كيف تتفادى الخلافات الزوجية

لعل القضايا المتعلقة بالمال كالنفقات، من المسببات الرئيسة للخلافات الزوجية. والأزواج الذين لا يتمكنون من الاتفاق على القضايا المالية، يجدون صعوبة في إكمال حياتهم الزوجية. فضلا عن الذين لا يلقون بالا للمؤشرات الدالة على عدم وجود توافق مادي فيما بينهم. لذلك، فإن حل هذه الخلافات في وقت مبكر يعد أمرا مهما جدا.


وقد أجرت شركتي (ليرن فيست– LearnVest) و(تي دي– TD) دراسة حديثة، حول تصرفات الأزواج فيما يتعلق بتنظيمهم لأمورهم المالية. وبالرغم من أن الخلافات المالية تعد من المسببات الرئيسة للطلاق، إلا أن العديد ممن شاركوا في الدراسة أفادوا بأن المال والدخل لا يعدان من أولوياتهم، عندما يتعلق الأمر بإيجاد شريك الحياة المناسب. إذ إن كلا من الرجال والنساء يقدرون الشخصية والمظهر أكثر من النجاح المادي. ولكن هذه الصفات لا تحدد فعليا نجاح العلاقات أو فشلها؛ حين نقول إن السبب الرئيس لانفصال الأزواج هو الخلافات المالية. ووفقا للدراسة أيضا، فإن معدل الخلافات الزوجية بسبب المال، يصل إلى 5 مرات في السنة على الأقل.

كما أن الأزواج الأصغر سنا، يعانون من الخلافات المالية بصورة أكبر، على عكس الأزواج الأكبر سنا، الذين يشعرون بالأمان أكثر عندما يتعلق الأمر بشؤونهم المادية، وبالتالي فهم متوافقون فيما بينهم بشأن مشكلاتهم المالية. ولكن كيف يمكن للأزواج تحديد طبيعة المسائل المالية التي تعرض علاقتهم للخطر؟ وما هي الطرق لحل هذه المشكلات؟ إليكم 3 نصائح لتفادي المشاحنات والخلافات في مثل هذه الشؤون، ومنعها من الوقوف في طريق سعادتكم الزوجية:

1. اطلع على النشاط المالي لشريك حياتك:
عليك تحديد ما إذا كان شريك حياتك من النوع الذي يميل إلى الإنفاق أو الادخار. وقد يكون من الصعب لدى الكثيرين مناقشة موضوع المال في هذه المواقف تحديدا. ولكن التطرق لهذا الموضوع يعد مفيدا للأزواج بشكل عام. كذلك استفسر حول وجود أي ديون لديه، وعن حالة سجل ائتمانه. كما ينبغي على كلا الزوجين العمل معا لحل أي مشكلة قد تنشأ عن هذا الحوار قبل الزواج.

2. تحدث بصراحة عن القيم والأهداف المالية:
إن ذلك يشمل أسلوب الحياة بعد التقاعد لدى الزوجين. فابحث عن النقاط التي تتداخل أو تتباعد فيها أحلام كل منكما.

3. اعتمد الحساب المصرفي المنفصل أو المشترك:
إن كنت تشعر بأنه لا توافق بينك وبين شريك حياتك على تنظيم المسائل المالية، قم بإنشاء 3 أنواع من الحسابات، حساب منفصل لكل واحد منكما، وحساب ثالث مشترك لكليكما.

4. استعن بمستشار مختص:
إن الاستعانة بمستشار مالي مختص ستساعدك في إيجاد أساس مشترك بينك وبين شريك حياتك، بالإضافة إلى تقدير حاجات كل منكما.

إن وضع خطة مالية في بداية حياتك الزوجية، سيساعدك في الحفاظ على مستقبل عائلتك. إذ إن إجراء حديث واضح حول واقع الحال من الناحية المادية، وحقيقة التطلعات لكل منكما في هذا المجال، يعد استثمارا مجزيا في علاقتك الزوجية.