كيف تتعاملين مع ضغوط العمل اليومية؟

إجابات متعددة من سيدات يعملن في قطاعات عدة: التعليم، الطب، الأعمال، أجمعن على أن المرأة أكثر تأثرا بضغوط العمل، وعرضة للانهيار بسببه. وحتى تتجنب ذلك ينبغي لها اتباع الآتي:


1. تحديد أهداف يومية قصيرة المدى: البدء بقائمة من المهمات والأهداف التي ستصلين لها في نهاية اليوم، وهي أشبه بـ(جدول) تضعين فيه أهدافك.

2. تبسيط الأمور: إذا كانت قائمتك تفيض بالمسؤوليات الكثيرة والمتراكمة، أبدئي بالأهم منها ثم بالأقل أهمية واحدة تلو أخرى.

3. الاستراحة: لا تجعلي ضغط العمل والتوتر يحرمك من تناول وجبتك اليومية، والاستمتاع بساعة استراحة تحتاجينها لتخفيف ضغط العمل، ولتمكينك من متابعته بعد ذلك بحماس ونشاط.

4. إعادة تخطيط الأمور: النظر مرة أخرى إلى قائمة المهمات، وتقييم إنجازك لها في منتصف اليوم.

5. النظرة الإيجابية: تجنبي الإحباط لعدم قدرتك على الإنجاز أحيانا، والنظر بإيجابية إلى الأمور.

6. عدم اتخاذ القرارات في فترات الغضب: كثير من النساء اللواتي خسرن أعمالهن لإرسالهن (إيميلات)، أو لتقديمهن استقالات في لحظات الغضب، أو لاتخاذهن قرارات عدائية لعدم قدرتهن على تحمل أعباء العمل.

7. طلب المساعدة: إذا شعرت أن الوقت لم يعد يسعفك لإنجاز المطلوب، اطلبي المساعدة من زميلاتك، ولا تتركي الأمور حتى آخر لحظة بعد فوات الآوان.

8. تأسيس فريق مساندة عائلي: اتصال هاتفي عائلي أو مع صديقة للخروج من أجواء التوتر وبث روح التشجيع والمثابرة.

9. خلق التوازن بين الحياة العملية والحياة العائلية: الحرص على الاستمتاع بيوم الإجازة مع العائلة، لأنه يشعرك براحة وطمأنينة تجاه علاقتك الأسرية.

10. ألبوم الإنجازات: إن النظر إلى ألبوم صور للإنجازات التي قمت بها، يشجعك كثيرا، ويذكرك بأنك قد تجاوزت الكثير من الصعاب، وأنك مستعدة لمواجهة المزيد.

11. استخدام التكنولوجيا المتوافرة في الهاتف أو (الإيميل): لتذكيرك بالواجبات العائلية، أو المواعيد، أو البرامج التي تسهل عملك، أو الجداول والخطط التي تساعدك في إدارة وقتك على نحو جيد.

12. التعامل بمهنية مع زميلات العمل، وعدم إشعارهن بالغضب أو التوتر أو أي مشكلات تواجهك.

13. الرضا عن النفس: رضاك عن نفسك وعن أدائك ضروري جدا؛ لأنه يحفزك أكثر لإنجاز ما يمكن إنجازه ضمن إمكاناتك وقدراتك، ومن دون ضغوط نفسية أو تأنيب ضمير.

14. لا تحملي نفسك فوق طاقتها: فمن المهم جدا ألا تقومي بأعمال فوق مقدرتك لأنها سوف تجهدك وتأثر على دورك في المنزل وصحتك أيضا.

15.  عندما يكون هناك ضغوط أو أزمة ما في العمل حاولي أن تتجاهلي ما يمكن أن يؤثر على صحتك وقومي بإيجاد حلول بدلا من الارتباك.