرها.
  • في العصر الحالي أصبحت كلمة المرور وحدها غير كافية، لذا عليك إنشاء رمز مُصادقة ثُنائي (2FA) كطبقة حماية إضافيّة، مُعظم منصّات التّداول التي تحترم عُملائها تفرض استخدام المُصادقة الثُّنائيّة على جميع المُستخدمين، لذا تأكّد من تفعيل هذه الميزة وحفظ رمز المُصادقة في مكان آمن.
  • بريدك الإلكتروني هو جزء من المُعادلة أيضاً، إذ يسمح لك باسترجاع كلمة المرور المفقودة، وربّما أيضاً رمز المصادقة الثّنائيّة، وبالتّالي فإنّ حمايته مُرتبطة بشكل وثيق بحماية أموالك. يُفضّل أن تستخدم عنوان بريد إلكتروني خاص بحسابك الذي تتداول عليه فقط دون غير ذلك من الأغراض.
  • فعّل أقصى خيارات الأمان المُمكنة، قد تسمح بعض المنصّات بمميّزات أمان إضافيّة مثل عدم تحويل أموال من حسابك إلى محافظ أخرى إلا بعد إرسال رسالة تأكيدية على بريدك الإلكتروني المُسجّل لديها، وأيضاً بعد إدخال رمز المُصادقة الثّنائيّة.

لا يحتاج الاستثمار في العُملات المُشفّرة إلى مبالغ طائلة كما يظنّ البعض، فمنصّة مثل Immediate Edge تسمح لك بالتّداول بداية من 250 دولار فقط. تقبل المنصّة العُملاء من جميع أنحاء العالم، وتُقدّم دعماً فنيّاً على مدار الساعة طوال أيّام الأسبوع.

3. أمّن اتصالك:

رغم أنّه خطر غير جلل في الوقت الحالي، إلا أنّ تأمين اتّصالك هو تأمين لحلقة أخرى في سلسلة تعاملك مع منصّة التّداول، في الوقت الحالي أصبح استخدام بروتوكول الإنترنت المُشفّر (https) شبه إلزامي، لذا لن تحتاج للتّأكد من هذا الأمر، لكن عليك أن تؤمّن اتّصالك نفسه.

لا تتّصل أبداً بمنصّة التّداول عبر شبكة إنترنت غير آمنة، مثل شبكات الواي فاي العموميّة (في المقاهي والمطاعم والمطارات والأماكن العامّة)، وإذا كُنت مضطرّاً لفعل ذلك فسيتوجّب عليك استخدام VPN موثوق به لإضافة طبقة إضافيّة من التّشفير لاتّصالك.

4. أمّن جهازك:

تأمين جهازك أمر مهم جدّاً أيضاً، فخطر تعرّضك للسّرقة من خلاله كبير، عليك أن تقوم بالإجراءات الاعتياديّة المنصوح بها لتأمين جهاز الكمبيوتر، مثل:

  • استخدام نسخة أصليّة من نظام التّشغيل، ﻷن النّسخ غير الأصليّة قد تتسببّ في تسريب بياناتك الخاصّة إلى جهات لا تُريدها أن تتطلع عليها.
  • ثبّت فقط البرامج الأصليّة من مواقعها الرّسمية أو عن طريق متجر التّطبيقات على جهازك، لا تُثبّت أبداً أي برامج مُقرصنة لأنّها في الغالب تتضمن برمجيّات غير مرغوب بها.
  • تأكّد من وضع كلمة مرور على جهازك أو تأمينه بواسطة أحد المؤشّرات البيومترية (مثل بصمة الأصبع إذا كان ذلك مُتاحاً) حتّى لا يستخدمه شخص غير مخوّل له الوصول إليه.
  • لا تفتح مُطلقاً الرّوابط المشبوهة التي تأتي إليك عبر البريد الإلكتروني أو منصّات التّواصل الاجتماعي أو التي تتواجد في المواقع المشبوهة، يُمكن لتلك الرّوابط أن تتسبب في خروقات أمنيّة كبرى، أو على الأقل تُسرّب معلومات مهمّة عن جهازك يُمكن أن تُستخدم لاحقاً لتتبعك.

5. الأخطاء الشّخصيّة:

من الأمور التي تتسبب -في الكثير من الأحيان- في ضياع الأموال الرّقمية أحياناً إلى غير رجعة الأخطاء الشّخصيّة، مثل تحويل الأموال إلى عنوان محفظة خاطئ أو غير صحيح، أو إدخال أسعار خاطئة أثناء تنفيذ الصّفقات، أو فقدان مفاتيح التّشفير الخاصة بالمحفظة. مما يتسبّب في النّهاية في فقدان الأموال التي تتداول بها.

لا تستهن بهذا الخطر لأنّ الكثيرين ارتكبوا حماقات مثل هذه لا يزالون يندمون عليها إلى اليوم دون وجود أيّ وسيلة للتّراجع عن ما حدث.

الخلاصة: 

ببعض المُمارسات البسيطة مثل اختيار منصّة تداول آمنة، وتأمين الاتصال، وتأمين الجهاز، يُمكنك أن ترفع كثيراً من مستوى الأمان عند تداول العُملات الرّقميّة. لذا تأكّد من تنفيذ جميع النّصائح الواردة أعلاه لضمان أقصى أمان.