كرة القدم الخماسية

كرة القدم الخماسية أو كرة الصالات، فقد سميت بهذا الاسم لأنَّها تتم في صالات خاصة، وسميت كرة القدم الخماسية لأنَّ كل فريق يتكون من خمسة لاعبين كحد أقصى، وهي لعبة معترف فيها من قِبل اتحاد الفيفا، ولها بطولات خاصة وعالمية.



تتشابه كرة القدم الخماسية مع كرة القدم العادية في نقاط عديدة؛ إذ إنَّ الهدف من اللعبة وطريقة اللعب متشابهان تماماً، ويكون الفريق الفائز في نهاية المباراة هو الفريق صاحب أعلى نقاط، وتختلف بعض قوانين اللعبة وحجم الملعب وشكله وعدد اللاعبين أيضاً، وهذا ما سنوضحه في مقالنا الآتي، لذلك تابعوا معنا قراءته.

قوانين كرة القدم الخماسية:

تتبع كرة القدم الخماسية للاتحاد الدولي لكرة القدم، وجميع قوانين اللعبة محددة من قِبل الاتحاد، وهذه القوانين:

  1. تتألف مباراة كرة القدم الخماسية من فريقين، ويتألف كل فريق من خمسة لاعبين؛ حارس واحد وأربعة لاعبين في الملعب كحد أقصى، أو 3 حراس ولاعبان كحد أدنى.
  2. يبلغ عدد اللاعبين الاحتياط في كرة القدم الخماسية 7 لاعبين كحد أقصى، ويمكن استبدال اللاعبين بعدد غير محدود من المرات.
  3. مدة المباراة في كرة القدم الخماسية 40 دقيقة مقسومة إلى شوطين كل شوط 20 دقيقة.
  4. يمكن إيقاف المباراة في كرة القدم الخماسية من قِبل أحد الفريقين لمدة دقيقة واحدة بوصفه وقتاً مستقطعاً خلال الشوط، ولا يمكن إيقاف المباراة في حالة الأشواط الإضافية.
  5. عندما يُطرد لاعب في كرة القدم الخماسية فإنَّه لا يُطرد كامل مدة المباراة كما في كرة القدم العادية؛ بل يُطرد لمدة دقيقتين فقط، ويمنع دخول أي لاعب بديل عنه طيلة الدقيقتين، لكن في حال سجل الفريق الخصم هدفاً قبل انتهاء الدقيقتين عندها يعود اللاعب المطرود إلى المباراة ويمكن استبداله عندها.
  6. بالنسبة إلى حارس المرمى يمكن أن يمسك بالكرة لمدة لا تزيد عن 4 ثوانٍ ضمن منطقة الجزاء، وكما في كرة القدم العادية لا يحق له مسك الكرة عند تمريرها إليه من قِبل أحد لاعبي فريقه.
  7. يُمنع التسديد على مرمى الخصم بشكل مباشر عند إطلاق صافرة البداية.
  8. لا يوجد قانون خاص بالتسلل في كرة القدم الخماسية، فعدد اللاعبين قليل في هذه اللعبة.
  9. تزن كرة القدم الخماسية من 390 وحتى 430 غراماً، وبمحيط من 62 حتى 64 سنتيمتراً.
  10. تُصنع أرضية الملعب من مواد ملساء في المباراة الدولية، في حين يمكن استخدام العشب الصناعي أو الطبيعي في المباراة المحلية.
  11. لا يتم استبدال الكرة إلا بقرار من حكم المباراة، ويُمنع اللعب بكرة مصنوعة من اللباد في المباريات الدولية، في حين يمكن استخدامها في المباريات المحلية.

 كرة القدم الخماسية

قوانين تحكيم كرة القدم الخماسية:

يوجد في كرة القدم الخماسية ثلاثة حكام وميقاتي؛ الحكم الأول والثاني يتحركان على جانبي الملعب بحيث يراقبان اللاعبين والكرة ولهما القرار في التحكيم وتطبيق القوانين في أثناء اللعبة، والحكم الثالث يساعد الميقاتي والحكمين الأول والثاني؛ إذ يسجل المخالفات على اللاعبين، في حين تكون مهمة الميقاتي مراقبة وقت المباراة وإيقاف الوقت عند توقف اللعبة.

يرتدي الحكم قميصاً وسروالاً بلون موحَّد، كما يجب أن يمتلك الحكم البطاقات الخاصة بتحذير اللاعبين التي تكون باللون الأصفر والأحمر، إضافة إلى ساعة توقيت ودفتر ملاحظات وقلم وصافرة، وإضافة إلى عملة معدنية من أجل القرعة، وإليكم أهم قوانين تحكيم كرة القدم الخماسية:

1. ركلة الجزاء:

تُحتسب ركلة الجزاء ضد الفريق الذي يرتكب أياً من المخالفات التي من أجلها يتم منح ركلة حسب تقدير الحكم، ويمكن تسجيل هدف مباشرة من ركلة جزاء، ويسمح بوقت إضافي لتنفيذ ركلة الجزاء في نهاية كل شوط أو في نهاية كل فترة زمنية إضافية عند الضرورة.

اللاعب الذي ينفِّذ ركلة الجزاء يجب أن يتم ترشيحه حسب الأصول، في حين حارس المرمى يجب أن يظل على خط المرمى مواجهاً للتسديد وبين قائمتي المرمى، أما اللاعبون الآخرون فيجب أن يقفوا على أرض الملعب خارج منطقة الجزاء وخلف علامة الجزاء أو على جانبيها.

2. الكرة خارج الملعب:

تُعَدُّ الكرة خارج الملعب في حال تخطي الكرة تماماً خط المرمى أو خط التماس، سواء كانت على الأرض أم عن طريق الهواء، ويتم إيقاف اللعب من قِبل الحكام.

3. الكرة في داخل الملعب:

تُعَدُّ الكرة داخل الملعب في جميع الأوقات الأخرى، ومن ذلك عندما ترتد من عارضة المرمى أو العارضة على أرض الملعب، أو عندما ترتد الكرة من أي من الحكام في أثناء وجودهم على أرض الملعب.

4. الكرة تضرب السقف:

عندما تضرب الكرة السقف يجب إعادة اللعب بضربة رأس لخصوم الفريق الذي لمس الكرة آخر مرة، ويجب أن يكون الحد الأدنى لارتفاع الأسقف 4 أمتار ويتم تحديده في لوائح المنافسة.

5. تسجيل الهدف:

يُسجَّل الهدف عندما تمر الكرة بأكملها فوق خط المرمى بين قائمتي المرمى وتحت العارضة، ما لم يكن أحد أعضاء الفريق المهاجم ومنهم حارس المرمى قد حمل الكرة عن عمد أو ألقى بها أو ضربها بيديه.

6. ركلة حرة مباشرة:

يمنح الفريق الخصم ركلة حرة مباشرة إذا ارتكب لاعب ما أياً من الانتهاكات الستة الآتية بطريقة تَعُدُّ من قِبل الحكام أنَّ اللاعب مهمل أو متهور أو مفرط في القوة:

  • ركل أو محاولة ركل الخصم.
  • التعثر أو محاولة تعثر الخصم إما عن طريق الانزلاق أو عن طريق الانحناء أمام أو خلف الخصم.
  • القفز على الخصم.
  • شحن الخصم.
  • ضرب أو محاولة ضرب الخصم.
  • دفع الخصم.

كما يجب أيضاً منح ركلة حرة مباشرة للفريق الخصم إذا ارتكب اللاعب أياً من الانتهاكات الخمسة الآتية:

  • عقد الخصم.
  • البصق على الخصم.
  • الانزلاق في محاولة للعب الكرة في أثناء لعب الخصم أو على وشك أن يلعبها (التدخل الانزلاقي)، باستثناء حارس المرمى في منطقة الجزاء الخاصة به بشرط ألا يشكل خطراً على سلامة الخصم.
  • لمس الخصم قبل الكرة عند محاولته الفوز.
  • ملكية حمل الكرة أو ضربها أو رميها بيديه أو ذراعيه باستثناء حارس المرمى في منطقة جزاء فريقه.

يتم تنفيذ الركلة الحرة المباشرة من مكان الانتهاك، وفي حال تم احتساب الركلة الحرة للفريق المدافع في منطقة الجزاء الخاصة به، يمكن تنفيذ الركلة الحرة من أيَّة نقطة داخل منطقة الجزاء.

7. أنواع الركلات الحرة:

الركلات الحرة هي إما مباشرة أو غير مباشرة، وفي كل من الركلات الحرة المباشرة وغير المباشرة يجب أن تكون الكرة ثابتة عندما يتم تنفيذ الركلة ولا يجوز للمسدد أن يلمس الكرة مرة ثانية حتى تلمس لاعباً آخر، أما في الركلة الحرة المباشرة إذا دخلت ركلة حرة مباشرة في مرمى الخصم، يُحسَب الهدف، أما الركلة الحرة غير المباشرة فيُحسَب الهدف فقط إذا لمست الكرة لاعباً آخر قبل أن تدخل الكرة في مرمى الخصم.

يجب أن يبتعد كل المنافسين مسافة 5 أمتار على الأقل عن الكرة حتى تصبح في اللعب؛ إذ تُعَدُّ الكرة في اللعب بعد أن تم لمسها أو لعبها، وإذا استغرق الفريق الذي سدد الركلة الحرة أكثر من 4 ثوانٍ يمنح الحكام ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم من مكان حدوث الانتهاك.

8. تراكم الأخطاء:

يعاقب الفريق بركلة حرة مباشرة كما هو مذكور في القانون 12 بعد أول 5 أخطاء متراكمة يرتكبها الفريق خلال المباراة؛ إذ تنفذ الركلة الحرة لأول 5 أخطاء متراكمة تم تسجيلها ضد أي من الفريقين في كل منهما بحيث يمكن للاعبي الفريق المنافس تشكيل جدار للدفاع عن الركلة الحرة، كما يجب أن يبتعد كل المنافسين مسافة 5 أمتار على الأقل عن الكرة، ويمكن تسجيل هدف مباشرة في مرمى الخصم من هذه الركلة الحرة.

بدايةً من الخطأ السادس المتراكم المسجل ضد أي فريق في كل شوط لا يجوز للاعبي الفريق المدافع تشكيل جدار للدفاع عن ركلة حرة، ويتم ترشيح اللاعب الذي ينفذ الركلة حسب الأصول، ويجب أن يبقى حارس المرمى في منطقة جزائه على مسافة 5 أمتار على الأقل من الكرة، كما يجب أن يظل جميع اللاعبين الآخرين على أرض الملعب خلف الخط الذي يكون مستوياً مع الكرة وموازياً لخط المرمى وخارج منطقة الجزاء، ويجب أن يبتعدوا عن الكرة بمسافة 5 أمتار ولا يجوز لهم إعاقة تنفيذ الركلة الحرة ولا يجوز لأي لاعب عبور هذا الخط الخيالي حتى يتم ضرب الكرة.

9. ركلة التماس:

تُمنح ركلة التماس عندما تعبر الكرة بأكملها خط التماس إما على الأرض أو في الهواء، ويجب أن تؤخذ من المكان الذي عبرت فيه الكرة خط التماس، وتُمنح لخصوم اللاعب الذي لمس الكرة آخر مرة.

يجب أن تظل الكرة ثابتة على خط التماس ويمكن ركلها مرة أخرى إلى أرض الملعب في أي اتجاه، ويجب أن يكون لاعبو الفريق المدافع على بعد 5 أمتار على الأقل من مكان تنفيذ الضربة، كما يجب على اللاعب الذي يسدد الركلة القيام بذلك في غضون 4 ثوانٍ من استلام الكرة، ولا يجوز للاعب الذي يسدد الركلة أن يلعب الكرة مرة ثانية حتى تلمس لاعباً آخر، وتُعَدُّ الكرة في اللعب بمجرد دخولها إلى الملعب.

10. الركلة الركنية:

يمكن تسجيل الهدف مباشرة من ركلة ركنية، وتُمنح ركلة ركنية عندما تعبر الكرة بأكملها بعد أن لمست لاعباً من الفريق المدافع خط المرمى خارج المرمى إما على الأرض أو عبر الهواء، وتوضع الكرة داخل قوس الزاوية في أقرب زاوية، ويجب أن يبقى الخصوم على بعد 5 أمتار على الأقل من قوس الزاوية، وحتى تصبح الكرة في اللعب يجب أن تُركَل الكرة من قِبل أحد أعضاء الفريق المهاجم.
تُمنَح ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم إذا:

  • قام اللاعب الذي يسدد الركلة الركنية بلعب الكرة مرة ثانية قبل أن تلمس لاعباً آخر.
  • عدم تنفيذ الركلة الركنية خلال 4 ثوانٍ.
  • بالنسبة إلى أي انتهاك آخر يجب أن يعاد تنفيذ الركلة الركنية.

11. البطاقات الصفراء والحمراء:

يحصل اللاعب على بطاقة صفراء عند ارتكابه أول خطأ في المباراة، وفي حال حصل نفس اللاعب مرة ثانية على بطاقة صفراء عندها سيتم منحه بطاقة حمراء ويُطرد إلى خارج أرض الملعب لمدة دقيقتين، وفي حال ارتكاب لاعبي أحد الفريقين لأخطاء حصل بسببها أحد الفريقين على ست ركلات حرة مباشرة خلال الشوط الواحد فإنَّه يتم منح الفريق الآخر ركلة حرة مباشرة دون جدار دفاعي من لاعبي الفريق الخصم.

إقرأ أيضاً: ما هي تقنية الـ "فار"(VAR) المستخدَمة في كرة القدم؟

خطط تكتيكية في كرة القدم الخماسية:

تعتمد كرة القدم الخماسية مثلها مثل أيَّة لعبة جماعية على الخطط التكتيكية والتعاون بين أفراد الفريق من أجل إنجاح الخطة، وإليك أهم التكتيكات التي يمكنك العمل عليها لرفع مستواك في اللعبة:

  1. أفضل تشكيلة حسب رأي الخبراء في كرة القدم الخماسية هي مدافعان اثنان، ولاعب خط وسط واحد يراقب خط الوسط، ولاعب مهاجم، وعلى الرغم من وجود الخطة نظرياً إلا أنَّ تطبيقها عملياً ليس ممكناً؛ وذلك لأنَّه خلال المباراة وتبعاً لظروف معينة سيجد اللاعبون أنفسهم في أماكن مختلفة عن مواقعهم في الخطة، وهذا ما يتطلب من اللاعب سرعة في العودة إلى موقعه لكي يقوم بتغطية منطقته، وخاصةً لاعب الدفاع الذي قد يلعب مهاجماً في بعض أوقات المباراة وعليه في نفس الوقت أن يدافع، وهذا يتطلب لياقة عالية وسرعة في الانتقال على أرضية الملعب.
  2. من التكتيكات المتبعة هي تمرير الكرة بين لاعبي الفريق من أجل إتعاب الخصم في أثناء محاولته قطع الكرة، ومن ثم استغلال اللحظة المناسبة وشن هجمة سريعة بعد إنهاك الخصم وتسجيل هدف، وهذا التكتيك يتطلب دقة ومهارة عالية في تمرير الكرة والاستحواذ عليها، إضافة إلى تفاهم كبير بين اللاعبين.
  3. من أهم تكتيكات الدفاع هي انضمام لاعبي الهجوم وخط الوسط إلى خط الدفاع بأسرع ما يمكن، وهذا ما سيشكل ضغطاً كبيراً على الفريق الخصم، وخصوصاً أنَّ مساحة الملعب ليست كبيرة كفاية، ومن ثمَّ صعوبة أكثر عند التسديد في وجود 4 لاعبين دفاع.
  4. تؤدي التدريبات دوراً كبيراً في الخطط التكتيكية؛ وذلك لأنَّ الالتزام بالخطة يتطلب التدريب عليها بحيث يعتاد اللاعب على أداء خطوات الخطة بدقة، ومن أهم التدريبات البدنية هي تدريبات السرعة كالجري وتمرينات تقوية الأرجل وزيادة التحمل.
  5. أيضاً من الخطط التكتيكية المتبعة هي لاعبان في الدفاع ولاعبان في الهجوم، بحيث يتحرك اللاعبون الأربعة معاً إلى الأمام بحيث ينتقل لاعبا الدفاع إلى الوسط عند الهجوم ويعودان إلى الدفاع عند فقدان الكرة، كذلك يعود لاعبا الهجوم إلى خط الوسط وإلى الدفاع عند تسجيل هدف أو فقدان الكرة.

نظراً لأنَّ عدد اللاعبين هو خمسة لاعبين فقط فلا يوجد الكثير من التشكيلات التكتيكية التي يمكن اعتمادها في كرة القدم الخماسية على خلاف كرة القدم العادية.

مقاسات ملاعب كرة القدم الخماسية:

شكل ملعب كرة القدم الخماسية مستطيل، وفي المباريات المحلية يبلغ طول الملعب 38 متراً كحد أدنى إلى 42 متراً كحد أقصى، ويبلغ عرض الملعب من 20 متراً كحد أدنى إلى 25 متراً كحد أقصى، ومن الجدير بالذكر أنَّ أبعاد الملعب في المباراة المحلية لكرة القدم الخماسية مختلفة عن أبعاد الملعب في المباراة الدولية التي تكون كما يأتي 22 متراً للطول و42 متراً للعرض؛ أي نحو 924 متراً مربعاً.

أرضية الملعب ملساء وعادةً ما تُصنع من الخشب، ويُسمح بالأرضية المصنوعة من الأعشاب في المباريات المحلية، وجميع خطوط الملعب بعرض 8 سنتيمترات، والخطوط الطويلة هي خطوط التماس، في حين الخطوط القصيرة هي خطوط المرمى، ويقسم خط المنتصف الملعب إلى قسمين، وفي منتصفه نقطة تحيط فيها دائرة قطرها 6 أمتار، وتقع نقطة الجزاء على بعد 6 أمتار من منتصف المرمى، وتوجد نقطة جزاء ثانية ترسم على بعد 10 أمتار عن منتصف المرمى.

يضم الملعب منطقة تبديل يجلس فيها اللاعبون الاحتياط على مقاعد على جانبي الملعب، وتقع مناطق استبدال اللاعبين على بعد 5 أمتار من مناطق مقاعد الاحتياط، وتقع هذه المنطقة في جانب محدد ينحصر بين خطي عرض كل منهما 8 سنتيمترات، وطول كل منهما 80 سنتيمتراً، كما يلي 40 سنتيمتراً من داخل الملعب، و40 سنتيمتراً من خارج الملعب، وتقع منطقة الركنية على زوايا الملعب الأربع وهي ربع دائرة قطرها 25 سنتيمتراً.

أبعاد مرمى كرة القدم الخماسية:

يتشابه مرمى كرة القدم الخماسية مع مرمى كرة القدم العادية من حيث الشكل، لكن يتخلف من حيث الحجم؛ إذ تبلغ المسافة بين القائمتين 3 أمتار، في حين يبلغ ارتفاع المرمى مترين فقط عن سطح الأرض، وتبلغ سماكة القوائم والعارضة 8 سنتيمترات.

أبعاد مرمى كرة القدم الخماسية

مساحات ملاعب كرة القدم الخماسية:

تبلغ مساحة ملاعب كرة القدم الخماسية الدولية نحو 22×42 متراً مربعاً؛ أي نحو 924 متراً مربعاً، ويتراوح طول التراك من 50 إلى 100 سنتيمتر، بحيث يستوعب الملعب 5 لاعبين لكل فريق، في حين تبلغ المساحة القانونية المصرية لملاعب كرة القدم الخماسية نحو 18×38 متراً مربعاً؛ أي نحو 684 متراً مربعاً، وهذه المساحة معتمدة من قِبل وزارة الشباب والرياضة في "مصر".

تبلغ مساحة ملاعب كرة القدم الخماسية ذات الأرضية المصنوعة من النجيل الصناعي 20×40 متراً مربعاً؛ أي 800 متراً مربعاً بالإجمال، وهذا يتفق مع مساحة ملاعب كرة القدم الخماسية الدولية والمصرية أيضاً، ويبلغ طول التراك نحو 50 سنتيمتراً، بحيث يستوعب الملعب 5 لاعبين لكل فريق.

إقرأ أيضاً: كيف تعلَّمنا من كرة القدم تحويل الفشل إلى نجاح، وتقبُّل الآخر؟

مهارات كرة القدم الخماسية:

تُعَدُّ المهارات التي يمتلكها اللاعب في كرة القدم الخماسية المعيار الأساسي الذي يتم اختيار اللاعب على أساسها لكي يكون عضواً في الفريق والذي يتم تقييمه من خلالها، وتختلف المهارات من لاعب إلى آخر، وفيما يأتي أهم مهارات كرة القدم الخماسية التي يجب أن يتمتع بها اللاعب:

1. مهارة الدحرجة:

وهي مهارة دفاعية تُستخدم من أجل قطع الكرة من الخصم في الوقت المناسب في منطقة الدفاع.

2. مهارة التمرير:

وهي من أهم المهارات في كرة القدم الخماسية التي يجب على كل اللاعبين إتقانها بشكل جيد؛ وذلك لأنَّ التمريرات الصحيحة هي التي ينتج عنها تسجيل الأهداف.

3. مهارة الإخماد:

مهارة دفاعية تُستخدم من أجل إخماد هجوم الخصم وتتطلب تعاوناً بين أفراد الفريق من أجل السيطرة على زمام الأمور.

4. مهارة التهديف:

من أهم المهارات الهجومية، فلا يمكن أن يفوز الفريق دون وجود هدافين بمهارات عالية يقتنصون الفرص المناسبة ويسجلون الأهداف.

5. الركلة الجانبية:

هذه المهارة يجب أن يتقنها جميع لاعبي الفريق دون استثناء.

6. الركلة الركنية:

إنَّ الاستفادة من الركلة الركنية أمر هام في المباريات؛ وذلك لأنَّها إحدى الفرص التي يمكن استغلالها من أجل تسجيل هدف على الخصم، وهذا يتطلب إتقان تسديد هذه الركلة بحيث تصل الكرة إلى اللاعب المناسب في المكان المناسب من أجل تسجيل الهدف سواء باستخدام الرأس أم القدم.

7. المراوغة والخداع:

من أهم المهارات الفردية في اللعبة؛ إذ يستخدمها اللاعب من أجل تجاوز لاعبي فريق الخصم والتقدم إلى الأمام.

8. قطع الكرة:

يجب على اللاعب الجيد أن يعرف تماماً الوقت المناسب من أجل استخدام هذه المهارة التي تكون سبباً في هجمة مرتدة وتسجيل هدف في الكثير من اللقاءات.

9. مهارة التشتيت:

يجب على اللاعب - وتحديداً المدافع - أن يعرف تماماً كيفية تشتيت الكرة في اللحظات الحاسمة والخطرة.

10. مهارة إبعاد الكرة:

وهي مشابهة لمهارة التشتيت، لكن عند إبعاد الكرة لا يتطلب الأمر وجهة محددة من أجل تشتيت الكرة؛ إذ يمكن إبعادها إلى خارج الملعب إن لزم الأمر.

في الختام:

كرة القدم الخماسية هي نوع من أنواع كرة القدم التي تنتمي إلى الألعاب الجماعية التي يتبناها الاتحاد العام لكرة القدم والتي سلطنا الضوء عليها من خلال مقالنا هذا، فقد وضحنا قوانين هذه اللعبة، كما ذكرنا بعض الخطط التكتيكية المتبعة فيها وأبعاد الملعب ومساحته، إضافة إلى قوانين اللعبة لكي تتمكنوا أعزاءنا القراء من خلال قراءة هذا المقال الإلمام بهذه اللعبة الجميلة.




مقالات مرتبطة