غيِّر حياتك مع قاعدة 80-20

نحن نعيش في عالمٍ مليءٍ بعباراتٍ مثل: "ابذل أقصى ما لديك أو استسلم"، أو "غذِّ طموحك"، أو "أنت أكبر من أن تفشل"، لكن ماذا لو لم يكن تقديم أقصى ما لديك أو التوسع في طموحاتك ونجاحاتك هو الخيار الأفضل؟ وماذا لو لم يكن الاهتمام والانشغال بموضوع أو فكرة واحدة أمراً سيئاً؟ 

الحقيقة هي أنَّه ليس كذلك، وقد أثبتت ذلك قاعدة 80-20.



يؤكِّد الكاتب الأمريكي توني روبنز (Tony Robbins) ذلك؛ فيقول: "كلُّ ما تفكر فيه تفكيراً عميقاً ودائماً وتركز عليه بشدة، تتحرك نحوه تلقائياً"؛ فمن منا يرغب في أن تتشتت أفكاره وتتجه في اتجاهاتٍ مختلفة، وأن يستهلك كامل وقته دون تحقيق أيِّ شيء يُذكر، لكن بالاعتماد على قاعدة 80-20 ربما لن تضطر إلى ذلك أبداً.

ما هي قاعدة 80-20؟

تستند قاعدة 80-20 إلى مبدأ أنَّ 20% ممَّا تفعله يؤدي إلى 80% من نتائجك؛ أي إنَّه بعبارةٍ أخرى: 80% من نتائجك هي حصيلة 20% فقط ممَّا تقدمه من جهد، وتُعرف قاعدة 80-20 أيضاً باسم مبدأ باريتو (Pareto principle)، وهي قاعدة معروفة أساسها التركيز؛ ونظراً لأنَّ قدراً كبيراً من نتائجك يتحدَّد بمقدار صغير نسبياً ممَّا تفعله كلَّ يوم، فإنَّ التركيز على المهام الأكثر إنتاجية سيؤدي إلى إنتاجيةٍ أكبر.

لقد ظهر مبدأ باريتو للمرة الأولى عام 1906 على يد الاقتصادي الإيطالي فيلفريدو باريتو (Vilfredo Pareto)، ولكن جوزيف جوران (Joseph Juran)، مُنظِّر الأعمال، هو من يُنسب إليه الفضل في تعميم الفكرة وربطها بمواقف العمل في الأربعينيات، وهذا هو سبب استخدام القاعدة 80-20 عادةً في الأعمال التجارية، لكن يمكنك أيضاً تطبيقها على أهدافك الشخصية، مثل: الشؤون المالية والإنفاق أو حتى تعلُّم مهارة جديدة.

تتطلب منك قاعدة 80-20 التخلص من بعض الأفكار والاعتقادات القديمة المتعلقة بالإنتاجية؛ فالمعتقد القائل بأنَّ كلَّ الأشياء تتساوى في الأهمية هو معتقد خاطئ، ويجب تغيير هذه العقلية والتركيز أكثر على تحديد الأولويات؛ وكذلك الأمر بالنسبة إلى تعدد المهام؛ أي عندما تحاول التركيز على شيء مرة واحدة سينتهي بك الأمر إلى عدم التركيز حقاً على أيِّ شيء على الإطلاق.

قاعدة 80-20: التركيز هو أساس كلِّ شيء

الوقت هو أساس الإنجاز، لكن يبدو أنَّ بعض الناس يستفيدون من وقتهم في تحقيق الإنجازات أكثر من غيرهم؛ إذاً لماذا هم قادرون على تحقيق المزيد والاستفادة القصوى من وقتهم أكثر من غيرهم؟

يقول توني روبينز: "أحد الأسباب التي تجعل القليل منا فقط يحقق ما يريده حقاً هو أنَّنا لا نوجه تركيزنا، ولا نركز في قوتنا أبداً"، والقاعدة 80-20 هي من الطرائق لشرح هذه المشكلة الشائعة والتغلب عليها؛ فعندما تفهم إجابة السؤال "ما هي قاعدة 80-20؟"، ستدرك أنَّ الأشخاص المتفوقين ليس لديهم التزامات أقل أو مساعدة أكثر من الآخرين أو حظ أفضل، لكن لديهم مزيد من التركيز.

كتب غاري كيلر (Gary Keller) مؤسس شركة العقارات العملاقة كيلر ويليامز (Keller Williams) كتاباً عن مبدأ باريتو بعنوان "الشيء الوحيد" (The ONE Thing) الذي يدور حول كيفية إيقاف اللصوص الذين يسرقون وقتك ويمنعونك من تحقيق أحلامك؛ إذ يقول: "يمكن الوصول إلى القمر إذا حاولت تحديد الأولويات، وخصصت كلَّ طاقتك لإنجاز الشيء الأكثر أهمية، لكنَّ النجاح الاستثنائي يكون تسلسلياً وليس تزامنياً".

شاهد بالفيديو: كيف تصل إلى التركيز وسط جميع الإلهاءات

كيفية استخدام قاعدة 80-20:

لا يمكنك الاستفادة من قاعدة 80-20 إلا إذا كنت تعرف ما الذي تريد التركيز عليه بالضبط، وكيف يمكنك التخلص من كلِّ الضوضاء المحيطة والتركيز على نسبة الـ 20% التي ستحدث فرقاً غير عادي في حياتك؟ اتبع هذه المعادلة: الغرض + الأولوية = الإنتاجية.

1. ابدأ بالغرض أو السبب:

الغرض أو السبب هو أساس كلِّ شيء في حياتك أو في عملك، وفي كلِّ مرة تتخذ فيها قراراً أو تغييراً، اسأل نفسك: "هل يخدم هذا التغيير هدفي؟"، فإذا كنت لا تعرف غرضك ممَّا تفعله، لا يمكنك إنشاء أهداف أو اتخاذ أيِّ إجراء.

قد يتمثل غرضك في قضاء مزيد من الوقت مع عائلتك، أو في حرية أن تعيش الحياة وفقاً لشروطك، أو في توفير المال للسفر حول العالم، لكن عرضك في مجال الأعمال هو رؤية شركتك، وهذا هو سبب بدء نشاطك التجاري في المقام الأول، إنَّه الفارق الذي أردت إحداثه في العالم، وعندما تطبق قاعدة 80-20 بالطريقة الصحيحة، فأنت تبدأ بالتفكير الكبير والموسع، لكن ليس لوقت طويل.

إقرأ أيضاً: ما هي قاعدة 80/20؟ وكيف تساعدك في تحقيق النجاح؟

2. حصر أولوياتك:

حان الوقت الآن لتكون أكثر تحديداً، واكتشاف السبب الذي يمنعك من تحقيق هدفك سواء في الحياة الشخصية أم في العمل، فربما تحتاج أخيراً إلى اتخاذ القفزة الأولى وبدء عملك الخاص، وربما تحتاج إلى توفير المال لهذه الدفعة الأولى لشراء منزل، وبصفتك قائد أعمال قد تحتاج إلى إيجاد أو إنشاء كفاءات جديدة أو تحسين عملياتك.

اكتب خمسة أشياء يمكنك البدء في فعلها اليوم لمساعدتك على بناء الحياة غير العادية التي تريدها تلك التي ستعيش فيها هدفك كلَّ يوم، ثم رتبهم حسب الأولوية التي ستوصلك سريعاً إلى هدفك؛ فالعنصر الأعلى - الأكثر أهمية - هو أولويتك الأولى.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح لترتيب مهامك حسب الأولوية باستخدام الترتيب اللوني

3. إنشاء عناصر العمل:

تحديد الأولويات أمر جيد؛ ولكنَّه لا يكفي لإيصالك إلى خط النهاية؛ إذ إنَّك بحاجة إلى إنشاء أهداف ذكية، تلك الخطوات التي يمكنك اتخاذها تكون محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية ومقيدة بإطار زمني؛ وبحاجة أيضاً إلى تحميل نفسك المسؤولية تجاهها، فعناصر العمل المحددة هذه تمثل 20% من قاعدة 80-20؛ أي الأشياء التي ستقضي 20% من وقتك في فعلها ستحقق أفضل النتائج.

أحد الأمثلة على ذلك هو مبدأ "100 حلم" "Dream 100" وهو مفهوم أوجده أحد أعظم معلمي ومستشاري التسويق والمبيعات شيت هولمز (Chet Holmes). أنشئ قائمة بأفضل 100 شخص ترغب في العمل معهم أو كسبهم بوصفهم عملاء، ورتبهم حسب مستوى الأهمية؛ ثم ابدأ في استهدافهم ولا تتوقف، وضع كلَّ تركيزك على هؤلاء الأشخاص المئة سيستحق الأمر العناء عندما تبدأ في كسبهم.




مقالات مرتبطة