فقر الدم أثناء الحمل

يعرف الأنيميا (Anemia) أو فقر الدم، بأنه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. ويتم تحديد أنيميا الحمل أو فقر الدم أثناء الحمل بحسب صيغة أو معادلة محددة لخلايا الدم الحمراء في نطاق فحوصات حمل روتينية.

خضاب الدم الهيموجلوبين (Hemoglobin): هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يحمل الأوكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم ويعيد ثاني أكسيد الكربون.



يعتبر انخفاض خضاب الدم عند النساء غير الحوامل، عن حجم 12 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، دليلاً على فقر الدم. وتكون النسب أثناء الحمل أقل، حيث تتراوح بين 10-11 ملغ للمائة سنتمتر مكعب، وذلك بسبب ميوعة الدم في فترة الحمل.

أعراض فقر الدم أثناء الحمل:

تختلف أعراض فقر الدم من امرأة إلى أخرى. قسم منهن لا يشعرن بأي أعراض، وقسم آخر يشعرن بالتعب، الدوار، جهد في التنفس، دقات قلب سريعة، وشحوب في الوجه.

إقرأ أيضاً: أعراض فقر الدّم وأهم الأغذية للوقاية منه

أسباب وعوامل خطر فقر الدم أثناء الحمل:

تعتبر ميوعة الدم، نقص الحديد، ونقص في حامض الفوليك، من العوامل التي قد تنتج عن سوء التغذية أو النزيف، بما معناه نقص في إنتاج الخلايا الحمراء أو فقدانها.

1- ميوعة الدم:

يرتفع عند الحمل حجم الدم عند الأم بنسبة 50%. يرتفع حجم السائل الدموي (Plasma) أكثر من حجم الخلايا الحمراء، مما يؤدي إلى تخفيف تركيز الخلايا الحمراء. هذه الأنيميا غالباً ما تكون غير مهمة طبياً، لأنه في الحقيقة يزيد عدد الخلايا الحمراء ولا ينقص. المصطلح أنيميا الحمل أو الأنيميا الفيزيولوجية، غير جيد، لأنه لا يعكس وجود فقر دم حقيقي.

2- نقص الحديد:

الحديد ضروري لإنتاج خضاب الدم في خلايا الدم الحمراء. يحتوي جسم المرأة على حوالي 2 غرام من الحديد. ما يقارب ثلثي كمية الحديد موجود داخل الخلايا الحمراء، والربع مخزون داخل بروتين باسم فيريتين، أما باقي الحديد فموجود في العضلات والانزيمات.

يتطلب الحمل الطبيعي غراماً واحداً من الحديد، منه نصف غرام لإنتاج خلايا حمراء جديدة. ثلث غرام للجنين والمشيمة، خمس غرامات تضيع عن طريق الجلد، البراز والبول، وخمس غرامات أخرى تضيع نتيجة النزف وقت الولادة.

يتطلب إنتاج الحليب عند الرضاعة، الحديد أيضاً. كمية الحديد المطلوبة أثناء الحمل أكبر من الكمية الموجودة في النظام الغذائي العادي. و كي نؤمن الكمية الكافية من الحديد، هناك حاجة لنظام غذائي يحتوي على 800 سعرة حرارية يومياً، وهذا غير عملي. لذلك قد تؤدي عملية الولادة والرضاعة إلى انخفاض مخزون الحديد في الجسم، وبالتالي الحاجة إلى إضافة الحديد للنساء الحوامل.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على الإصابة بنقص الحديد

3- نقص حامض الفوليك:

هو فيتامين ضروري لعملية إنتاج خلايا الدم الحمراء. وهو موجود في الخضار الخضراء، الكبد، والفستق (الفول السوداني). تزيد الحاجة أثناء الحمل لحامض الفوليك، بينما ينخفض امتصاصه في الأمعاء. يكفي مخزونه في الكبد لستة أسابيع، ولذلك من المفضل إضافته أثناء الحمل. تحتوي معظم مكملات الحديد ايضاً على حامض الفوليك.

لذا من المفضل البدء في تناوله قبل ثلاثة أشهر من الحمل المخطط له، لأنّ وجوده في الدم بنسبة عالية يخفف من تشوهات الجنين، مثل تشوهات في الجهاز العصبي المركزي. كما ذكر، يجب إضافة الحديد لحامض الفوليك بعد الثلث الأول للحمل.

إقرأ أيضاً: أهم الأطعمة الحاوية على حمض الفوليك الضروري للحامل والجنين

علاج فقر الدم أثناء الحمل:

تم تحديد علاج الأنيميا وفقاً لمسبباتها وخطورتها. فغالباً ما تكون الأنيميا على خلفية نقص الحديد وتميع الدم وبالتالي فإنّ العلاج الأولي يتضمن إضافة الحديد.

العلاج المتعارف عليه هو تناول مكملات الحديد ابتداءاً من الثلث الثاني للحمل، ولا توجد حاجة للمكملات في النصف الاول، لإنّ الطلب ما زال منخفضاّ. ويمكن تناول المكملات عدة مرات في اليوم حيث يعتبر امراً سليماً خلال الحمل.

إنّ الآثار الجانبية لمكملات الحديد هي بالأساس، غثيان، إمساك أو تغيير في لون البراز. ويتحقق الامتصاص الأمثل للحديد عند تناوله قبل وجبة الطعام بنصف ساعة على الأقل. ومن ناحية أخرى فإنّ تناوله قبل النوم يقلل من الآثار الجانبية. إذا كانت هذه الآثار تسبب صعوبة في الاستمرار في تناوله، فمن الممكن تغيير نوعه أو موعد تناوله.

تحتوي معظم مكملات الحديد على 60 ميلغراماً حديداً، يمتص منها %10. ترتفع الحاجة للحديد خلال فترة الحمل وتصل لحوالي 7 ميلغم لليوم الواحد. ترتفع جودة الامتصاص في الأمعاء في فترة الحمل. تحسن بيئة حامضية الامتصاص، لذلك فإنّ عصير الحمضيات الذي يحتوي على فيتامين C يزيد من نسبة الحموضية في المعدة، مما يحسن الامتصاص، بينما الأكل بعد تناول الحديد بوقت قصير أو تناول الأدوية المضادة للحموضة، يقلل من الامتصاص.

الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل:

يساعد اتباع نظام غذائي متوازن، قبل وأثناء الحمل والرضاعة على منع وتجنب فقر الدم، ويساعد على تعبئة مخازن الحديد في الجسم.

تحتوي الأطعمة التالية على الحديد: الكبد، اللحوم، الأسماك (سردين، انشوفي)، الملفوف، اللفت، البروكولي، البقوليات، منتجات القمح الكامل، الحبوب، الأرز، المعكرونة، الخبز.

يجب تناول مكملات الحديد وحامض الفوليك حسب توصيات الطبيب كما يجب أن تستمر النساء اللواتي يعانين من فقر الدم، في تناول المكملات لعدة أشهر إضافية حتى بعد عودة نسبة خضاب الدم للمستوى الطبيعي.




مقالات مرتبطة