كل ما تريد معرفته عن ميزة Newsletter القادمة في واتساب

ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب هي تلك الميزة الجديدة التي يختبرها واتساب لبث المعلومات، وتقديم تجربة سلسلة في وقت يعتقد فيه بعض الناس أنَّ ازدهار الرسائل الإخبارية قد بدأ بالتلاشي، وتبدو تلك الميزة وكأنَّها وسيلة جديدة لتلقِّي تحديثات مفيدة من الأشخاص والمجموعات، وإليك مفهومها وميزاتها وبعض حالات وقواعد استخدامها.



ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب:

ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب هي عبارة عن أداة لبث المعلومات تسمح للمستخدم بقراءة الأخبار عبر تطبيق المراسلة واتساب في الإصدار التجريبي 2.23.5.3 من واتساب مسنجر لنظام الأندرويد؛ إذ يمكن أن تتلقى الأخبار من جهات الاتصال، مثل أشخاص ومجموعات كالمسؤولين المحليين والفرق الرياضية وغير ذلك من المنظمات الأخرى.

هذه الأداة ستكون اختيارية ومستقلة في قسمها الخاص من تبويبة حالة واتساب، ومنفصلة عن الدردشات الجماعية والرسائل المشفرة؛ إذ توفِّر النشرة الإخبارية للمستخدمين التحكم الكامل فيما يشاهدونه، فيرى المستخدمون المحتوى الذي يختارونه بترتيب زمني، كما ستسمح للمستخدمين بالاطلاع على الرسائل الإخبارية والانضمام إليها من خلال البحث عن اسم مستخدم مباشرة في التطبيق، وأيضاً يمكن للمستخدمين تحديد جهات الاتصال التي يريدون أن يسمعوا منها، إضافة إلى متابعة جهات البث المفضلة لديهم داخل واتساب.

أهمية استخدام ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب:

توفِّر ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب أسلوباً تسويقياً أصيلاً وجذاباً، فهي تمتلك فوائد عديدة تتجلى فيما يأتي:

  1. إرسال رسائل من حساب أعمال للعلامة التجارية إلى جمهور محدد من العملاء بمعلومات ذات صلة بهم.
  2. إرسال عروض خاصة وخصومات حصرية وإعلانات المنتجات الجديدة إلى الأشخاص.
  3. إمكانية تخصيص هذه العروض وفقاً للأحداث الخاصة، مثل العطلات وأعياد الميلاد، أو العروض الترويجية السنوية، مثل عرض الجمعة السوداء وإثنين الإنترنت.
  4. توفِّر بديلاً واضحاً للتسويق التقليدي عبر البريد الإلكتروني.
  5. تسمح باستخدام الصور ورسائل الفيديو.
  6. إشراك الأشخاص من خلال المراسلة في الوقت الفعلي ونبرة المحادثة، لتحسين خدمة العملاء والاحتفاظ بهم.
  7. التوقف عن القلق بشأن الرسائل التي قد تأتي في مجلد البريد العشوائي بفضل معدلات توصيل (WhatsApp) بنسبة 100%.
  8. الاستفادة من معدلات فتح واتساب بنسبة 90% لتوفير جمهور متقبل من اليوم الأول.

بعض حالات استخدام ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب:

لتحقيق أقصى قدر ممكن من فائدة استخدام ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب، إليك بعض الطرائق:

1. عروض المتاجر المبكرة:

تستطيع متاجر التجزئة للعطور استخدام البث للترويج للوصول المبكر إلى المبيعات في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، وتشجيع العملاء على التسوق في وقت مبكر، فكما هو معروف تزداد مبيعات العطور لكامل العام خلال موسم العطلات؛ لذا يعد الحديث عن العروض الحصرية وسيلة رائعة لزيادة إيرادات المبيعات إلى أقصى حد.

إقرأ أيضاً: كيف تحمي محادثات الواتساب لديك من التجسّس والاختراق؟

2. إعلانات المنتج:

يبقى متابعو مصمم أزياء معين على اطلاع دائم بمجموعات الملابس الجديدة عند الاشتراك في ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب الخاصة بالعلامة التجارية، وهذا يتيح للعلامة التجارية توليد شعور بالإثارة بشأن أحدث منتجاتها، كما يوفِّر لهم نقطة انطلاق مثالية للحصول على مجموعات جديدة للبيع بسرعة.

3. تحديثات العودة في المخزون:

تستطيع متاجر تجزئة الأجهزة الإلكترونية استخدام إشعارات المخزون الخلفي ليسمح للعميل الذي ينتظر معرفة أنَّ كرسي الألعاب الذي أحبَّ مظهره، لكن لم يتمكن من الحصول عليه، قد توفَّر مرة أخرى، كما تعد ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب أداة رائعة للتأكد من أنَّ العملاء يتلقون إعلانات إعادة الشراء في أسرع وقت ممكن بسبب معدل فتح التطبيق، وهذا يسمح لهم بالعودة إلى المتجر عبر الإنترنت وإكمال عملية الشراء التي كانوا يريدون إجراءها فيما سبق.

4. العلامات التجارية الموسمية:

تبيع تلك العلامات أشياء، مثل الألعاب النارية ومعدات البستنة والتخييم، فترسل معلومات عن الخصومات وغيرها من العروض الخاصة الأخرى خلال أشهر غير موسمها، بهدف الحفاظ على أرباحها على مدار العام.

Newsletter

5. المكتبات على الإنترنت:

تحتفي تلك المكتبات بنهاية الربيع بإرسال قائمة قراءة صيفية موصى بها مع الكتب المتوفرة في متجرهم.

6. الشركات التي تبيع سلعاً رومانسية أو عاطفية:

من تلك الشركات بائعو الزهور أو متاجر الشوكولا التي تقدم حزماً خاصة وأفكاراً للهدايا للمناسبات، مثل عيد الأب والأم، أو موسم العطلات.

قواعد استخدام ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب في المخزون:

من الجيد لمستخدمي ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب الاطلاع التام على قواعد استخدامها واللوائح التي تأتي معها، وإليك أبرزها:

1. فهم الفرق بين رسائل المستخدم ورسائل النشاط التجاري ورسائل خدمة العملاء:

إذ إنَّ المحادثة التي يبدؤها المستخدم عبارة عن سلسلة رسائل تبدأ بإرسال أي نوع من الرسائل إلى شركة من العميل، أما محادثة النشاط التجاري هي عبارة عن سلسلة رسائل تبدأ عندما يتصل نشاط تجاري بعميل من خلال استخدام قالب رسالة معتمد، تتطلب موافقة العميل للإرسال.

نافذة خدمة العملاء عبارة عن مدة 24 ساعة تبدأ عندما يرسل العميل رسالة إلى الشركة لحظة فتح نافذة خدمة العملاء؛ إذ يستطيع موظفو النشاط التجاري التواصل مع العميل كما يشاؤون لأي نوع من الرسائل، وعندما تنتهي صلاحية نافذة الـ 24 ساعة يجب فتح نافذة أخرى برسالة جديدة من العميل.

2. الحصول على الاشتراكات للرسائل التي يبدأ العمل بها:

تحتاج الشركات إلى موافقة لإرسال رسائل بدء الأعمال إلى عملائها خارج نافذة الـ 24 ساعة، وهناك قنوات عدة يمكن للشركات من خلالها الحصول على هذه الموافقة، لكن يجب استيفاء المتطلبات الآتية:

  • أن يذكر النشاط التجاري بوضوح أنَّ الشخص الذي يختار الاشتراك سيتلقى رسائل منه عبر واتساب.
  • تحديد اسم النشاط التجاري الذي يختاره الشخص لتلقِّي الرسائل منه بوضوح.
  • أن تكون الشركات مستعدة للامتثال للقانون المعمول به في كافة الحالات عند الضرورة.

3. قنوات موافقة العميل:

بعد تلبية المتطلبات، تحصل الشركة على موافقة العميل عبر القنوات الآتية:

  • موقع الشركة على الإنترنت؛ إذ يوجه العميل عبر إعلان منبثق أو الوصول المباشر.
  • الاشتراك في البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة، فاسأل المشتركين الحاليين عبر رسالة الاشتراك عما إذا أرادوا تلقِّي الرسائل عبر واتساب.
  • رموز (QR) التي توجد على العبوات أو الملصقات أو قوائم المطاعم، التي تجعل العملاء يتحدثون.
  • يمكن للشركات أن تطلب من العملاء الاشتراك في أثناء محادثة نشطة، فيختار العميل الدخول عبر توقيع مستند في المتجر الفعلي للشركة أو في أثناء التسليم وغير ذلك.
  • قوالب الرسائل؛ إذ تعمل بوصفها وسيلة للتواصل مع العملاء، كما أنَّها النوع الوحيد من الرسائل التي يمكن إرسالها إلى العملاء الذين لم يبدؤوا محادثة معك بعد، أو لم يرسلوا إليك رسالة بوصفها جزءاً من محادثة موجودة في الـ 24 ساعة الماضية، لكن لا يمكن إرسال قوالب الرسائل إلى العملاء دون الموافقة عليها أولاً.

ميزة Newsletter

4. معرفة حدود المراسلة:

أي معرفة تحديد الحد الأقصى لعدد المحادثات التي يبدأ العمل بها، والتي يمكن أن يبدأها رقم هاتف ما خلال فترة 24 ساعة؛ إذ يمكن للشركات التي لم يتم التحقق منها بدء نحو 250 محادثة خلال تلك الفترة، كما يُسمح للشركات التي تم التحقق منها، والتي لديها رقم هاتف عمل باسم عرض معتمد ببدء محادثات مع أعداد متفاوتة من العملاء الفريدين في إطار 24 ساعة، وتختلف الأرقام على النحو الآتي:

عملاء واتساب الفريدين:

في كل مرة يبدأ فيها نشاط تجاري محادثة جديدة مع عميل فريد، سيحدد واتساب إن كان يجب زيادة عدد الرسائل التي يمكنهم إرسالها؛ إذ تُستخدم المعايير الآتية لاتخاذ قرار بشأن رفع حد رسائل العلامة التجارية إلى أكثر من 1000 رسالة في 24 ساعة أم لا، والحد الذي تبدأ به جميع الشركات:

  • حالة رقم هاتف الشركة متصل.
  • تصنيف جودة رقم هاتف الشركة متوسط أو مرتفع.

إذا حقق النشاط الأخير لإحدى الشركات ذلك، فسيسمح واتساب للشركة بزيادة حد الرسائل بمقدار مستوى واحد في الـ 24 ساعة التالية، كما لو انخفض تصنيفك للجودة إلى مستوى منخفض أو إذا تغيرت حالة رقم هاتفك، فسيتم تقليل حد المراسلة بحسب ذلك.

إقرأ أيضاً: سلبيات استخدام نسخ معدّلة من واتساب

نقاط الجودة والقوالب المتوقفة مؤقتاً:

يعتمد تقييم جودة قوالب رسائلك على مدى استقبال المستلمين لها خلال الأسبوع الماضي؛ إذ يتم حساب التصنيف عبر الاستخدام وتعليقات العملاء وإشارات المستخدم، مثل اختيار الأشخاص وحظر الرسائل من علامة تجارية والأسباب التي قدموها لذلك، فعندما يكون قالب الرسالة نشطاً، سيظهر تقييمه في (WhatsApp Manager) على النحو الآتي:

  • نشط - جودة معلقة مميزة باللون الأخضر.
  • نشط - جودة عالية مميزة باللون الأخضر.
  • نشط - جودة متوسطة مميزة باللون الأصفر.
  • نشط - جودة منخفضة مميزة باللون الأحمر.

إذا كان قالب الرسالة في الحالة نشطة جودة منخفضة، فسيتم إيقافها تلقائياً لفترة زمنية محدَّدة لحماية تصنيف جودة أرقام الهواتف التي استخدمت النموذج، كما يمكن أن تختلف مدة التوقف المؤقت بحسب نوع نظام الإضراب:

  • المرحلة الأولى: من تصنيف الجودة المنخفضة: توقف النموذج مؤقتاً لمدة 3 ساعات.
  • المرحلة الثانية: من تصنيف الجودة المنخفضة: توقف النموذج مؤقتاً لمدة 6 ساعات.
  • المرحلة الثالثة: من تصنيف الجودة المنخفضة: النموذج معطل.

الجدير بالذكر أنَّه بمجرد إلغاء الإيقاف المؤقت، يتم تعيين حالة القالب على "نشط"، ويمكن للشركات البدء بإرسالها ثانية مع أو دون تغييرات على النموذج الأصلي، كما ترسل إشعارات للشركات عن حالة نموذجها خلال هذه العملية.

التسعير:

فُرِض رسوم على الشركات التي تستخدم (WhatsApp Business Platform) بحسب عدد المحادثات التي أجرتها مع عملائها، كما تقاس كل المحادثات في جلسات ثابتة لمدة 24 ساعة.

في الختام:

الجدير بالذكر أنَّه ما زالت ميزة (Newsletter) القادمة في واتساب في مرحلة التطوير، ولا توجد أيَّة معلومات في الوقت الحالي عن موعد توفرها لمختبري الإصدار التجريبي.




مقالات مرتبطة