كيف تتخلص من النسيان وتقوي ذاكرتك؟

كثيرة هي المرات التي ننسى بها للحظات  المكان الذي وضعنا به مفاتيح السيّارة أو اسم شخص ما وهنا يكون النسيان حالة طبيعية مؤقت، لكن تكرار النسيان واستمراره لوقت طويل وعدم تذكر الأحداث والأسماء والمعلومات يشير إلى تدهور حالة الذاكرة وتراجع القدرات العقلية، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح الهامة للتخلص من النسيان ولتقوية الذاكرة.

أولاً: حافظ على التنظيم في شتى أمور الحياة الفوضى والعشوائية وعدم التركيز على الأعمال التي تقوم بها من الأسباب الرئيسية للنسيان لذا من المهم أن تكون منظماً كأن تضع قوائم بالمهمات اليومية، نظّم مواعيدك، خصّص دفتر تكتب عليه ملاحظاتك.

ثانياً: خذ قسط كافي من النوم ليلاً السهر لساعات متأخرة من الليل وحرمان الجسم من النوم يؤثر سلباً على قدرات الذاكرة.

ثالثاً: مارس الألعاب التي تحفّز العقل الشطرنج، الألغاز، الكلمات المتقاطعة، لعبة الأسئلة والأجوبة، السودوكو تسمى جميعها ألعاب العقل فهي تدفعه للتفكير والتحليل وهذا ما ينشط دماغك.

رابعاً: تناول الطعام المغذي للذاكرة هناك أطعمة معينة تحارب النسيان وتقوي الذاكرة مثل المكسرات، الأسماك الزيتية، الحبوب الكاملة، زيت الزيتون، الخضروات، والفاكهة جميعها تحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وحمض الفوليك الذي ينشط الدماغ والذاكرة.

خامساً: مارس التمارين الرياضية تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهذا ما يزيد من تدفّق الدم لجميع أنحاء الجسم بما فيها الدماغ.

سادساً: حاول أن تسترخي قليلاً ابتعد عن مصادر التوتر قدر الإمكان لأنها تشتت الانتباه وتضعف التركيز وحاول أن تقوم بالأنشطة التي تساعد على الاسترخاء كاليوغا، التأمل في الطبيعية، الاستماع للموسيقا، التنفس العميق.

سابعاً: تعلّم هواية جديدة الاستمرار في تعلّم الهوايات الجديدة يساعد على تعزيز القدرات العقلية والمعرفية وهذا ما ينشط الدماغ ويقوي الذاكرة.

ثامناً: اقرأ الكتب المتنوعة أكدت الدراسات العلمية أن القراءة تحفّز الدماغ على التفكير والتحليل وربط المعلومات والأحداث ببعضها، وهذا ما يعزّز القدرات العقلية ويقوّي الذاكرة.