قصة نجاح: كيف غزت شوكولاتة كيت كات اليابان

لا يخفى على أحد كيف تسللت شوكولاتة كت كات KIT KAT إلى حياتنا، دون أن ندري أو نشعر بها، لكنها أصبحت بين ليلة وضحاها عنوان الشيكولاتة الراقية التي تحب تناولها.

هذا النجاح التسويقي لم يكن وليد الصدفة، أو حدث فريد لا يتكرر، بل نتاج خطة تسويقية عبقرية، ومن أمثلة هذه العبقرية طريقة غزو كت كات للسوق اليابانية.



تصادف أن الاسم التجاري "كت كات" قريب جدا من جملة يابانية دارجة منطوقها "كيتو كاتسو" أو ما معناه "أتمنى لك النجاح"، والتي كان الطلاب والآباء والأمهات يتبادلونها تمنيا بالتوفيق. ما حدث بعدها هو ما يجب أن نقف عنده، حيث بدأت خطة تسويقية صبورة لرسم انطباع مبهر في عقول الناس جميعا.

في السنة الأولى لدخول كت كات الشوق اليابانية، بدأت الفنادق في العاصمة طوكيو توزع شيكولاتة كت كات مجانا على الآلاف من الطلاب الذين يأتون للعاصمة طوكيو كي يدخلوا اختبارات الالتحاق بالجامعات في طوكيو. كان قالب الشيكولاتة - بلونه الأحمر المتميز - يوزع على الطلاب بوصفه القالب السحري الصغير والذي يفترض أن يكون جالبا للحظ. لم يعرف أحد أبدا أن هذه الهدايا المجانية إنما جاءت من شركة كت كات ذاتها.

في السنة التالية، بدأت شركة الدعاية في تسريب الحكايات والأخبار عن تلك الشيكولاتة التي يوزعونها مجانا في الفنادق بدعوى جلبها للحظ. من المعروف عن الشعب الياباني أنه كثير الشكوك في الدعايات والإعلانات ولا يثق فيها، بل ويحتقرها!

في السنة الثالثة، بدأت بعض الإعلانات في الظهور، لكنها لم تأخذ قالب الإعلانات المعتاد، بل اخذت شكل قصص صغيرة لطيفة عن مدرسين وأمهات وطلاب مع قالب الشيكولاتة جالب الحظ. كل هذه القصص كانت مخترعة وخيالية، لكن الأمهات اليابانية بدأ يستقر في وعيهن أن هذه القوالب تجلب الحظ فعلا، وبدأن في إرسال أولادهن إلى الامتحانات بعد شراء قالب الحظ.

في السنة الرابعة، بدأ أناس حقيقيون في الظهور في إعلانات كت كات، التي لم تعرض أبدا شكل المنتج النهائي (قوالب الشيكولاتة)، بل مجرد العلامة التجارية. بعدها فطن فريق التسويق إلى طبيعة الشعب الياباني، المحب للتجديد والتغيير في مجال الحلوى، ولهذا شرع فريق التسويق في المجيء بنكهات جديدة لا تباع إلا في اليابان، مثل نكهة الشاي الأخضر، أو الليمون أو التفاح. هذه النكهات تتوفر لفترة محدودة، ثم تختفي من السوق لتفسح المجال أمام نكهات جديدة مختلفة، والأهم غريبة غير تقليدية، حتى أن موسوعة ويكيبيديا أحصت 81 نكهة من نكهات كت كات في اليابان!

بداية شركة كت كات كانت في سبتمبر 1935 في انجلترا، تحت اسم راونتريب شيكولات كريسب، وكان الظهور الأول لأصبعي الشيكولاتة في شهر مايو من عام 1936. تحول اسم الشركة في عام 1937 إلى كت كات شيكولات كريسب واختصر الاسم غلى كت كات بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. يعتقد أن الاسم جاء من نادي ثقافي اشتهر في القرن الثامن عشر حمل ذات الاسم، واشتهر عنه انخفاض أسقفه بشدة، حتى أن الرسومات الفنية التي كانت تعلق على جدرانه احتاجت لقص أجزاء منها حتى يمكن تعليقها على هذه الحوائط القصيرة، فكانت تأتي عريضة جدا وقصيرة جدا، واشتهر عن هذه الاعمال الفنية اسم كت كات، كما اشتهر هذا النادي بتقديمه لفطائر شهية يشاع أن النادي سمي على اسمها. اليوم تتبع كت كات شركة نستله السويسرية.