عملية التنفس

عملية التنفس:

تحدث عملية التنفس من تلاحق انبساط وانقباض القفص الصدري. ففي الحالة الأولى يسحب الهواء إلى داخل الرئتين فيحدث الشهيق. وفي الحالة الثانية يطرد خارج الرئتين فيحدث الزفير.

ويلاحظ أن حركة الشهيق إنما هي عملية عضلية تشترك فيها بعض عضلات الصدر والعنق، وأيضاً العضلة المسماة بالحجاب الحاجز وهي عضلة التنفس الرئيسية.



أما حركة الزفير فتنتج من انكماش الصدر والرئتين بعد ارتخاء العضلات التي أحدثت الشهيق.

هذا التنفس حركة إرادية تتأثر إذا كان المصاب تحت عامل نفسي، ويبلغ عدد مرات التنفس للبالغ 18-20 مرة في الدقيقة وللأطفال 30 مرة في الدقيقة، ويسهل ملاحظة عدد مرات التنفس بمراقبة حركة الصدر عند السيدات وفي الرجال والأطفال بمراقبة حركة البطن.

التغيرات التي يمكن أن تحدث للتنفس:

·          يزداد عدد مرات التنفس في الدقيقة مع ارتفاع درجة الحرارة.

·          تزيد عدد مرات التنفس مع قلة عمقه في حالة اصابة الرئتين والالتهاب الرئوي.

·          يزيد عدد مرات التنفس في الدقيقة مع زيادة عمقه في حالات الغيبوبة بسبب التسمم البولي أو في حالات الإغماء السكر.

·          يقل عدد مرات التنفس مع قلة عمقه في أحوال التسمم من مركبات الأفيون.

التنفس الصناعي

عملية التنفس الصناعي عملية هامة من عمليات اسعاف المصابين في حالة توقف تنفسهم، وهي حيوية وأساسية في حالات كثيرة مثل الاختناق ويمكن عملها بإحدى الطريقتين الآتيتين:

أولاً: طريقة النفخ في الفم أو الأنف:

وهي الأفضل والطريقة الحديثة ذات الفاعلية في إعادة التنفس بدفع الهواء بالقوة إلى رئة المصاب ولا تستعمل في حالات كسر الفك أو وجود أمراض معدية حادة لدى المصاب.

مميزاتها:

·          تجعل مجرى الهواء مفتوحاً.

·          تمكن من اكتشاف أي أجسام غريبة واستخراجها.

·          تعطي ضغطاً مباشراً داخل الرئة بكمية كبيرة عن أي طريقة أخرى.

·          إمكانية القيام بها والمصاب في طريقه للمستشفى أو للطبيب.

الطريقة:

·          نظف فم المصاب ولو بالقوة بمنديل أو شاش ملفوف على الأصابع مع طرد أي جسم غريب من أسنان أو خلافه في فم أو حلق المصاب.

·          ضع وجه المصاب لأعلى مع رفع رأسه للخلف ومع رفع الفك السفلي لأعلى وذلك لجعل مجرى الهواء مفتوحاً.

·          ضع يدك أسفل الفك والإبهام بين أسنانه مع دفع الفك الأعلى ومع إغلاق فتحتي الأنف باليد الأخرى.

·          خذ نفساً عميقاً ثم ضع فمك في فم المصاب وانفخ بقوة بحيث تجعل صدره يتحرك (مع ملاحظة النفخ بقوة للكبار وبرفق للأطفال حتى لا تضر الطفل بقوة نفخك).

·          ارفع رأسك حتى تجعل المصاب يطرد الهواء بنفسه.

·          كرر العملية أكثر من 12 مرة في الدقيقة ثم إلى 12 مرة في الدقيقة.

·          تحرك الصدر والبطن لا يعني عودة التنفس الطبيعي ولكن التنفس الطبيعي يكون بشعورك به بوضع أصابعك قرب الأنف والفم.

·          قد تلاحظ ارتفاع البطن نتيجة إلاق مجرى الهواء إذا كان رأس المصاب في وضع غير سليم، أو إذا كان الهواء المدفوع في الصدر أكثر من اللازم... في هذه الحالة أوقف النفخ لحظة واضغط بيديك على البطن أسفل عظام الصدر الوسطى، فإذا سبب ذلك قيئاً فأدر وجه المصاب عند القيء ثم نظف الفم والزور وعد لعملية التنفس الصناعي ثانية.

 

المصدر: بوابة الصحة