كيف تتخلص من حالة الاكتئاب نهائياً

التقلبات المزاجية، وعدم القدرة على النوم، وانعدام الطاقة والحافز للعمل، والشعور باللامبالاة، والميل للعزلة الاجتماعية جميعها تدل على الإصابة بالاكتئاب الخفيف لكن لا بد من علاجه بسرعة حتى لا يتحول لحالة اكتئاب مزمن عندها يتطلب علاجه تدخلاً طبياً ودوائياً طويلاً، ولأننا نهتم بصحتك النفسية عزيزي سنقدم لك بعض الطرق التي تخلصك من حالة الاكتئاب نهائياً.

أولاً: واجه مشاكلك بكل شجاعة الهروب من مواجهة المشاكل وتأجيل الحلول لوقت لاحق يزيد من حجم الضغوطات عليك وهذا ما يعرّضك لتقلّبات مزاجية حادة، لذا تسلح بالشجاعة وقم بالبحث عن أسباب المشكلة و اتبع الخيار الأفضل لحلّها.

ثانياً: احتك بالعالم الخارجي العزلة الاجتماعية تزيد من حدة معاناتك لذا حاول أن تخرج منها واحتك بالعالم الخارجي مثلاً اذهب إلى المطعم لتناول وجبة الغداء مع أصدقائك أو مع زملائك في العمل، أو شارك في أنشطة الكشافة.

ثالثاً: حافظ على بشاشة وجهك حتى ولو كنت تعاني المر والأسى لا تسمح لمشاعرك الداخلية أن تؤثر على روحك المرحة واستمر في الضحك والابتسامة، فالابتسامة تحفّز الدماغ على إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية.

رابعاً: استمتع بحاضرك وتطلع لمستقبلك لا تنظر للماضي ولا تفكر به لأنه مضى وذهب، حاول أن تستمتع بكل لحظات حياتك واستغل حاضرك بالعمل والاجتهاد والمثابرة حتى تبني مستقبلاً زاهراً.

خامساً: تحدث مع صديقك المقرّب عندما تشتد عليك الضغوطات اخرج مع أحد أصدقائك المقربين للتحدث معه، اشرح له حجم معاناتك وعذاباتك واطلب منه المساعدة بالتأكيد سيقف إلى جانبك.

سادساً: مارس الأنشطة الحركية قلة الحركة تزيد من مشاعر الكآبة والحزن فالمطلوب هو القيام ببعض الأنشطة الحركية كالمشي، الجري، السباحة، التنس، ركوب الدراجة الهوائية، ستساعد هذه الرياضات في تنشيط الدورة الدموية وستحفّز الجسم على إفراز النواقل الكيميائية العصبية السيروتونين، الاندروفين، الدوبامين وهذا ما سيحسن حالتك المزاجية.

سابعاً : تأمل زرقة البحر ابتعد عن مصادر التوتر التي تحيط بك واذهب إلى شاطئ البحر، اجلس على الرمال وتأمل زرقة البحر وانصت جيداً لصوت أمواجه المتدفقة واستنشق هوائه النقي وحاول أن تسترخي، سيساعد هذا على تهدئة الأعصاب وتصفية الذهن وبالتالي الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

ثامناً: سافر لخارج البلد لا يخفى على أحد أن السفر يتيح لنا الفرصة لنبتعد عن حياتنا العادية لذلك يعتبر السفر من الطرق الفعّالة للتخلص من حالة الاكتئاب فهو يساعدنا لكي ننسى مشاكلنا ويوفر لنا الفرصة لنعيد ترتيب أفكارنا فضلاً عن المتعة والتسلية التي ستشعر بها خلال رحلة السفر.