كيف تتأقلم مع مصدر دخل واحد

من المتعارف عليه، أن كثيراً من الأزواج يواجهون تحدياً مهماً يخص حياتهما معاً، وينبغي لهما اتخاذ قرار بشأنه، وهو متعلق بالسؤال الآتي: هل ينخرطان كلاهما في الحياة الوظيفية، أو يبقى أحدهما في المنزل لتربية الأطفال ورعاية شؤون البيت؟ على الرغم من إيجابيات وسلبيات هذين الخيارين التي تتجاوز مسألة المال، إلا أن التخلي عن مصدر دخل إضافي، يعد أمراً صعباً. لكن التوصل إلى قرار بشأن ذلك ليس مستحيلاً، ما دمت تخطط بطريقة حكيمة.


وكما هو الحال مع معظم القرارات الكبيرة في الحياة، فإن مثل هذا القرار يؤثر على حياتك المالية. ومثال ذلك أن الدخل القليل يؤثر على الأرجح بميزانيتك العامة، وتأمينك الصحي والتأمين على الحياة وادخار التقاعد، ونحو ذلك. لكن، قد يكون لديك بعض المزايا المالية، كتخفيض تكاليف التنقل والملابس ونفقات رعاية الأطفال. ولا شك أن عليك فحص العوامل الأخرى المؤثرة في اتخاذ القرار، والتي تتجاوز موضوع الميزانية، مثل: نوعية حياتك، وظيفتك، والعلاقة مع أبنائك.

وإذا كنت تفكر في اعتماد نظام الإعالة الفردية للأسرة، فإليك عدداً من الاستراتيجيات التي عليك العمل بها قبل الانتقال إلى المرحلة المقبلة:

راجع ميزانيتك: لا شك أن دفع الفواتير بالاعتماد على مصدر دخل واحد، أمر صعب. لهذا، عليك القيام ببعض الخيارات الصعبة. راجع نفقاتك الشهرية وصنفها على أساس الاحتياجات (الأساسية) ومتطلباتك (التقديرية)، وحينما تنتهي من ذلك، حاول الاعتماد عليها لبضعة أشهر قبل التخلي عن مصدر الدخل الثاني.

ضمان التأمين الصحي: إن التأمين الصحي أمر ضروري هذه الأيام، لاسيما إذا كان لديك أطفال. لكنه مكلف في الوقت نفسه، لهذا فإن عليك أن تقارن التكاليف الإجمالية التي من المتوقع أن تدفعها مقابل ذلك. وفي حال أردت تبديل خطط الرعاية الصحية لعائلتك، في حال اعتمادك على مصدر دخل فرد واحد، قم بمقارنة خطة الرعاية الصحية القديمة بالجديدة، لمعرفة فرق الكلفة. وإذا وجدت أنه مرتفع، تأكد من مدى مناسبة ذلك لميزانيتك.

أعد النظر في مدخرات تقاعدك: على الرغم من أن تخفيض المدخرات قد يبدو أسهل شيء نقوم به عندما نكون بحاجة إلى المال، إلا أن تقليص مدخرات التقاعد هو ليس فكرة جيدة غالباً.

لا تعرقل مدخرات تقاعدك لأنك تعتمد على دخل واحد فقط. وفكر واقعياً فيما يمكنك أن تتحمله، حتى لو كان أقل مما كنت تدخره سابقاً عندما كان لديك مصدران للدخل.

خفض اعتمادك من الضمان الاجتماعي: قد تنخفض فوائدك من الضمان الاجتماعي، لأنك قد لا تكون قد التزمت بتسديد المبالغ المطلوبة ضمن فترات معينة. لكن إذا كنت تخطط لاستراتيجية توفير تقاعدي على أساس مستوى دخل معين من الضمان الاجتماعي، فقد تحتاج إلى تعديل أرقامك في ضوء هذه الفوائد المنخفضة.

نسق بين رهنك العقاري ودخلك: إذا كنت تخطط لشراء منزل في المستقبل القريب، فتقدم بطلب للحصول على قرض عقاري على أساس دخل واحد. فهذه الاستراتيجية ستساعدك على تجنب شراء منزل بأكثر من الكلفة التي يمكنك تحملها. أما أولئك الذين لديهم رهن عقاري، فعليهم النظر بعناية على الفوائد المحتملة من إعادة التمويل.

العثور على الجانب المشرق: على الرغم من أن الاعتماد على مصدر دخل واحد فقط، يعد تضحية مالية كبيرة، إلا أن هناك فوائد محتملة من حيث تحسين نوعية الحياة.

خفض ضرائب دخلك: بما أنك ستكون مجبراً على دفع الضرائب، معتمداً على مصدر دخل واحد فقط، سترغب بإعادة النظر في تعديل النموذج الذي يشير إلى وضعك الضريبي، لزيادة المال المتبقي لعائلتك.

ارفع من قيمة الاقتطاعات: يمكن لزيادة اقتطاعاتك على بوليصات التأمين، على سيارتك و/ أو على المنزل، أن يوفر لك المال عن طريق خفض أقساط التأمين المترتبة عليك. لكن، إذا كنت سترفع من اقتطاعاتك، عليك أن تخطط لإمكانية دفع هذه التكاليف. ولأنك قد تحتاج يوماً ما إلى تقديم طلب تعويض مالي من بوليصة التأمين الخاصة بك، فيجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن تؤمن ما يترتب عليك من اقتطاعات، وأن تكون إمكانية الوصول إليها سهلة. ومن ناحية أخرى، قد يسبب رفع قيمة الاقتطاع الخاص بك إلى مشكلات مالية. كما يمكنك توفير بعض المال عن طريق توحيد بوليصات تأمين سيارتك ومنزلك مع مزود واحد؛ إذ تقدم العديد من شركات التأمين الآن، خصومات عند الحاجة لدعم أكثر من تأمين واحد.

وبطبيعة الحال، فإن نوعية الحياة لا تقتصر على المال فقط، لاسيما عندما يتعلق الأمر بإنشاء أسرة. ومع ذلك، إذا اكتشفت أن دخلاً واحداً لا يكفي لتأمين الاحتياجات النقدية الكافية للعائلة، فهناك دائماً خيار العمل بدوام جزئي، أو العودة إلى العمل بدوام كامل عندما يصبح الأطفال بعمر أكبر. لكن إذا قررت فعلاً قضاء المزيد من الوقت مع العائلة بدلاً من العمل، احرص على أن تقوم بالتخطيط مسبقاً، واستعد للتضحية حتى تتمكن من جني الفوائد وتتمتع بها.