كيف تتعامل مع الوقت؟

وقت الفراغ عبارة عن اختيار التواجد في موقع النتيجة بسبب عدم الاهتمام بوضع ضابط لاسثمار الوقت على اختلاف احتياجات الانسان.
فالانطلاق من خلال تواجد وقت يجب تقضيته بأي شكل، تختلف عن الانطلاق من خلال وجود احتياجات واولويات يجب تلبيتها فيما يتاح لي من وقت يومي او اسبوعي.



وكذلك الانتقال من النظر الى الوقت على انه العامل الاساسي لما افعل الى النظر على ان توجهي في استثمار الوقت هو العامل الاساسي لما افعل فإن كان التوجه الاول تكون النتيجة ما نسميه وقت فراغ وإن كان التوجه الثاني تكون النتيجة ما نسميه التناغم الاول ممكن ان يأخذني بعيدا جدا عن اهدافي واولوياتي الثاني يأخذ بيدي الى تحقيق اهدافي واتمام اولوياتي.

ادارة الذات اول عنصر من عناصر انهاء حالة وقت الفراغ:
في الحقيقة ليس هناك وقت فراغ حقيقي ولكن هي نظرة الانسان الى حقيقة وجود فراغ في التخطيط والتفاعل مع الوقت المتاح كما تعكس ايضا احيانا مدى اهتمامي وتمسكي بمربع الفراغ وهو تقضية الوقت على شيء ليس مهم ولا طارئ فتكون النتيجة الاعتراف بوجود فجوة في ادراكي ومنهج استثماري للوقت، أو تقضية الوقت على شيء طارئ ولكن ليس مهم فتكون النتيجة حالة من التشتت والخضوع للعوامل من حولنا او الاشخاص من حولنا. فنفقد القيادة الذاتية.


مثلا معرفة قول لا، ليست بالضرورة القدرة على فعل لا في المواقف الاسرية والاجتماعية والدراسية والمهنية
يعني اتباع كلمة لا بموقف سلوكي بعد هذا القرار .. والانتقال منه الى عمل شيء في المربع الثاني وهو المهم وغير الطارئ أو على الاقل الاهتمام بالمربع الأول وهو الطارئ المهم.

فمثلا كنت على موعد الأسبوع الماضي سوف يأخذ مني حوالي 3 ساعات، تم الاعتذار عن الموعد من الطرف الآخر فوجدت نفسي امام 3 ساعات ونصف وطبعا ممكن ان اصنع فيها اي شيء صحيح؟ هنا الفخ .... لا يمكن ان اصنع في هذه المدة الا ما هو مهم وغير طارئ! فهل كان عندي لائحة بهذه الاعمال مسبقا؟ وكيف لي ان احزر ان الموعد سوف يتم الاعتذار عنه؟

تكنولوجيا المعلومات والاتصال هي أداة المفروض أنها نساعدنا على إنجاز المهام أسرع، لكنها لا يمكن أن تختار لنا ما هو مهم فعلاً واولوية الاستخدام او تقضية وقت لمجرد فراغ عندي.
اصبح لدي قناعة تامة بأن الحل يكمن في ادراكي بما هو مهم لدي ثم ما هي الاولوية الحقيقية بما هو مهم ، ثم عمل خطة اسبوعية حتى استطيع ان اقرر نعم أو لا لاي طارئ وذلك حسب الاهمية.


أول خطوة تساعدني على ذلك وهو بمثابة تمرين: معرفة واستعراض ما هي ادواري في الحياة الآن ثم تقييم ما هي أهم الاعمال التي انا بحاجة ان انجزها حتى اكون قد احسنت لعب كل دور ثم متابعة كل عمل حسب امكانية عمله خلال الاسبوع مع وضع الاولويات لذلك مثلا دور طالبة جامعية في ساعات الدوام ومواعيد المحاضرات خلال الاسبوع بالكامل مع اي واجبات أو مثلا دور عضو في اسرة واهم الاعمال والواجبات والتواصل الاسري وغيره أو مثلا دور صديق يتواصل مع اصدقاءه من خلال زيارات او تواصل عبر الهاتف او النت أو دور موظف وبالتأكيد دورك الشخصي مع نفسك من محافظة على الصحة والتطوير الذاتي وغيره من اعمال مهمة فيتم تغطية الاسبوع بالكامل مع وضع ساعة مثلا يوميا لما قد يحدث خلال الاسبوع لاي حالة طارئة مهمة او تغير في المواعيد أو خلل ما.


الانتظار أن يكون لدي وقت ثم أفكر ماذا سافعل بهذا الوقت !! معادلة فاشلة تأخذني الى متاهة الاحباط وتشوش والتخبط الذاتي اصنع نموذج متكامل لمدة اسبوع مع تقييم في نهاية الاسبوع بما انجزت وايضا ما هي نسبة وقت الفراغ.