كيف أشجع طفلي على القراءة؟

تتفاوت الإحصاءات والدراسات حول نسبة القراءة في الوطن العربي لكن مما لا شك فيه أن نسبة القراءة منخفضة جداً فيه، ولعلّ أحد أهم أسباب انخفاض القراءة هو عدم غرس عادة القراءة منذ الطفولة، ولأننا نحرص على تنشئة جيل مثقف كان لا بد من غرس هذه العادة منذ الصغر، فيما يلي سنقدم بعض الطرق التي تشجع الطفل على القراءة.



أولاً: اصطحاب طفلك إلى المكتبة

الأطفال في سن صغيرة لا يعرفون ما هي الكتب المناسبة لهم لذلك ينجذبون للكتب الملونة والمصوّرة، لكن تعوديهم على الذهاب للمكتبة واختيارهم بأنفسهم للكتب يساعد في غرس عادة القراءة، كما أنها من الطرق التشجيعية للقراءة، لذا من الضروري أن تصطحب طفلك للمكتبة لكي يختار كتبه بنفسه ولا بأس من أن تنصحه بقراءة بعض الكتب التي تجدها مناسبة لعمره.

ثانياً: ضع مكتبة في المنزل

خصّص زاوية في منزلك وضع فيها مكتبة منزلية، سيدرك طفلك أنّ المكتبة والكتب جزء أساسي في المنزل، وقم بإشراك جميع أفراد الأسرة في شراء الكتب سيساعدك هذا على إغناء مكتبتك المنزلية وستشجع أطفالك للاستمتاع بقراءة الكتب داخل المنزل ومع الوقت ستصبح قراءة الكتب عادة من عادات طفلك اليومية.

ثالثاً: اقرأ لطفلك

حتى تضمن غرس عادة القراءة عند طفلك منذ الصغر يجب أن تبدأ بالقراءة لطفلك من عمر الستة أشهر وكلما تقدم طفلك بالعمر يجب أن تغيّر أسلوب القراءة والكتب المستخدمة، ففي الأعمار الأولى تكون الكتب معظمها مصورة وتقوم أنت بوضع بعض الكلمات المناسبة للصورة وعندما يتقدم الطفل في العمر يزداد حجم النص المرافق للصورة، عندما تقرأ لطفلك منذ الصغر ستشجعه على الاستمرار بالقراءة عند الكبر.

شاهد أيضاً: فديو: 6 فوائد لقراءة القصص للأطفال

رابعاً: اسأل طفلك عن تفاصيل القصة

عندما يتعلم طفلك القراءة ويبدأ بقراءة القصص والكتب بمفرده من الجيد أن تشعره بأنك تهتم لما يقوم به، كأن تسأله عن القصة التي يقرأها وأن تطلب منه أن يسرد لك تفاصيل القصة باختصار، وحاول أن تسأله عن مدى اعجابه بأحداث القصة وما رأيه بأسلوب الكاتب، سيشعر الطفل بأنه يقوم بشيء مفيد وسيتشجع على القراءة باستمرار.

خامساً: قدم له المكافئة

إذا كان طفلك صعب الطباع ومن الصعب تعليمه حب القراءة حاول أن تتبع أسلوب المكافأة معه فهي من أفضل الطرق التشجيعية، عندما يبدأ طفلك بقراءة الكتب والقصص بجد كافئه مكافأة سريعة دون تأجيل كأن تشتري له لعبة يحبها أو أن تأخذه لمدينة الملاهي سيشعر بالفرح وسيتشجع على قراءة المزيد من الكتب والقصص.

إقرأ أيضاً: أسلوب المكافأة في تربية الطفل


عزيزي القارئ احرص على غرس عادة القراءة في طفلك منذ الصغر حتى تكبر وتنمو معه، ولا تتردد عن اتباع الطرق السابقة فهي ستسهل عليك غرس عادة القراءة عند طفلك.




مقالات مرتبطة