قصة نجاح رجل الأعمال الأمريكي سام والتون

يُعتبر سام والتون واحداً من أشهر رجال الأعمال في أمريكا والذي قام بتأسيس أكبر سلسلة متاجر لبيع التجزئة في العالم، وهذا ما جلعهُ مثالاً أعلى يُحتذى بهِ من قبل كل الأشخاص الذين يسعون للنهوض والتطوّر، فيما يلي سنُسلط الضوء على بعض النقاط المهمة التي مرت في حياة سام والتون وقصة نجاحه.



أولاً: من هو سام والتون؟

هو رجل أعمال أمريكي شهير ولد في 29 آذار سنة 1918م، عاصر فترة الكساد العظيم وحاول مع عائلتهِ التخفيف من آثار الكارثة العالمية التي كانت سائدة آنذاك، وعمل في بداية حياتهِ بالعديد من الأعمال، كان أولها بائع للحليب، موزع للصحف اليوميّة، واستمر بأعمالهِ هذهِ حتى بعد التحاقهِ بالجامعة.

درس في مدرسة دايفيد هيكمان الثانوية في كولومبيا، وحصل هناك على لقب الصبي مُتعدّد الاستخدامات، وعندما تخرّج سنة 1936م التحق بجامعة ميسوري كتلميذ في هيئة تدريب ضباط الاحتياط، وتخرّج من الجامعة في عام 1940 بشهادة بكالوريوس في الاقتصاد.

ثانياً: أهم إنجازات وأعمال سام والتون

  • عمل والتون بعد تخرّجهِ كمتدربٍ في قسم الإدارة في أيوا، واستقال عام 1942 ليقوم بالخدمة العسكرية في الحرب العالمية الثانية، حصل في النهاية على رتبة قائد في حياته العسكرية، ليعود بعد نهاية الحرب إلى حياته المدنية مجددًا.
  • استقرض والتون بعض الأموال ليشتري متاجر وكان ذلك سنة 1945، ونجح وقتها في شراء بعض المتاجر التي لاقت نجاحاً كبيراً، وهذا ما دفعهُ لفتح متاجر أكبر في المناطق الريفيّة بأسعارٍ منخفضة ليجذب الزبائن وليحصل على حجم مبيعات أكبر.
  • وخلال سنوات قليلة تمكّن والتون من افتتاح العديد من المتاجر في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكيّة، وفي سنة 1967 امتلكت العائلة ما يُقارب 24 متجراً، واستمر النجاح المتواصل في السنوات التاليّة، وبحلول عام 1990 بلغت أسهم الشركة حوالي 45 مليار دولار أمريكي.
  • ويجدر بالذكر بأنّ والتون ترك مهمته كمدير تنفيذي للشركة في عام 1988، ولكّنه بقي نشطاً فيها حتى وفاته عام 1992م.

ثالثاً: أعمال سام والتون الخيرية

قام والتون بالعديد من الأعمال الخيريّة بمشاركة زوجته، وكان داعماً قويّاً للكنيسة حيث عمل كمدرس في مدرسة الأحد لتعليم الأطفال التعاليم الدينيّة، كما قدّم الكثير من المساعدات الماليّة لها.

 

اقرأ أيضاً: قصص نجاح واقعيّة لأشهر الشخصيات العالميّة

 

رابعاً: حياة سام والتون الشخصيّة

تزوّج سام والتون من هيلين روبسون في 14 شباط عام 1943، وأنجبا ثلاثة صبيان وفتاة.

خامساً: وفاة سام والتون

أصيب والتون بنوعين من السرطانات الخبيثة، وهي لوكيميا الخلايا المشعرة، وسرطان نقي العظام، وتوفي على إثرهما في 5 نيسان عام 1992 وكان قد ناهز 74 عام.

من شاب بسيط يبيع الحليب إلى رجل أعمال شهير ومالك أكبر الشركات التجارية في العالم، هذا هو سام والتون الذي يُمكن اتّخاذهُ مثالاً أعلى لكل رجل ناجح في الحياة.




مقالات مرتبطة