فوائد الضحك

فوائد الضحك الصحية و اجعل الابتسامة لا تفارق شفتيك، فضلا عن أن الضحك هو حركة لا إراديه يطلقها الإنسان للتعبير عن سعادته وفرحه لشئ ما أو لموقف ما، والذي تظهر أثاره واضحة على سلوك الإنسان وتصرفه إلا أن الضحك يعتبر جزءا  يتجزأ من سلوك الإنسان الحياتي ومن الأعمال الرئيسية التي تنظمها حركة المخ.



من فوائد الضحك يزيد من الطاقة الإيجابية ويُنشط الدورة الدموية

والضحك والابتسامة ليست لمجرد التسلية والترفيه فقط، بل تمتد فوائد الضحك لأكثر من ذلك حيث يعتبر محدد رئيسي للعلاقات فلا يمكن أن تجد شخصا غير مقبولا لديك ولا تستطيع التعامل معه ثم أنت تضحك إليه ! لذلك الضحك يعتبر بمثابة إشارة بدأ وضوء أخضر لقبول الطرف الأخر في حياتك الإجتماعية.

بالطبع كلنا نحب الضحك، و نتمنى كلنا ان لا تفارق الضحكة وجهنا، لكن وبما ان جميعنا لا يعرف فوائد الضحك، فإننا نجعل الكثير من المواقف تؤثر علينا و تجعلنا نتوقف عن الضحك، لكن علينا ان نجعل الضحكة طاقة ايجابية تؤثر على اى مواقف سلبية نتعرض لها. حيث أن للضحك والابتسامة فوائد نفسية وصحية كثيرة لا يمكن إنكارها أو التخلي عنها، وسوف نذكر لكم الآن 10 من أهم فوائد الضحك لنتعرف عليها جميعا:

أكثر من 10 فوائد للضحك:

1. حسب الدراسات الطبية والنفسية فإن الضحك يعزز التنفس ويجلي الصدر ويزيد من الطاقة الإيجابية ويُنشط الدورة الدموية و يقلل من هرمونات التوتر الموجودة في جسم الإنسان لذلك تجد الإنسان الذي يضحك كثيرا دائما بشوش الوجه بعيدا عن التوتر والقلق.

2. من فوائد الضحك أنه يعمل على تنشيط الجهاز المناعي الذي يتحكم في قدرة الجسم على مقاومة الأوبئة والأمراض، و بالتالي  فبالضحك تزيد قدرتك على مقاومة الأمراض.

3. ومن أهمية الضحك يُفرز هرمون الإندروفين، الذى يعتبر مُسكن طبيعي للآلام، كما انه يمنحك شعوراً كبيراً بالسعادة.


4. الضحك يعتبر تمرين جيد، فقد اثبتت الدراسات ان الضحك مائة مرة يساوى قضاء 10 دقائق من التمارين على الدراجة، و الضحك من القلب يعتبر تمرين للجسد كله ويلين عضلات الفك.

5. أثناء الضحك والابتسامة تكن لك نظرة مختلفة للأمور، لذللك فعندما تكون لديك مشكلات أو هموم حاول أن تتحين فرصة للضحك ورؤية تلك المشكلات بزاوية أخرى.

6. الضحك يبنى العلاقات و يقويها، فهو اقصر مسافة بين شخصين، لذلك فإن الإنسان الضحوك الدائم الضحك والإبتسامة تجد جميع الناس تحبه وتتقرب منه وتجده مقبولا بين المجتمع ولعل هذه من أفضل وأهم فوائد الضحك.

7. الضحك يرفع من تقديرك لنفسك، فيجعلك تشعر بثقة و راحة اكبر فى المواقف الاجتماعية، ويزيد من الثقة في النفس.


8. الضحك يجعلك تتفاءل اكثر بالحياة، كما انه يُقلل احتمالات شعورك بالحزن و الاكتئاب و القلق و فقدان الامل.

9.الضحك يُخلصك من المشاعر السلبية المكبوتة بداخلك بشكل صحى و ايجابى.

10.الضحك يجعلك اكثر انتباهاً و ابداعاً و استرخاء و مرونة، و يجعلك تُشحن ذاكرتك و يُحسن مهاراتك.


11- الضغوط الحياتية واليومية التي تتراكم على العقل يمكن أن تصيب الإنسان ببعض الخلل في البطانة التي تحمي الأوعية الدمويه، وعند حدوث خلل في هذه البطانة الحامية للأوعية الدموية فأنه يمكن أن تتشكل خطورة على الإنسان وقد تصل إلى الازمات القلبية بسبب تراكم الكثير من الكوليسترول على جدار الشريان التاجي، ولكن عندما يضحك الإنسان ” ضحكة من القلب كما يقولون ” فإنه يفرز هرمونا هاما جدا يسمى هرمون الكورتيزول والذي يساهم بشكل مباشر في حماية الإنسان من هذه الإصابات. فهو سبب مباشر لحماية القلب بإذن الله.

كما أن للضحك العديد من الفوائد الأخرى والتي لا يمكن أن نحصيها في موضوع واحد، فالضحك مثلا لمدة 10 دقائق يساهم بشكل كبير في تسهيل النوم للأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، ويستخدم الضحك في بعض الدول المتقدمة كعلاج لبعض الامراض النفسية والعصبية حيث يأتون بمهرج خصيصا من أجل إضحاك المرضى والمصابين.