فوائد توعية الأبناء بالإدارة المالية

يحرص الآباء والأمهات على تعليم أطفالهم مختلف الأمور الحياتية، لكنهم قد يتغاضون عن تعليمهم مفهوم الإدارة المالية الناجحة، بدعوى أنهم ما زالوا صغاراً. ووفقاً لأحدث البحوث، فإن هناك طريقة واحدة للقيام بذلك، من خلال الحديث مع الأبناء حول هذا الموضوع، بشكل مبسّط وعملي، لتنمية معاني المسؤولية لديهم شيئاً فشيئاً.


ويشير استطلاع للرأي أجري مؤخراً من شركة (تي راو برايس- T Rowe Price) إلى أن ثلثي الأطفال ممن يتحدث آباؤهم معهم حول الأمور المالية يتصرفون بذكاء مع المال، في الوقت الذي يظهر فيه مثل هذا التصرف الذكي عند 37% من الأطفال الذين لا يفعل معهم آباؤهم ذلك.

كما كشف الاستطلاع عن الأمور الآتية:

-  إن 58% من الأطفال الذين يتحدث معهم آباؤهم حول توفير المال لحين التحاقهم بالجامعة، يقومون فعلاً بتوفير المال لهذا الغرض. في الوقت الذي كانت فيه نسبة الأطفال الذين يفعلون ذلك ممن لا يتحدث إليهم آباؤهم بهذا الشأن، لا تتجاوز 23%.

-  إن 60% من الأطفال الذين يتحدث معهم آباؤهم في كثير من الأوقات، حول تحديد الأهداف المالية، يصفون أنفسهم بأنهم "مدخرين"، في حين كانت نسبة أولئك الأطفال المدخرين ممن لا يقوم آباؤهم بذلك 46%.

-  إن 60% من الأطفال الذين يناقش معهم آباؤهم موضوع الميزانية، يقولون بأنهم يتصرفون بذكاء بالغ مع المال، فيما كانت نسبة أولئك الأطفال الذين صرحوا بالأمر نفسه، ممن لا يعمد آباؤهم إلى مناقشة ذلك معهم 34%.

وتقول جوديث وارد، مسؤولة التخطيط المالي في شركة (تي راو برايس): "إن الحديث في هذه المواضيع يزيد الثقة لدى الأطفال، إذ يشعرون بأنهم أكثر ذكاءاً وإدراكاً. لذلك فإن له تأثيراً كبيراً حقاً".

لكن تظهر لدينا مشكلة أخرى، وهي أن الآباء يفضلون الحديث حول المسائل المالية مع أولادهم الذكور أكثر من البنات، فهناك نحو 58٪ من الذكور يقولون بأن آباءهم يتحدثون معهم حول تحديد الأهداف المالية، في الوقت الذي كانت نسبة البنات لا تتجاوز 50٪. كما أن 80٪ من الآباء والأمهات ممن لديهم طفلاً ذكراً، يعتقدون أنه يدرك قيمة الدولار، لكن 69٪ فقط من الآباء والأمهات ممن لديهم طفلاً أنثى يعتقدون الأمر نفسه.

وللعلم، فإن الباحثين ليسوا متأكدين من أن سبب هذه النتائج، يكمن في تحيز الوالدين لأطفالهم من الذكور على حساب الإناث.

وتضيف وارد: "يمكن القول إن سبب ذلك هو أن الأولاد يطرحون أسئلة أكثر، حول هذا النوع من المواضيع بشكل عام. غير أن المسؤولية تقع على عاتق الآباء والأمهات في طرح هذه المواضيع مع أطفالهم، وفي حال أن بناتهم لا يسألن عن هذه الأمور، يجب عليهم الحديث معهن بشأنها".

كما توصي وارد الآباء والأمهات، بالحديث مع أطفالهم (بنين وبنات) عن الأمور المالية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. وتقول: "يجب على الأبوين التطرق إلى هذه المواضيع في أي مناسبة تصلح لذلك. على سبيل المثال، في حال كانا مع أولادهم في أحد المحال، أو أمام أجهزة الصراف الآلي".

ويجدر بالذكر أخيراً، أن هذا الاستطلاع شمل فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 14 سنة.