كيف تجيب عن سؤال الراتب في مقابلة التوظيف؟

يمكن لهذه اللحظة أن تكون مربكة ومثيرة للذعر، فقد قضيت أسابيع تتصفح إعلانات الوظائف وتستبعد معظمها وتختار عدداً قليلاً منها ممَّا يناسب مؤهلاتك ومسارك الوظيفي، وصمَّمت الخطاب التعريفي الخاص بك وعدلته عشر المرات، وأخيراً حصلت على عمل في شركة ترغب في العمل لديها، ولم تمر خمس دقائق بعد على "المحادثة التعريفية" ليوقعوا بك بقولهم: "وما الراتب الذي تتوقعه؟".



إنَّه لَموقفٌ صعب؛ إذ يجب أن نجد رداً دبلوماسياً يبقينا في المنافسة دون أن نضر بفرص نجاحنا بطلب رقمٍ منخفض، وبصفتك باحثاً عن عمل من المفيد أن تكون مستعداً بإجابة ذكية تبقيك في المنافسة على المنصب بينما تؤمِّن أعلى رقم ممكن.

كيفية البحث عن أجر منصب ما:

إنَّه أمر مزعج، لكن يجب عليك البحث في سوق العمل ونطاقات الرواتب لمنصبك؛ إذ تريد الشركات أن ترى أنَّك أدَّيت واجبك، وأنَّك على دراية عامة بما سيُدفع لهذا المنصب وكيفية الإجابة عن سؤال متطلبات الراتب، وبعد التسلح بهذه المعلومات فقد حان الوقت لتجهز ردك.

إليك عدد قليل من أفضل الممارسات التي يوصي بها الخبراء المهنيون:

1. تأجيل الرد على السؤال:

إذا كنت قد بدأت للتو عملية المقابلة، فقولك بأنَّك تحتاج مزيداً من المعلومات قبل أن تتمكن من إعطاء توقعٍ للراتب هو أمرٌ معقول، على سبيل المثال: "أودُّ معرفة مزيد عن المنصب والمسؤوليات حتى أتمكن من تقديم توقعٍ أكثر واقعية"، ومع ذلك ضع بحسبانك أنَّك ستحتاج في نهاية المطاف إلى مناقشة الراتب، وثمة مزايا للتحدث بصراحة عن المال في وقت مبكر حتى تتمكَّن من استبعاد أيَّة مناصب لا تلبِّي متطلبات الحد الأدنى للراتب.

2. تحديد نطاق الراتب:

بدلاً من إعطاء رقم محدد، حدِّد النطاق الذي يناسبك وتأكَّد من أنَّ الرقم الذي ترغب فيه قريب من الرقم الأدنى الذي تقدمه؛ لأنَّه من المرجح أن يختار صاحب العمل ما هو أقرب إلى الحد الأدنى من نطاقك، وحدَّد نطاقاً ذا فارق يتراوح بين 5000 $ إلى 10000$ فقط بين الحدين الأعلى والأدنى.

3. عكس السيناريو:

يوصي خبراء مهنيون عديدون بعكس السيناريو والحصول على متطلبات رواتبهم أولاً؛ كي لا يُبخَس حقهم و يتجنَّبوا خسارة المفاوضات.

تشارك المدربة المهنية روزي مكارثي (Rosie McCarthy) النص الآتي على صفحتها على إنستغرام Instagram: "قبل أن أتمكَّن من مناقشة الراتب بالتفصيل سوف أحتاج إلى فهمٍ أفضل لنطاق الدور ومستوى المسؤولية بالضبط، إضافة إلى المزايا التي تمنحونها، فهل يمكنك مشاركة نطاق الدور وسأخبرك إن كان يناسبني؟"، على أمل أن يتفاعلوا مع استفسارك وألا يقولوا: "أحتاج إلى رقمٍ فحسب"، فإذا رفضوا التعاون معك أو كنت ترغب في اتخاذ مسارٍ مختلف انظر أدناه.

شاهد: 10 نصائح لتتفاوض على الراتب الذي تريده

4. تقديم خياراتٍ للتفاوض:

مع الأخذ في الحسبان أنَّ الراتب ليس سوى جزء واحد من لغز التعويض، أخبرهم أنَّك بحاجة إلى معرفة المزيد عن الصفقة الإجمالية، ومن ذلك الاستحقاقات والدخل التقديري والإجازة والمزايا الأخرى، على سبيل المثال: "أنا أبحث عن منصبٍ بأجر ما بين 75,000$و80,000$ سنوياً؛ ولكنَّني منفتح على التفاوض بشأن الراتب اعتماداً على الاستحقاقات والمكافآت والتكافؤ وخيارات الأسهم والفرص الأخرى".

عندما يحين الوقت لإعطاء رقم:

عندما تصل إلى نهاية عملية المقابلة ويحين الوقت للاستقرار على رقم، قد تجد النطاق الأولي أو الرقم الذي حدَّدته منخفضاً جداً وإذا كان الأمر كذلك، فابدأ ردك بالتعبير عن حماستك تجاه المنصب وتلخيص المسؤوليات وما ستطرحه على طاولة المفاوضات.

على سبيل المثال: "أنا متحمس حقاً لهذه الفرصة، وأحترم النطاق الذي نوقش بالفعل، لكن بعد الاستماع إلى نطاق المسؤوليات والنظر في عدد سنوات من خبرتي وتميزي في دور مماثل، أعتقد أنَّ ضعف هذا الرقم هو رقم عادل، وأنا واثق من أنَّ سنوات عملي السابقة قد أعدَّتني جيداً للنجاح في هذا المنصب".

إقرأ أيضاً: كيف تتفاوض على راتبك: أهم 13 نصيحة مقدمة من المدراء

في الختام:

لا تقلق حيال فكرة تراجعهم عن العرض لمجرد أنَّك تدافع عن كسب ما تستحقَّه؛ فقد خصصوا بالفعل موارد للفحص والمقابلات؛ ولن يتراجعوا عن العرض لمجرد أنَّك تفاوض على راتبك.

المصدر




مقالات مرتبطة