علاج قرصة النمل وأهم الطرق للتخلص من النمل في المنزل

في فصل الصيف يبدأ النمل بالانتشار فيخرج من جحوره باحثاً عن الطعام، ومن المعروف أنه يقوم بجمع الطعام طيلة فترة الصيف ليحفظه في مخازن مخصّصة تحت سطح الأرض ليدخل بعد ذلك في مرحلة السبات الشتوي، ولذلك نجد النمل بأعداد كبيرة في المنازل حيث تجده في كل مكان على الفراش والأرضيات والأثاث فتكثر حالات القرص الناتجة عنه، ولأننا نهتم بك وبأفراد عائلتك سنستعرض فيما يلي علاج قرص النمل وأهم الطرق للقضاء عليه.



أعراض قرص النمل: 

  • حكّة شديدة.
  • تهيّج جلدي يختفي بعد ساعة من القرصة.
  • تورّم المنطقة التي تعرّضت للقرص.

علاج قرص النمل: 

أولاً:

اغسل المنطقة المصابة بالماء البارد، أو قم بفرك قطعة من الثلج ملفوفة في قماش على المنطقة المصابة، أو يمكن أيضاً تطبيق قطعة قماش مبللة بالماء البارد على مكان القرصة، سيُخفف هذا من الحكة والتهيج.

ثانياً:

اخلط ملعقة من خل التفاح مع مقدار ملعقة من المياه الباردة وغمّس قطعة من القطن وامسح بها مكان القرصة، ستخف الحكة بسبب احتواء الخل على مضادات للجراثيم، كرّر العملية حتى تشعر بالتحسّن.

ثالثاً:

يعتبر كريم الألوفيرا من أهم العلاجات الطبيعية لقرصة النمل وذلك بفضل احتوائه على فيتامين E الذي يقلل من الحكة والتهيج، كما أنّ الألوفيرا يحتوي على مضاد للالتهابات، مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات.

رابعاً:

يمكنك أيضاً أن تستخدم أوراق الريحان لعلاج قرصة النمل، اغلِ مقدار ملعقة من أوراق الريحان المجففة مع كوبين من الماء ثم طبقه بعد أن يبرد على المنطقة المصابة باستخدام قطن، سيخفّف هذا من التهيّج والحكة.

خامساً:

امزج 3 قطرات من زيت النعناع مع نصف ملعة من زيت الزيتون وطبّقه على المنطقة المتضرّرة باستخدام قطنة طبية، سيساعد هذا المزيج على تهدئة الحكة وسيعالج تهيّج الجلد.

سادساً:

يمكنك أيضاً أن تستعمل مضادات الهيستامين فهي تعالج الحكة وتُخفّف التهيّج الجلدي، لا تستخدم أي دواء يحتوي على الكورتيزون قبل أن تستشير الطبيب.

سابعاً:

امزج ربع كوب من الماء مع كوب واحد من دقيق الشوفان حتى يصبح عجينة سميكة وطبقها على مكان القرصة واتركها لمدة نصف ساعة، سيُخفف الشوفان من التهيج والحكة وذلك لاحتوائه على مضادات إلتهاب طبيعية.

طرق القضاء على النمل في المنزل: 

  • الحفاظ على نظافة المنزل وعدم نثر الطعام على الأرضيات.
  • تغطية الطعام بأكياس خاصة والأفضل وضعها في الثلاجة.
  • سد الشقوق الموجودة في الجدران والأرضيات لأنّ النمل يتواجد فيها.
  • استعن بالمبيدات الحشرية وخاصة حمض البوريك فهي ستساعدك على التخلّص من النمل.
  • امزج ملعتين من الخل مع ملعتين من الماء وقم برش النمل والأماكن التي يتواجد بها.
  • امزج 7 ملاعق من عصير الليمون مع ملعتين من الماء وقم برشّها في أماكن تواجد النمل.
  • اخلط 3 ملاعق من شراب الذرة مع 3 ملاعق من حمض البوريك حتى تصبح عجينة متماسكة وضعها في أماكن تواجد النمل، سيتجمع حولها النمل وستتمكّن من التخلّص منهم.
إقرأ أيضاً: نصائح للقضاء على الحشرات في المنزل



مقالات مرتبطة