قصة نجاح كريج نيومارك، مؤسس موقع كريجزليست

لا يستعمل كريج نيومارك -الذي ولد في عام 1952، ويعيش في مدينة سان فرانسيسكو- موقع فيسبوك فقط، بل يُدوِّن ويُغرِّد كذلك، ويحاول اللحاق برَكب كلِّ وسائل الإعلام الجديدة أيضاً، ويتولَّى مسؤولية خدمة الزبائن في موقع "كريجزليست" -عملاق التجارة الإلكترونية الذي أسَّسه نيومارك بنفسه- إذ تستطيع أن تعثر في الموقع على أيِّ شيءٍ تقريباً.



تُقدَّر القيمة السوقية للموقع بحوالي مليار دولار؛ لكن حينما يتعلَّق الأمر بالربح، يقول نيومارك: "دافع الشركة ليس الربح، ونحن نتَّبع نموذج عملٍ غريبٍ جدَّاً يقوم على فكرة أنَّ بإمكاننا أن نؤدِّي عملنا بشكلٍ جيِّدٍ من خلال الإحسان إلى الناس؛ فنحن لا نتِّبع أسلوباً مثل الأساليب التي تُعلَّم في برامج ماجستير إدارة الأعمال".

أسَّس نيومارك الشركة في عام 1995، وكان الموقع يضمُّ قوائم بريدٍ إلكترونيٍّ تتضمَّن الأحداث التي تُقام في سان فرانسيسكو، والتي أُرسِلَت إلى أصدقائه؛ ثمَّ أطلق بعد عامٍ أوَّل موقعٍ اجتماعيٍّ في سان فرانسيسكو.

كريج نيومان مؤسس موقع كريجزليست

وُلِد نيومارك في نيو جيرسي، ودرس الفيزياء في البداية، وذلك قبل أن ينتقل إلى علم الكمبيوتر، وتابع دراسته من أجل الحصول على درجة الماجستير في علم الكمبيوتر من جامعة "كيس ويسترن ريزيرف" في كليفلاند، وبدأ مشواره المهني مع شركة (IBM)، حيث عمل فيها مدة 18 عاماً؛ كما عمل مبرمجاً في شركة (Charles Schwab)، و(بنك أوف أمريكا)، وفي العديد من الشركات الاستشارية.

تخلَّى في بداية عام 1999 عن العمل في البرمجيات، وتفرَّغ تفرُّغاً تامَّاً للعمل في كريجزليست. لم يكن الأمر بالنسبة إلى نيومارك محضَ مجازفة، حيث يقول: "بما أنَّني أعيش حياةً بسيطة وأُعَدُّ مُقتصِدَاً إلى حدٍّ ما، لم يُشكِّل الأمر مشكلةً على الصعيد المالي، إضافةً إلى أنَّني كنت أتمتع بمهاراتٍ رائجة".

عيَّن نيومارك "جيم باكماستر" مديراً تنفيذيَّاً، ويَنسِب إليه الفضل في النجاح الذي حقَّقته الشركة بسهولة، حيث حصل باكماستر -الذي كان في ذلك الحين مبرمج مواقع إنترنت عاطلاً عن العمل- على الوظيفة من خلال نشر سيرته الذاتية على موقع كريجزليست.

كريجزليست شركةٌ خاصَّةٌ لا تكشف عن بياناتها المالية، وتستطيع فهم التأثير الذي يتمتع به الإنترنت من خلال النجاح الذي حقَّقه موقع كريجزليست، إذ يستطيع الموقع الذي يستخدم تقنياتٍ بسيطةً تعتمد على القوائم وقليلٍ من الصور جَنيَ 100 مليون دولارٍ من خلال الإعلانات عام 2009، التي تُعَدُّ مجَّانيَّةً بالنسبة إلى المستخدمين في أكثر من 700 منطقةً في 70 بلداً، ما عدا المدن الكبرى في الولايات المتحدة، مثل: نيويورك، ولوس أنجلوس، ودالاس، وأتلانتا، وبورتلاند، وسياتل.

كريج نيومان مؤسس موقع كريجزليست

يفرض كريجزليست على الجهات الباحثة عن موظفين من 15 دولاراً وحتى 75 دولاراً في المدن الكبرى مثل لوس أنجلوس؛ وذلك مقابل إعلانات التوظيف التي ينشرونها، وتقول الشركة أنَّ رسوم إعلانات التوظيف لم تُفرَض لتحقيق الأرباح، بل من أجل التصدِّي للمحتالين الذين ينشرون ما يبدو مثل وظائف حقيقيةٍ لكنَّها وظائف مُزيَّفة، والغرض منها الخداع.

بحسب موقع كريجزليست، فإنّ جميع منشورات كريغزليست مجانية، باستثناء:

  • الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة ومناطق محددة في كاليفورنيا، والتي يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 10-75 دولاراً (تختلف الرسوم حسب المنطقة).
  • إيجارات الشقق في مناطق بوسطن وشيكاغو ونيويورك، والتي يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 5 دولارات أمريكية.
  • العقارات التجارية في الولايات المتحدة، والتي يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 5 دولارات.
  • كل الفئات المعروضة للبيع من قبل الوكيل في الولايات المتحدة، والتي يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 3-5 دولارات.
  • السيارات / الشاحنات من قبل البائعين في الولايات المتحدة، فانكوفر، كولومبيا البريطانية، يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 5 دولارات.
  • تاجر أثاث في فانكوفر كولومبيا البريطانية، والتي يجب أن يدفع مقابل إعلاناته رسوماً 3 دولارات.
  • السيارات / الشاحنات و RVs والدراجات النارية من قبل مالكها في الولايات المتحدة، والتي يجب أن تدفع رسوماً 5 دولارات أمريكية.
  • العربات في الولايات المتحدة ومناطق كاليفورنيا المختارة، يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 3-10 دولارات.
  • الخدمات في الولايات المتحدة وكندا، يجب أن تدفع مقابل إعلاناتها رسوماً 5 دولارات.

تفرض الشركة أيضاً رسوماً على إعلانات تقديم الرعاية، وتقول أنَّها تتبرع بالأموال التي تحصل عليها من خلال هذا النوع من الإعلانات إلى الأعمال الخيرية.

يجب عليك حتَّى تفهم أهمية الإنجازات التي حقَّقها موقع كريجزليست، أن تعرف أنَّ الموقع يتواجد دائماً ضمن قائمة أفضل 200 موقع من حيث عدد المشاهدات التي تحظى بها صفحات الموقع، حيث يحتل جوجل المرتبة الأولى ضمن القائمة، وذلك وفقاً لشركة (Alexa) المملوكة لأمازون (إحدى أكبر الشركات في عالم الإنترنت)؛ ثمَّ بعد ذلك يجب عليك أن تعرف أنَّ كريجزليست فيها 50 موظفاً فقط، ويعملون من منزلٍ في سان فرانسيسكو، ويديرون أكثر من 570 من مواقع الإعلانات المُبوَّبة في 70 بلداً.

تستطيع كريجزليست تحقيق هذا الكمّ من الإنجازات مع هذا العدد القليل من الموظفين؛ لأنَّها تعمل وفق قاعدةٍ ذهبية، حيث يقول نيومارك عن هذه القاعدة: "نعتقد بأنَّه يجب علينا أن نعامل الناس مثلما نريد أن نُعامَل، وهذا ينطبق على الموظفين مثلما ينطبق على الزبائن".

حينما يقول نيومارك إنَّه يقضي 4 ساعاتٍ كلَّ يومٍ في خدمة الزبائن في كريجزليست و4-6 ساعاتٍ في العمل التطوعي أو الخدمة العامَّة، فهو يعني ما يقول، فيتحدث عن ذلك قائلاً: "إذا تحدَّثت مثل شخصٍ مهووس، فسأقول أنَّ جزءاً من الخلل سببه أنَّ حياتنا تسير بالطريقة نفسها كلَّ يوم".

يُعَدُّ الإحسان جزءاً من "المسؤوليات البارزة" مثلما تُطلِق عليها الشركة، وهم يفعلون ذلك لأنَّه يجعلهم يُحِسُّون بالطمأنينة.

كريغز نيومان مع زوجته

تذكر التقارير أنَّ كريجزليست تتبرَّع بـ 1% من أرباحها، ويدعم نيومارك شخصيَّاً عدداً متنوعاً من القضايا، من حقوق المحاربين القُدامى، والسلام في الشرق الأوسط، وحتَّى الصحافة الحكومية والاستقصائية؛ كما يقدِّم مساهماتٍ ماليَّةً أو ميدانية، وهو مهتمٌّ باستثمار التأثير الذي يحظى به الإنترنت لتعزيز جهود عامَّة الناس في دعم القضايا التي يدعمها، حيث يقول: "يُطلَب منِّي أمران في معظم الأحيان: أن أساعد في الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر؛ والإعلان عن الأعمال التي تؤدَّى. وأتوقَّع أنَّني أستطيع أن أساعدهم".

يبيِّن نيومارك في مدوَّنته الدورَ الذي يؤدِّيه في القضايا الخيرية، حيث يقول: "أنا أريد أن أنقذ العالم مثلما يريد ذلك معظم البشر، لكنَّني رأيت أنَّني أحتاج إلى التروي؛ لذلك وجدتُ أنَّ من الأفضل أن أقنعكم بالقيام بذلك من خلال الثناء على الجهود التي يبذلها الناس الذين يؤدُّون دوراً فعَّالاً حقَّاً في مساعدة الناس".

لقد امتدَّت فكرة مساعدة الآخرين هذه إلى الموقع كذلك، ولأنَّه يعمل في قسم خدمة الزبائن، لا تتناهى إلى مسامع نيومارك كثيرٌ من الأخبار عن الموظفين المجتهدين، لكنَّه يعلم أنَّ الشركة التي أسَّسها تساعد الناس في العثور على الوظائف والحُبِّ والأثاث والحيوانات الأليفة التائهة وأيَّ شيء، ويعرف عمليات التبرع بالكِلى والزيجات التي تمَّت عبر كريجزليست.

تتلقَّى قوائم التوظيف التي فيه 51 ردَّاً عادةً، وهو بذلك يحتلُّ المرتبة الثانية بعد موقع (CareerBuilder.com) الذي يتلقَّى 69 ردَّاً، وفقاً لتقرير ياهو المالي الذي صدَر عام 2006؛ لكنَّ عمل الموقع لا يقتصر على تبادل السِلَع أو الخدمات، بل هو أيضاً شبكةٌ اجتماعيةٌ ومنتدياتٌ للنقاش وتبادل الأفكار؛ كما لا يتيح الموقع للمستخدمين نشر الإعلانات بأنفسهم وحسب، بل ومراقبتها أيضاً، وأن يُبلِّغوا عن المحتالين والقوائم التي تنتهك شروط الموقع حتَّى تُزال هذه القوائم.

كان نيومارك قبل تأسيس موقع كريجزليست ينظر بارتيابٍ إلى الناس، حيث يقول: "أزال تأسيس الشركة حالة الريبة التي لدي، وأنا أرى الآن أنَّ الناس طيِّبون جدَّاً، وأنَّ الثقافة التي نؤمن بها تفرض رقابةً ذاتيَّةً على نفسها".

الهدف في كريجزليست هو الاستمرار في أداء العمل نفسه الذي يؤدونه، حيث يقول نيومارك عن ذلك: "المسألة هي أنَّنا نؤدِّي بعض الأعمال بشكلٍ رائع، ويجب علينا أن نستمرَّ في ذلك. عملنا في مجال الإعلانات المُبوَّبة عملٌ عظيم، ونحن نؤدِّيه في بيئةٍ تسودها الثقة".

 

المصدر




مقالات مرتبطة