فن السؤال: 3 نصائح لطرح أسئلة مناسبة في العروض التقديمية

قد يكون طرح أسئلة مناسبة في أثناء العرض التقديمي أمراً صعباً، ولكن إذا لم تكن قد فهمتَ نقطةً معيَّنة في العرض التقديمي، فمن المحتمل أن يفكر الآخرون من الحضور مثلك؛ لذلك لا تترك أيَّة علامة استفهام في رأسك خلال العرض التقديمي؛ فمن الهام طرح الأسئلة، فقد يسعد الجمهور أنَّك طلبتَ ذلك أيضاً؛ لذا نستعرض فيما يلي 3 نصائح سريعة حول طرح أسئلة جيدة في العروض التقديمية.



1. حضِّر الأسئلة قبل طرحها:

ستتيح لك كتابة الأسئلة قبل طرحها التفكيرَ بها، بالإضافة إلى منحك الوقت للتحقق من معرفة ما إذا كانت مفهومةً أم لا، وقد تبدو بعض الأسئلة جيدةً في البداية، ولكن قد تعيد النظر في طرحها بعد دقيقة من التفكير.

شاهد بالفديو: 10 أخطاء شائعة في العروض التقديمية

2. وضِّح سياق السؤال:

بعض العروض التقديمية طويلة، وقد يكون سؤالك متعلقاً بموضوع قد طُرِح قبل دقائق قليلة؛ لذلك ضَع السؤال في سياق الموضوع أو النقطة التي تقصدها، وسيساعد ذلك الشخص الذي يجيب عن السؤال وبقية الجمهور على فهم ما تتحدث عنه.

3. اطرح سؤالاً واحداً:

حاوِل طرح سؤال واحد فقط بدلاً من تجميع أسئلتك؛ فإذا طرحتَ الكثير من الأسئلة في الوقت نفسه، فقد يؤدي ذلك إلى إرباك مُقدِّم العرض، وربما لن تحصل على إجابة واضحة، وإذا كان لديك سؤال مكوَّن من جزأين أو ثلاثة، فانتظِر حتى يجيب مُقدِّم العرض على الجزء الأول، ثمَّ اطرح سؤالك التالي، فقد يجيب عن سؤالك الثاني في إجابته الأولى.

 

المصدر




مقالات مرتبطة